الصباح العربي
الثلاثاء، 16 أبريل 2024 04:16 مـ
الصباح العربي

الحوادث

سقوط شخص يستولى على بطاقات دفع الكترونى للتسوق بها

الصباح العربي

تمكنت مباحث الأموال العامة،من ضبط شخص لاستيلائه على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى وإستخدامها فى عمليات شراء منتجات عبر شركات التسوق الإلكترونى.

وردت معلومات للإدارة العامة لمباحث الأموال العامة مفادها ورود طرد إلى جمرك شركات البريد السريع بميناء القاهرة الجوى بمعرفة إحدى شركات الشحن يتضمن (جهاز ألعاب إلكترونية "بلاى ستيشن") لصالح أحد الأشخاص وبداخله عملات ورقية من فئة المائة دولار الأمريكى يشتبه فى كونها "مُقلدة"، وبفحص تلك العملات تبين أنها عبارة عن ( 499 ورقة من فئة المائة دولار أمريكى وجميعها مُقلدة بإستخدام طابعة تعمل بنظام الحبر النفاث).

وبالتنسيق مع الجهات المعنية تبين أن ذلك الطرد تم شراؤه من خلال أحد مواقع التسوق الإلكترونى بإستخدام بريد الكترونى "إيميل" بقيمة 140 دولار أمريكى مخصومة من حساب بطاقة دفع إلكترونى منسوبة لأحد البنوك الأجنبية.

أسفرت التحريات عن أن وراء إرتكاب الواقعة (طالب – مقيم بدائرة مركز شرطة طوخ بمديرية أمن القليوبية).. حيث إستغل خبرته فى الدلوف على شبكة الإنترنت وقام بتقليد صفحات إلكترونية مشابهة لصفحات البنوك الإلكترونية على شبكة الإنترنت وإستخدامها فى الحصول على بيانات حسابات عملاء البنوك بطرق إحتيالية، وإستخدامهــا فى شــراء منتجــات عبـر شركــات التســوق الإلكتـــرونى بالخــارج وشحنهــا للبــلاد وإستلامها من خلال الشركة المُشار إليها ، وخصم قيمة الرسوم والجمارك المقررة على الشحنات من ذات حسابات البطاقات المستولى عليها.

عقب تقنين الإجراءات تم إستهداف وضبط المذكور حال تواجده بدائرة قسم شرطة السيدة زينب بمديرية أمن القاهرة ، وعثر بحوزته على (جهاز كمبيوتر ).. بفحصه تبين أنه يحتوى على (برامج تستخدم فى إخفاء الهوية أثناء التصفح والدخول على المواقع المختلفة - برامج خاصة بإختراق المواقع الإلكترونية وكشف ثغراتها – برامج تستخدم فى تخليق أرقام البطاقات وتاريخ صلاحيتها وأرقامها السرية - العديد من الصفحات الإلكترونية المقلدة على البنوك الأجنبية تستخدم فى إيهام الضحايا بأنها رسالة من البنك الخاص بهم يطلب فيها المتهم من الضحية القيام بعملية تحديث البيانات الخاصة بهم لإستغلالها لاحقا فى عمليات الشراء من على مواقع الإنترنت) ، وبمواجهته اعترف بإرتكاب الواقعة، وأضاف بإستيلائه خلال العامين الماضيين على العديد من بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى لعملاء البنوك ، وشراء بموجبها أجهزة وبضائع وتحميل قيمتها على حساب تلك البطاقات ، ومنها الدولارات الأمريكية المقلدة لترويجها فى الأسواق المحلية.

سقوط شخص يستولى بطاقات دفع الكترونى للتسوق بها

الحوادث

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq