الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 03:00 مـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

البحرية الأمريكية توجه طلبا للسفن المارة من الخليج وتنصح بعدم مقاومة إيران

الصباح العربي

قالت الإدارة البحرية الأمريكية في مذكرة إرشادية بشأن التهديدات الإيرانية إنه يتعين على السفن التجارية التي ترفع العلم الأمريكي إرسال نقاط توقفها في مضيق هرمز ومياه الخليج للولايات المتحدة وسلطات البحرية البريطانية.

وبحسب "رويترز" قالت المذكرة الصادرة أمس الأربعاء "الأنشطة العسكرية المتزايدة والتوترات السياسية المتصاعدة في المنطقة لا تزال تشكل تهديدات خطيرة على السفن التجارية".

وأكدت المذكرة على أنه يتعين على السفن أيضا تنبيه الأسطول الخامس بالبحرية الأمريكية وعمليات التجارة البحرية بالمملكة المتحدة في حال وقوع أي حادث أو نشاط مريب.

وقالت المذكرة إن على أطقم السفن عدم مقاومة أي طرف إيراني يصعد على متن السفن.

وطلبت الولايات المتحدة الأمريكية رسميا من ألمانيا وفرنسا إلى جانب بريطانيا المساعدة في تأمين مضيق هرمز.

وأعلن المتحدث باسم السفارة الأمريكية في برلين تمارا سترينبيرغ غريلير نهاية الشهر الماضي، أن "الولايات المتحدة طلبت رسميا من ألمانيا، وفرنسا، وبريطانيا، المساعدة في تأمين مضيق هرمز والتصدي للعدوان الإيراني"، كما نقلت وكالة الأنباء الألمانية "دي بي آيه".

وأضافت المتحدثة "أعضاء في الحكومة الألمانية أكدوا بشكل واضح أنه يجب حماية حرية الملاحة، وسؤالنا هو حمايتها بواسطة من؟".

وتصاعد التوتر بين إيران وبريطانيا في الشهر الجاري بعدما احتجزت قوات إيرانية خاصة ناقلة ترفع علم بريطانيا في المضيق الذي يعد أهم ممر مائي لشحنات النفط في العالم.

وذلك بعد أسبوعين من احتجاز قوات بريطانية ناقلة نفط إيرانية بالقرب من جبل طارق للاشتباه في أنها تنتهك عقوبات الاتحاد الأوروبي على سوريا.

البحرية الأمريكية ت وجه طلبا للسفن المارة الخليج وتنصح ب عدم مقاومة إيران

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq