الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 03:17 صـ
الصباح العربي

الأخبار

ننشر كلمة الرئيس السيسي في اليوم الثاني لقمة الاتحاد الأفريقى الاستثنائية بالنيجر

الصباح العربي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن من المهم مواجهة التحديات التي تواجه المجتمع الدولي الأفريقي على الساحة الإقليمية ، مشيرًا إلى أن القمة التنسيقية المصغرة الحالية هي فرصة من أجل تطوير المشروعات الاقتصادية في القارة الإفريقية.

وأكد "السيسي" خلال القمة التنسيقية المصغرة بالنيجر، أن مصر والدول الافريقية قد استكملت الطريق سويًا وقطعوا شوطًا كبيرًا في القارة من أجل إنجاح العديد من الملفات.

وأوضح "السيسي" أن التجمعات الاقتصادية الاقليمية الثمانية تقوم بدور لا غنى عنه في تدعيم أواصر الترابط بين دول القارة من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها مما يجعلها ركيزة رئيسية لتعزيز العمل الإفريقي المشترك، موضحًا أنه على الرغم من تباين قدرات تلك المجموعات، فضلًا عن تفاوت درجات تكاملها ومزاياها النسبية إلا أنه يجب تقدير دورها الفاعل في دفع جهود التكامل الإقليمي في مختلف أنحاء القارة.

أكد السيسى، أن القمة التنسيقية تعد فرصة مناسبة لتعزيز التناغم والاقتصاد بين عمل الاتحاد الافريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية مضيفًا " ندعم جميع المستثمرين بالقطاع العام والخاص الذين يقدمون كل ما لديهم من أجل تدعيم المشروعات الاقتصادية فى القارة الافريقية".

وكشف السيسى أن هناك عدة مشروعات متفق عليها فى أجندة التنمية 2063، مشيرًا إلى أنه لدينا الكثير من المشروعات اللوجيستية على قيد التنفيذ أوضح أنه جميعًا لدينا مصلحة مشتركة والكثير من الحماس والتفاؤل من أجل مزيد من التكامل والتعاون بين الدول الافريقية ، متابعًا ونلتزم ببدء مرحلة جديدة من أجل بذل المزيد من الجهود، ومزيد من التقدم.

وأردف أنه يجب العمل على إعلاء كلمة افريقيا عالية دائمًا، مؤكدًا أنه نحن لدينا نظرة استراتيجية رئيسية ونقوم بالعديد من المبادرات من اجل نجاح المزيد من المشروعات بين الدول الافريقية وتقديم المزيد من فرص العمل بين شباب القارة الافريقية.

أكد السيسي، ضرورة مواجهة جميع التحديات بكل قوة وحزم، ويجب تقديم حلول وإخراج كل ما لدينا من طاقات ومساعدات من أجل تدعيم الأواصر بين دول الاتحاد الأفريقي.

وأضاف "السيسي" أن التعاون والتكامل بين الدول الأفريقية لا ينتهي، حيث أن القارة لديها المزيد من المشروعات وخطط العمل المستقبلية التي تتنبأ بمستقبل باهر للقارة الأفريقية ولفت إلى أن المجتمع الأفريقي يمتلك العديد من الموارد الأساسية والخامات والموارد الطبيعية التي تساعد في ذلك، مؤكدا أن الاتحاد على قيد تنفيذ العديد من المشروعات التى سوف تسعد بها الشعوب الأفريقية.

وأشار إلى أن الاتحاد الأفريقي هو اتحاد متكامل، ووجه الشكر للحاضرين على حسن الاستماع، كما وجه الشكر لرئيس بنك التنمية الأفريقي.

ننشر كلمة الرئيس السيسي اليوم الثاني لقمة الاتحاد الأفريقى الاستثنائية بالنيجر

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq