الصباح العربي

الأحد، 16 يونيو 2019 09:00 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

أسباب وعلاج الشخير

الصباح العربي

يعاني البعض من الشخير أثناء النوم، وهي حالة منتشرة بين الكثير من الأشخاص، وتكون المعاناة الحقيقية من عادة الشخير من نصيب أقارب هذا الشخص، وخاصة زوجته، حيث تجد صعوبة في النوم بسبب الصوت المزعج الذي يستمر طوال الليل، وقد يكون الأمر محرجاً في بداية الزواج، ولكن ما هو السبب الرئيسي وراء هذا الأمر، وكيف يمكن علاج هذه المشكلة، سوف نتعرف سوياً على إجابة هذه الأسئلة، من خلال هذه المقالة على مجلة رجيم فقط تابع معنا السطور التالية.

 

ما هو الشخير

هو عبارة عن صوت مزعج، يصدر من الأنف أثناء النوم، والذي يحدث بسبب وجود انسداد في مجرى التنفس، الناتج عن مشكلات في الأنف، وهي كثيرة، مثل اعوجاج الحاجز الأنفي، أو الزيادة اللحمية، وقد يكون لعدة أسباب أخرى، منها تضخم اللوزتين، وكذلك السمنة المفرطة، كل هذه الأمور تؤدي إلى صدور هذا الصوت المزعج، أثناء النوم، وقد يعود الأمر إلى أن الشخص الذي يصدر صوت شخير مرهق، أو قام بمجهود كبير أثناء العمل، مما تسبب في أن يصدر صوت شخير، وقد يكون الأمر مؤقتاً، أي أنه ليس بالضرورة أن يكون الأمر بشكل دائم.

 

اسباب الشخير

وجود مرض في الأنف أو في الحنجرة، قد يؤدي إلى أن يُصدر الشخص صوت شخير أثناء نومه، وقد ذكرنا أمثلة لهذه الأمراض في الفقرة السابقة.

السمنة المُفرطة والوزن الزائد، يمكن أن يتسبب في ترهل العضلات الموجودة في سقف الحلق، مما يتسبب في صدور صوت الشخير.

النوم بطريقة غير صحيحة، حيث نجد بعض الأشخاص يستخدمون وسادة مرتفعة، تسبب صوت الشخير عند النوم، كذلك النوم على الظهر، والذي يتسبب في انسداد مجرى التنفس.

التقدم في العمر أيضاً، واحد من الأسباب التي تسبب حالات الشخير أثناء النوم، بسبب حيث تضيق حنجرة الإنسان مع زيادة العمر وهو ما يتسبب في هذا الصوت.

نجد أيضاً أن الشخير منتشر بين الرجال أكثر من النساء، ويرجع هذا إلى أن الحنجرة أضيق لدى الرجال عن النساء.

 

طرق علاج الشخير

يجب أولاً التعرف على الأسباب وراء عادة الشخير، حيث أن معرفة سبب المشكلة يُمثل حوالي 80% من علاجها، أي أنك بعد أن تتعرف على سبب الشخير، سوف تقوم بعلاجه، وذلك إذا كان السبب هو الوزن الزائد، عليك أن تعتمد نظام غذائي صحي، لتخفيف وزنك، وإذا كان السبب وضعية النوم الخاطئة، عليك بتعديل وضعية نومك، وإن كان السبب مشكلة في الأنف أو الحنجرة، عليك حينها التوجه إلى طبيب متخصص، من أجل علاج هذه المشكلة على الفور.

أسباب علاج الشخير