الصباح العربي
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 09:41 صـ
الصباح العربي

الأخبار

شاهد ..كندا تخصص شهر يوليو للاحتفال بالتراث المصري 

الصباح العربي

ألقى النائب المصري شريف سبعاوي، عضو برلمان أونتاريو بكندا، كلمة أمام البرلمان، أكد فيها أهمية الاحتفاء بالتراث المصري خلال شهر يوليو، وذلك تقديرا لإسهامات آلاف المصريين المقيمين بكندا في تطوير وتنمية مقاطعة أونتاريو وكندا بأكملها.

وقال "سبعاوي"، إنه عند تمرير هذا القانون فإنه سيكون بمثابة عرفان وتقدير لإسهامات آلاف المصريين المقيمين بكندا في تطوير وتنمية مقاطعة أونتاريو وكندا بأكملها.

وأضاف أن المصريين في كندا من أكثر الجاليات ثقافة وتعلمًا، فأغلبهم من الأطباء والمهندسين والصيادلة والأكاديميين الذين حققوا إنجازات كبيرة داخل المجتمع الكندي في عدة مجالات مهنية، ومما لا شك فيه أن مصر تشتهر بنهر النيل العظيم والأهرامات، إلا أنها أيضًا لعبت دورًا محوريًا على مر التاريخ وكانت مهدًا لأعظم الحضارات وامتزجت على أرضها عدة ثقافات كالفرعونية والقبطية والإسلامية والرومانية واليونانية والبيزنطية، وكذلك الفرنسية والإنجليزية في العصر الحديث، وأصبحت منارة للعلم والثقافة بدءًا من مكتبة الإسكندرية وجامعة الإسكندرية وحتى جامعة الأزهر.

ولفت إلى أن قرار الاحتفال بشهر يوليو للمصريين في كندا سيعد امتدادا للاحتفالات بذكرى ثورة يوليو المجيدة التي شهدت ميلاد مصر كجمهورية مستقلة، مؤكدا أن المصريين في أونتاريو وعموم كندا لهم إسهامات عظيمة كان لها الفضل في نمو الاقتصاد الكندي وازدهاره وكذلك إثراء الثقافة الكندية.

وتقديرًا لدور الجاليات المصرية حول العالم، قامت الدولة المصرية بإحياء وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج بعد نحو 20 عامًا من إلغائها.

شاهد . كندا تخصص شهر يوليو للاحتفال بالتراث المصري 

الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq