الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 12:16 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

الخياط: ارتفاع إيرادات هيئة ”الطاقة المتجددة” بزيادة 90% عن العام الماضي

الصباح العربي

كشف الدكتور محمد مصطفى الخياط الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة عن زيادة إيرادات الهيئة المحققة لتصل إلى حوالي 1,82 مليار جنيه بنهاية العام المالي 2018-2019 بزيادة قدرها 90 في المائة عن العام الماضي، مع زيادة القدرات المركبة من الطاقات الجديدة والمتجددة إلى 1235 ميجاوات مع نهاية هذه الفترة مقارنة بالقدرات المركبة حتى نهاية عام 2016 وقدرها 890 ميجاوات وذلك بزيادة قدرها 38 في المائة.

جاء ذلك، وفقًا لبيان صحفي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الأربعاء، خلال استعراض الخياط تطور أداء هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة خلال اجتماع الجلسة الرابعة لعام 2019 لمجلس إدارة الهيئة برئاسة وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وذلك لمتابعة ما تم إنجازه في مشروعات الطاقات المتجددة، وذلك بحضور قيادات الهيئة.

وأوضح الدكتور الخياط أن المجلس تناول خلال الاجتماع أهم الملامح الإيجابية لتطور عمل الهيئة ومنها زيادة الطاقة الكهربية المنتجة من محطات الطاقة المتجددة التابعة للهيئة لحوالي 3755 مليون كيلووات ساعة خلال العام المالي 2018-2019 مقابل حوالي 2820 مليون ك.و.س خلال عام 2017-2018 وبزيادة تقدر بحوالي 33 في المائة.

وقال إن زيادة إيرادات الهيئة ترجع إلى استراتيجية تحسين العوائد المالية على الرغم من التحديات الكبيرة التي تواجهها وذلك من خلال رفع مستويات الإنتاجية، ووضع خطة للإصلاح وتشغيل التوربينات المتوقفة، وبرامج صيانة إصلاح بعض قطع الغيار بورش الهيئة مثل الكروت الإلكترونية وصناديق التروس، ما أسهم في خفض التكلفة ورفع معدلات إنتاجية التوربينات مع تهيئة مناخ عمل جاذب للعاملين من خلال تطوير لوائح شئون العاملين والرعاية الصحية للعاملين وأسرهم.

وأضاف أن الهيئة قامت بسداد التزاماتها المالية تجاه وزارة المالية والبنوك المحلية والدولية، ومن أهمها بنك الاستثمار القومي، والبنك الأهلي المصري، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي، والوكالة الدنمركية للتعاون الدولي، مشيرًا إلى أن إجمالي الالتزامات المسددة من جانب الهيئة خلال العام المالي الحالي 2018-2019 بلغ مليارًا و783 مليون جنيه مصري.

وأوضح أن الهيئة قامت بإجراء تسويات مالية مع بعض الجهات المحلية والعالمية، والحصول على مستحقاتها المالية لدى بعض الشركات، حيث بلغت التسويات المحصلة لصالح الهيئة حوالي 620 مليون جنيه مصري.

وفي إطار أهداف الهيئة والتي تتضمن نشر الوعي والتدريب على تقنيات وتطبيقات الطاقة المتجددة، قال الدكتور الخياط إن الهيئة قامت بتنفيذ أكثر من ستة آلاف برنامج تدريبي لأكثر من 300 متدرب من دول حوض النيل، وأكثر من 4000 طالب جامعي.

ونوه بأنه بالإضافة إلى ذلك وفي إطار المسئولية المجتمعية للهيئة، قامت الهيئة بالتعاون مع اللجنة المصرية الألمانية JCEE بتدريب أكثر من 200 متدرب من العاملين بشركات تركيب أنظمة الخلايا الشمسية والطلبة الجامعيين بمنح كاملة، وذلك لتطوير مهاراتهم على تركيب الأنظمة الشمسية الصغيرة والمتوسطة.

وفي نهاية الاجتماع، أشاد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بالجهود المبذولة من قبل العاملين ومجلس إدارة هيئة الطاقة المتجددة لإجراء أعمال الصيانة وخطط الإصلاح ما يسهم في رفع المعدلات الإنتاجية وخفض التكلفة، مؤكدًا ضرورة الاستمرار على هذا النهج وتكاتف الجهود من أجل الوصول للأهداف المرجوة.

الخياط ارتفاع إيرادات هيئة الطاقة المتجددة بزيادة 90% العام الماضي

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq