الصباح العربي

السبت، 24 أغسطس 2019 03:57 مـ
الصباح العربي

محافظات

محافظ قنا: 17 مجزرا لذبح الأضاحى مجانًا

الصباح العربي

قال اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، إن مديرية الطب البيطرى رفعت حالة الاستعدادات القصوى، لاستقبال المواطنين الراغبين فى ذبح الأضاحى بالمجازر التى تم تحديدها على مستوى المحافظة والبالغ عددهم 17 مجزرا.

وأضاف "الهجان"، أن المجازر تم تجهيزها بالكامل وسيكون الذبح مجاناً بعد إجراء الكشف الطبى على الذبيحة لضمان سلامة وأمان للمضحين الراغبين فى ذبح أضاحيهم بالمجازر، وأن المديرية ستقوم بتكثيف الحملات بالتنسيق مع مديرية التموين على محلات الجزارة والمحلات التجارية لمراقبة الأسواق.

وعلى جانب آخر، شنت ادارة تموين قنا حملة تموينية مكبرة على المحلات التجارية والاسواق لضبط الاسعار وكذلك على محلات الجزارة لعرض لحوم صالحة للاستهلاك الآدمى وخالية من الأمراض، ولإجبار الجزارين بالذبح داخل المجازر والتفتيش على محلات بيع اللحوم المجمدة وغيرها للتأكد من سلامتها.

وقال أحمد السيد وكيل وزارة التموين فى قنا، إن الحملة أسفرت عن ضبط 17 محضر جنح أمن دولة طوارئ منهم 3 ذبح لحوم خارج السلخانة، ومحضر سلع مجهولة المصدر، ومحضر عدم حمل شهادة صحية تفيد خلو الجزار من الأمراض المعدية، و12 محضر إعلان عن الأسعار وتم ضبط كمية من اللحوم، و66 علبة جبنة 33 عبوة كاكاو 47 عبوات لانشون تحت تصرف النيابة العامة بقطف، كما تم تحرير تقرير لمخبز بلددى لإنتاجه وعرضه للبيع خبز غير مطابق للمواصفات.

وفى سياق منفصل، قال اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا إن الإدارة العامة لمكافحة الآفات بمديرية الزراعة قامت بفحص 278 ألفا و595 نخلة بهدف مكافحة آفة "سوسة النخيل الحمراء" بمختلف نواحى مدن وقرى المحافظة ، وذلك فى إطار الخطة التى تتبناها المديرية للارتقاء بقطاع التمور وتحجيم الإصابات التى قد تسببها سوسة النخيل.

وأوضح الهجان أن الإدارة قامت بمعالجة 165 نخلة تم الكشف عن إصابتها وقامت باقتلاع عدد 42 نخلة أخرى مصابة ، وفيما يخص نخيل الغابة بمدينة قنا أفاد الهجان أن الإدارة قامت بفحص جميع نخيل الغابة والبالغ عددهم 1184 نخلة وتم التأكد من سلامتها، مشيراً إلى أن مديرية الزراعة لم تسجل أى حالات إصابة بها .

وأضاف الهجان، أن الإدارة قامت بفحص 3955 نخلة من إجمالى 108 آلاف، و 611 نخلة بجميع نواحى مدينة قنا نتج عنها الكشف عن إصابة 80 نخلة تم معالجة 70 منهم واقتلاع الـ10 الأخرى وفيما يخص الدور التوعوى للإدارة أوضح الهجان، أن الإدارة عقدت عدد 11 ندوات تثقيفية للفلاحين وصغار المزارعين عن أعراض الإصابة بسوسة النخيل ورصد درجة خطورتها، كما أنها تناولت طرق مواجهة الآفة وطرق التخلص الآمن من بقايا النخيل المصاب وتوعيتهم بالأساليب الفنية المتبعة كالدفن والغمر بمحلول الرش والسولار.

محافظ قنا 17 مجزرا لذبح الأضاحى مجانًا

محافظات