الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 03:37 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

وول ستريت تغلق على ارتفاع حاد بعد تحرك للصين

وول ستريت تغلق على ارتفاع حاد بعد تحرك للصين
وول ستريت تغلق على ارتفاع حاد بعد تحرك للصين

أغلقت الأسهم الأمريكية على ارتفاع تزيد نسبته على 1% اليوم الثلاثاء، متعافية من موجة بيع حادة شهدتها في الجلسة السابقة، مع تدخل الصين لتحقيق استقرار اليوان مما هدأ المخاوف من أن تكون العملات أحدث سلاح في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.
ووفقا لأحدث البيانات المتاحة، ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 312.66 نقطة أو 1.22% إلى 26030.4 نقطة، بحسب "رويترز".
وزاد المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 37.09 نقطة أو 1.30 % إلى 2881.83 نقطة.

وصعد المؤشر ناسداك المجمع 107.23 نقطة أو 1.39 % إلى 7833.27 نقطة.

وقالت الصحيفة الرسمية الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الحاكم في الصين في وقت سابق من اليوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة "تدمر النظام العالمي عن عمد" بعد يوم من تصنيف واشنطن بكين متلاعبا بالعملة في حرب تجارية متصاعدة على نحو سريع.

جاء هذا الاتهام بعد تراجع حاد لليوان أمس الاثنين وأدى إلى شقاق أكبر بين أكبر اقتصادين في العالم وسحق أي آمال بالتوصل لحل سريع لحربهما التجارية الممتدة منذ عام.

واتسع نطاق النزاع ليتجاوز الرسوم الجمركية ويصل إلى مجالات أخرى مثل التكنولوجيا، ويحذر محللون من إن الإجراءات الانتقامية المتبادلة قد تتسع في النطاق والشدة مما يؤثر سلبا بدرجة أكبر على نمو الاقتصاد العالمي.
وفي مقالة افتتاحية شديدة اللهجة، قالت صحيفة الشعب اليومية إن الولايات المتحدة تحتجز مواطنيها رهائن دون التطرق لأحدث قرار أمريكي.

كانت وزارة الخزانة الأمريكية أعلنت أمس الاثنين أنها قررت لأول مرة منذ عام 1994 تصنيف الصين متلاعبا بالعملة لتنقل النزاع التجاري إلى منطقة غير مدروسة وتضيف إلى عمليات البيع المحموم في الأسواق المالية العالمية.

جاء هذا الإعلان بعد ساعات من سماح الصين لعملتها بكسر مستوى دعم مهم لتسجل أدنى مستوى في 11 عاما في مؤشر على أن بكين ربما تكون راغبة في السماح بالمزيد من الانخفاض في اليوان مع تهديد واشنطن بفرض المزيد من الرسوم الجمركية.

وهوى اليوان 2.3 بالمئة خلال ثلاثة أيام منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المفاجئ في الأسبوع الماضي بأنه سيفرض رسوما جمركية بنسبة عشرة بالمئة على واردات صينية قيمتها 300 مليار دولار اعتبارا من الأول من سبتمبر .

لكنه استقر على ما يبدو اليوم الثلاثاء وسط مؤشرات على أن البنك المركزي الصيني قد يكون يبحث وقف هذا التراجع الذي أشعل مخاوف من حرب عملة عالمية.

وول ستريت تغلق ارتفاع حاد تحرك للصين

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq