الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 03:54 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

”أبوستيت و أنجبو” يبحثان المشروعات المشتركة بين البلدين

الصباح العربي

استقبل الدكتورعز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، جيبلبرت أنجبو رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية «الإيفاد».

وأعرب وزير الزراعة، عن سعادته باختيار الصندوق الدولي للتنمية الزراعية «إيفاد» القاهرة ليكون بها مقر الصندوق الشبه اقليمي والذى يغطي سبع دول إفريقية وعربية وهي جيبوتي، العراق، اليمن، مصر، السودان، سوريا والأردن.

وأكد أن هذه الزيارة تأتي في اطار توطيد التعاون الوثيق والبناء بين جمهورية مصر العربية والصندوق الدولي للتنمية الزراعية والذي بدأ العمل منذ أكثر من أربعين عاما حيث تم تنفيذ 13 مشروعاً بلغ إجمالي تكلفتها 1.11 مليار دولار أميركي ساهم الصندوق بـ 520 مليون دولار أميركي من موارده الخاصة والباقي مساهمات من الحكومة المصرية وجهات أخرى ، استفاد منها أكثر من سبعة ملايين من سكان الريف بما يعادل 1.2 مليون أسرة.

وقال أبوستيت، إنه يوجد حالياً ثلاثة مشروعات جاري تنفيذها وهي مشروع تطوير الرى الحقلي بالأراضي القديمة «ايفيدو» مشروع دعم القدرات التسويقية لصغار المزارعين بالريف المصري «برايم» ومشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة وتحسين سبل المعيشة بالاضافية الي مشروع تعزيز الموائمة في البيئات الصحراوية PRIDE بمحافظة مطروح والذي سوف يبدأ تنفيذه في القريب العاجل .

وأضاف أبوستيت، أنه تم بحث الاعمال المستقبلية بين مصر والصندوق من خلال إقامة مشروعات مشتركة مع الدول الأفريقية وخاصة في ظل تولي مصر رئاسة الاتحاد الافريقي وكذلك إقامة مشروعات جديدة او ادخال بعض الأنشطة إلى المشروعات القائمة بما يسهم بشكل فعال في تحقيق النمو الاقتصادي، حيث سيتم إعادة تأهيل المركز التدريبي بمرسى مطروح التابع لمركز بحوث الصحراء للإستفادة به لتدريب الكوادر الأفريقية.

ومن ناحيته اعرب جيبلبرت أنجبو عن سعادته بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية مؤكداً تطلعه إلى مواصلة تعزيز الشراكة مع الحكومة المصرية والقطاع الخاص لتعظيم المساهمة في دعم المشروعات الزراعية في مصر، نظراً لدورها في توفير فرص عمل للشباب والمرأة، خاصة في المناطق الريفية والأكثر احتياجا. مؤكداً على أن القطاع الزراعي في مصر من اهم القطاعات و هو أحد المقومات الرئيسية لتحقيق النمو الاقتصادي.

حضر اللقاء قيادات وزارة الزراعة د. منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروةالحيوانية والسمكية والداجنة د. جيهان المنوفي رئيس قطاع الإرشاد ، د. نعيم مصلحي رئيس مركز بحوث الصحراء.د. سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية.

ومن جانب الصندوق، المستشار الخاص لرئيس الصندوق، وخاليدة بوزار المدير الاقليمي للشرق الادني وشمال افريقيا و اوروبا و وسط آسيا بالايفاد ودينا صالح مدير مكتب الصندوق الدولي الشبه اقليمي بالقاهرة.

9f5bd680315277dba5ba7e8dbf698067.jpg
c349c63c2a47438eba033648b73e4753.jpg
ee3b122df72b3f5e4a2ac81102906d80.jpg
"أبوستيت أنجبو يبحثان المشروعات المشتركة البلدين

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq