الصباح العربي
الثلاثاء، 26 مايو 2020 06:31 صـ
الصباح العربي

أخبار عربية

جامعة الدول العربية: الفكر جزء لا يتجزأ من المشهد السياسي بالبلدان المتقدمة

الصباح العربي

قال الوزير المفوض الدكتور علاء التميمي مدير إدارة البحوث والدارسات الاستراتيجية بالجامعة العربية ، أن البحث العلمي من أهم النشاطات التي يهتم بها الإنسان منذ القدم، مشيرا إلى نهضة الأمم لطالما كانت مقترنة باهتمامها بالعلم والعلماء.

وأضاف التميمي في كلمة له بورشة العمل التي عقدت اليوم بمقر الجامعة العربية تحت عنوان (مراكز الفكر العربية والتنمية المستدامة) أن الفكر أصبح جزء لا يتجزأ من المشهد السياسي والتنموي في العديد من البلدان المتقدمة، مشير الى أن تلك المراكز أصبحت الفاعلين في رسم التوجيهات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتربوية وأحد المؤثرين فيها والمشاركين في وضع الحلول لها.

وشدد على أن موضوع التنمية أحد أهم الأولويات لدول العالم من النصف الثاني من القرن العشريين حيث حقق الاقتصاد الدولي خلال تلك الفترة نموا ملحوظا للناتج القومي شمل كل دول العالم إلا أن هذا النمو لا يرقي لمستوى التنمية في كل الدول حيث يتطلب ذلك تغيرات اقتصادية واجتماعية يجعل من الإنسان الهدف والوسيلة.

وأشار التميمي الى أن الأمم المتحدة أطلقت المبادرات التنموية في إطار الخطط الإنمائية للألفية وكان أخرها اعتماد خطة التنمية المستدامة للفترة من 2015 الى 2030 والتي تشمل أهداف اقتصادية واجتماعية وبيئية والتزامات مشتركة للدول ووسائل التنفيذ والشراكة، وقد اعتمدت كل الدول العربية أهداف التنمية المستدامة في سبتمبر 2015 حيث ساهم في إطاري الجامعة العربية والأمم المتحدة في كل المناقشات التي أدت إلى تحديد الأهداف المذكورة مع مرعاه الأولويات والخصوصيات العربية.

وأكد التميمي على أهمية الجهات غير الحكومية ومساهمتها إلى جانب الحكومات في مجال تحقيق أهداف التنمية المستدامة حيث أكد الهدف السابع عشر من أهداف التنمية المستدامة 2030 والتعلق بــ"الشراكة" فأن مراكز الفكر هي شريك في تحقيق التنمية والمستدامة وتلعب دور رئيسي حول السياسية التنموية وكيفية تحقيقيها لدعم مسارات التنموية المستدامة.

وتهدف الورشة على مدار يومين إلى تسليط الضوء على دور تلك المراكز في تعزيز الوعي ودعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال طاولة مستديرة (عصف فكري) لتقديم رؤية واضحة حول وسائل وآليات النهوض بالإعلام في المجال التنموي، وتناولت الورشة عدد من المحاور التي تترجم هذه الأهداف.

جامعة الدول العربية الفكر جزء لا يتجزأ المشه د السياس بالبلدان المتقدمة

أخبار عربية