الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 10:16 مـ
الصباح العربي

أخبار عربية

مقتل العشرات في محاولة الانقلاب بولاية أمهرة في إثيوبيا

الصباح العربي

ذكر المتحدث باسم حكومة ولاية أمهرة الإثيوبية، اسماهاغ اسيريس، أن عشرات الأشخاص قتلوا في محاولة انقلاب في الولاية يوم السبت، وذلك في أول تقرير رسمي عن وقوع اشتباكات كبيرة وسقوط عدد ضحايا أكبر كثيرا من التقديرات السابقة.

وأبلغ اسماهاغ اسيريس "رويترز" بأن وحدة ميليشيا مارقة هاجمت مقر الشرطة ومكتب الرئيس في الولاية ومقر الحزب الحاكم يوم السبت.

وأضاف أن الميليشيا تشكلت من وحدة تم تجنيدها حديثا من أجهزة أمن الولاية وأنها ناشدت وحدات أخرى الانضمام إليها.

وتابع أن الميليشيا حاولت أيضا الاستيلاء على وسائل الإعلام في الولاية لكنها لم تفلح في ذلك.

لقي المدعي العام لولاية أمهرة شمالي إثيوبيا، اليوم الاثنين، حتفه متأثرا بجراحه، في أحداث محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها الولاية يوم السبت.

ويصبح بذلك المدعي العام لولاية، مبارو كيبيدي، هو الضحية الخامسة لمحاولة الانقلاب الفاشلة في ولاية أمهرة، التي شهدت اغتيال حاكم الولاية ومستشاره بالإضافة إلى رئيس الأركان، وفقا لما نقلته وكالة "فرانس برس".

وكان قائد الجيش الإثيوبي قد اغتيل بالرصاص حارسه الشخصي، بعد ساعات من محاولة انقلاب في ولاية أمهرة، وذلك بحسب ما أعلنت متحدثة باسم رئيس الوزراء الإثيوبي.

وأبلغت المتحدثة، بيلين سيوم، الصحفيين أن "فرقة اغتيال" بقيادة رئيس الأمن في أمهرة، أسامينو تسيج، اقتحمت اجتماعا يوم السبت، مما أدى إلى إصابة الرئيس الإقليمي أمباتشو ميكونين ومسؤول كبير آخر توفيا متأثرين بجراحهما.

وفي وقت لاحق، فيما بدا "هجوما منسقا"، قتل قائد الجيش، سيير ميكونين، برصاص حارسه الشخصي، كما قتل أيضا جنرال متقاعد كان يزوره.

وأعلن رئيس وزراء إثيوبيا، أبي أحمد، يوم الأحد، إن حكومته أحبطت محاولة انقلاب في منطقة خارج العاصمة أديس أبابا، مشيرا إلى أنها كانت بقيادة مسؤول عسكري رفيع المستوى وآخرون داخل الجيش.

وذكر أبي أحمد أن هناك قتلى وجرحى من جراء محاولة الانقلاب.

وأضافت وسائل الإعلام أن رئيس الولاية، أمباتشو مكونن، ومستشاره تعرضا للهجوم في مكتبيهما، أمس السبت، لكن التقارير لم تشر بأصابع الاتهام إلى أحد.

مقتل العشرات محاولة الانقلاب بولاية أمهرة إثيوبيا

أخبار عربية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq