الصباح العربي
الخميس، 18 أبريل 2024 10:54 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

الخارجية الفرنسية: نشجع السلطات العراقية على معالجة الظروف المحيطة بأعمال العنف

الخارجية الفرنسية
الخارجية الفرنسية

دعت الخارجية الفرنسية، اليوم السبت، السلطات العراقية إلى التعامل بشكل متناسب مع الاحتجاجات، ومعالجة الظروف المحيطة بأعمال العنف التي تشهدها البلاد.

وأوضحت الوزارة أن "فرنسا تولي اهتمامها للوضع في العراق، والتظاهرات التي شهدتها بغداد ومحافظات أخرى جنوب البلاد"، مقدمة تعازيها لعائلات الضحايا.

وأضافت أن "فرنسا تجدد تأييدها لحق التظاهر السلمي، وأهمية أن يكون هناك رد متناسب من قبل قوات الأمن، كما تشجع السلطات العراقية على معالجة الظروف المحيطة بأعمال العنف".

وأردفت أن "فرنسا تدعم جهود الحكومة العراقية بشأن مساعي الاستقرار وإعادة البناء وتطوير الخدمات العامة لمصلحة الشعب العراقي، كما تحيي إرادة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في الرد على المطالب المشروعة للشعب العراقي".
ويشهد العراق احتجاجات عنيفة منذ الثلاثاء، بدأت من بغداد للمطالبة بتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص عمل ومحاربة الفساد، قبل أن تمتد إلى محافظات في الجنوب.

ورفع المتظاهرون سقف مطالبهم، وباتوا يدعون إلى استقالة عبد المهدي، إثر لجوء قوات الأمن إلى العنف لاحتواء الاحتجاجات، ما أوقع 100 قتيل على الأقل.

ويتهم المتظاهرون قوات الأمن بإطلاق النار عليهم، فيما تنفي الأخيرة ذلك، وتقول إن "قناصة مجهولين" يطلقون الرصاص على المحتجين وأفراد الأمن على حد سواء لإحداث فتنة.

ولم تتمكن الحكومة من كبح جماح الاحتجاجات المتصاعدة رغم فرض حظر التجوال يومي الخميس والجمعة.

الخارجية الفرنسية

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq