الصباح العربي
الخميس، 18 أبريل 2024 09:30 صـ
الصباح العربي

الأخبار

وزير الري : مصر من أكثر دول العالم جفافا 

الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية
الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية

ترأس الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري وفد مصر بالمنتدى العالمي الثالث للري والصرف (WIF) المنعقد في مدينة بالي بدولة إندونيسيا خلال الفترة من 1 إلى 4 سبتمبر. 

وشارك في حفل الافتتاح الرسمي عدد من المسئولين رفيعي المستوي، حيث حضر محافظ مقاطعة بالي ووزراء الإسكان والبنية التحتية للعديد من الدول ووزير الزراعة بدولة كوريا الجنوبية ورئيس اللجنة الدولية للري والصرف ومدير منظمة الاغذية والزراعة وأيضا للسيد رئيس المجلس العالمي للمياه. 

وفى كلمته أشار عبد العاطي إلى حجم التحديات المائية التي تواجه مصر في ظل كونها من أكثر بلاد العالم جفاف حيث أن 95% من اراضيها صحراء ونهر النيل هو المصدر الرئيسي للمياه في مصر حيث يمثل أكثر من 95% من المصادر المائية، ولذلك يجب التنسيق بين دول المنابع ودول المصب عند تنفيذ أي منشآت على مجرى النيل بما لا يتسبب في حدوث أي اضرار جسيمه لأى من الدول ويحقق متطلبات التنمية في دول المنابع. 

وفى نفس السياق عرض وزير الري إستراتيجية مصر لإدارة الموارد المائية التي تعتمد على اربع محاور وهي تنقية وتحسين نوعية المياه، وترشيد استخدامات المياه، وتنمية الموارد المائية، بالإضافة إلى تهيئة البيئة الملائمة.

وأشار إلى أن تحسين نوعية المياه تمثل الأولوية في تطبيق الإستراتيجية حيث أنه يتم اعادة استخدام 33 % من الموارد المائية ومن المُخطط أن تزيد إلى 40% خلال العامين المقبلين وبذلك تكون كفاءة استخدام المياه في مصر هي الأعلى بين أقرانها من الدول الأفريقية.

وجدير بالذكر أنه تم عرض مجهودات الوزارة في ترشيد استخدام المياه في الزراعة وذلك بدعم تجارب تطبيق طرق الري الحديثة كما أوضح أهمية المسابقة القومية لترشيد المياه وخطة الدولة للتوسع في تطبيق نُظم الري الحديث من خلال تدريب الفلاحين وإيجاد حوافز ايجابيه لتشجيعهم 

وأفاد أنه تم تخصيص عدة جلسات للفلاحين بأسبوع القاهرة الثاني للمياه الذي يقام تحت شعار " الاستجابة لندرة المياه " وذلك لعرض تجاربهم في ترشيد استخدام المياه
 

الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq