الصباح العربي
الخميس، 12 ديسمبر 2019 04:57 مـ
الصباح العربي

الأخبار

رئيس الوزراء يصدر قرارين بـالمنفعة العامة

الصباح العربي

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء،  في إطار  قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي رقم 279 لسنة 2018، والذي تضمن تفويض رئيس مجلس الوزراء في بعض اختصاصات رئيس الجمهورية، بينها اختصاصات الرئيس في القانون رقم 10 لسنة 1990 بشأن نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، في اعتبار مشروعي "الصرف الصحي المتكامل" بناحية المنيا في مركز الصف بمحافظة الجيزة، ومشروع تغطية مصرف المحيط "ترعة المريوطية" في المسافة من تقاطعه مع شارع الأهرام شمالا حتى شبرامنت جنوباً بطول 8 كيلو متر تقريباً من أعمال "المنفعة العامة".

وتضمنت قرارات رئيس الوزراء في هذا الصدد، والتي نشرتها الجريدة الرسمية في عددها الصادر، صباح اليوم، أن يكون غرض "تغطية ترعة المريوطية" إنشاء محور مروري جديد بمحافظة الجيزة.

وأمر رئيس الوزراء بالاستيلاء بطريق التنفيذ المباشر على المباني والأراضي اللازمة لتنفيذ المشروعين.

وقال اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، في المذكرة الإيضاحية لقرار تغطية "ترعة المريوطية"، إن محافظة الجيزة طلبت تقرير صفة النفع العام على المشروع، والاستيلاء بطريق التنفيذ المباشر على أراضي ومباني الفيلا الموجودة بمدخل شارع الليبيني، والمملوكة للمواطن فوزي محمد عبدالعال.

وبموجب القانون رقم 10 لسنة 1990، يكون للحكومة الحق في نزع ملكية العقارات بشأن "المنفعة العامة"، مقابل صرف التعويضات اللازمة للمواطنين في هذا الصدد.

كما نشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر صباح اليوم، أيضاً، قراراً لرئيس الوزراء بتعديل نطاق الوحدة المحلية لمركز ميت سلسيل بمحافظة الدقهلية، لتصبح مدينة ميت سلسيل "عاصمة المركز"، والوحدات المحلية التابعة له قرى "الاتحاد، والجوابر، والكفر الجديد، والجعافرة، والنظارة".

رئيس الوزرا ء يصدر قرارين ب المنفعة العامة

الأخبار