الصباح العربي
الجمعة، 15 نوفمبر 2019 08:18 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائد مضغ القرنفل على الريق

الصباح العربي

تعزيز صحة الجهاز الهضميالقرنفل معطر للفمالتخلص من القيء والغثيانالتخلص من الام الأسنانتعزيز صحة الجهاز التنفسيتعزيز صحة البشرةتعزيز صحة الشعر

القرنفل هو أحد أهم النباتات العشبية المستخدمة منذ القدم في الطب البديل ، ولا زالت مُستخدمة حتى اليوم للوقاية من عدد كبير من الأمراض وتعزيز صحة الجسم ، وعلى الرغم من وجود بعض اضرار القرنفل البسيطة ؛ إلا أنه يوجد عدد كبير من الأبحاث والدراسات التي قد أثبتت فوائد تناول ومضغ القرنفل ولا سيما على الريق .

 

نبات القرنفل

نبات القرنفل Cloves هو عبارة عن نبات عشبي ذو فصوص صغيرة الحجم تأتي على شكل مسامير صغيرة ، كما أن له شجرة دائمة الخضرة وبراعم وزهور ، ويمتلك القرنفل نكهة قوية وهذا ما يعزز من نطاق استخدامه في الطبخ وفي إعداد المشروبات ، كما أنه يحتوي على مجموعة من العناصر والمركبات الصحية والغذائية مثل المواد المضادة للأكسدة ، فضلًا عن أنه ذات خواص مضادة للميكروبات ويُساعد على تسكين الألم أيضًا وبالتالي فهو يُستخدم في الطب البديل وفي إعداد بعض الأدوية العلاجية .

 

فوائد القرنفل على الريق

يُساعد مضغ القرنفل في بداية اليوم على معدة فارغة في إمداد الجسم بعدد من الفوائد الصحية المُذهلة ، مثل :

 

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يُساعد مضغ القرنفل على التخلص من الام القولون ولاسيما الناتجة عن غازات البطن ، وهو يلعب دورًا هامًا أيضًا في التخلص من عسر الهضم لأنها يحفز إنتاج الإنزيمات الهاضمة ، ويعمل أيضًا على تخفيف بعض الاضطرابات الهضمية مثل الإسهال والقيء وتهيج والام المعدة .

 

القرنفل معطر للفم

يُعاني عدد كبير من الأشخاص من رائحة الفم الكريهة بسبب انتشار وتراكم البكتيريا والكائنات الممرضة في اللثة والأسنان ن ولأن القرنفل يعتبر مضاد حيوي ومطهر طبيعي ؛ فهو يُساعد على التخلص من البكتيريا الموجودة بالفم والتخلص أيضًا من الأجزاء المتحللة من اللثة واللسان والحلق فضلًا عن أنه ذات نكهة مميزة وبالتالي فإن مضغه على الريق يُساعد بشكل كبير جدًا على التخلص من رائحة الفم الكريهة .

 

التخلص من القيء والغثيان

يُعاني الكثير من الأشخاص دائمًا من الغثيان والقيء وخصوصًا غثيان الصباح ، ويعمل القرنفل على التخلص من المشاكل المتعلقة بالدوار والغثيان في الصباح وأثناء الحمل ويرجع ذلك إلى خواصه المهدئة وخواصه العطرية ، ويمكن استخدام القرنفل لذلك من خلال مضغ بعض من مسامير القرنفل أو من خلال استنشاق منديل مبلل بزيت القرنفل .

 

التخلص من الام الأسنان

عندما يتعلق الأمر بالام الأسنان ، فلا بد من ذِكر القرنفل ؛ حيث أن مضغ القرنفل أو وضع زيت القرنفل على الأسنان يُساعد على تخفيف الألم بشكل فوري ومُذهل ، ويرجع هذا التأثير إلى أن القرنفل يمتلك خواص مضادة للالتهابات وخواص مُسكنة ؛ كما أن خواصه المضادة للميكروبات تمنع انتشار العدوى داخل الفم وبالتالي التغلب على الالتهابات والألم بشكل طبيعي .

 

تعزيز صحة الجهاز التنفسي

العديد من أمراض الجهاز التنفسي مثل الالتهابات تنشأ نتيجة العدوى البكتيرية أو الفيروسية مثل نزلات البرد والإنفلونزا والسل والتهابات الشعب الهوائية وغيرهم ، ولأن القرنفل و خواص مضادة للكائنات الدقيقة الممرضة فهو يُساعد على التخلص من أمراض الجهاز التنفسي عند تناول مغلي القرنفل أو مضغه على الريق .

 

فقدان الوزن الزائد

كما ان القرنفل يلعب دور فعال أيضًا في تعزيز معدل حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم وبالتالي فهو يُساعد التخلص من الوزن الزائد بسهولة دون حدوث اثار جانبية سلبية على الصحة .

 

تعزيز صحة البشرة

يمتلك القرنفل أيضًا عدد من الفوائد الجمالية ؛ حيث أنه يُساعد على التخلص من حب الشباب والاثار التي يتركها على البشرة مثل الندوب والبثرات فضلًا عن دوره في علاج البشرة الجافة وترطيب الجلد والتخلص أيضًا من الطفح الجلدي ن ويمكن الحصول على تلك الفوائد سواء من خلال مضغ القرنفل أو من خلال استخدام زيت القرنفل موضعيًا على البشرة .

 

تعزيز صحة الشعر

يُعتبر القرنفل وزيت القرنفل علاج مثالي وفعال لتعزيز صحة وجمال الشعر حيث أنه يُساعد على التخلص من التهابات فروة الرأس وجفاف الشعر والقرفة ويعمل أيضًا على تعزيز نمو الشعر وزيادة طوله خلال وقت قصير عند استخدامه بشكل منتظم والتخلص أيضًا من اثار المواد الكيميائية والصبغات الضارة على الشعر .

وعلى الرغم من كل هذه الفوائد ؛ إلا أنه يُرجى استشارة الطبيب أولًا قبل تناول القرنفل لتجنب أي مخاطر صحية يمكن أن تحدث خصوصًا لمرضى القلب والسكري والأمراض المزمنة الأخرى .

فوائد مضغ القرنفل الريق

المرأة والصحة

آخر الأخبار