الصباح العربي
السبت، 20 أبريل 2024 12:26 مـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

إيران: سنبدأ غدا الأربعاء تخصيب اليورانيوم في محطة فوردو بنسبة حتى 5% 

الصباح العربي

أعلنت إيران أنها ستبدأ، الأربعاء 6 نوفمبر، تخصيب اليورانيوم في محطة فوردو بنسبة حتى 5%، مشيرة إلى أنها قادرة على القيام بذلك حتى مستوى 20%.

إيران: سنبدأ الأربعاء تخصيب اليورانيوم في محطة فوردو بنسبة حتى 5%إيران تعلن عن الخطوة الرابعة من مراحل تقليص التزاماتها النووية
وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، في تصريح نقلته وكالة "إيسنا"، مساء اليوم الثلاثاء: "سنقوم اعتبارا من يوم غد بتخصيب اليورانيوم في محطة فوردو بنسبة حتى 5%".

وأضاف صالحي أن بلاده خصبت اليورانيوم في محطة فوردو قبل إبرام الاتفاق النووي مع مجموعة "5 + 1" عام 2015 بنسبة حتى 20%.

وأوضح المسؤول الإيراني، حسب الوكالة: "تتوفر لدينا الآن احتياطيات كافية من اليورانيوم المخصب بنسبة حتى 20%، لكننا قادرون إلى إنتاجه من جديد حال تطلبت الضرورة ذلك".

وأشار مع ذلك إلى أن عملية ضخ الغاز في أجهزة الطرد المركزي في فوردو ستبدأ الأربعاء بحضور ممثلين عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مبينا أن هذه المحطة ستعمل على تخصيب ليس فقط اليورانيوم، وإنما كذلك النظائر المستقرة.

وأعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في وقت سابق من الثلاثاء، أن بلاده ستبدأ منذ يوم الأربعاء بتنفيذ المرحلة الرابعة من تقليص التزاماتها في إطار الاتفاق حول برنامجها النووي، المبرم عام 2015، ردا على انسحاب الولايات المتحدة من هذه الصفقة.

وأوضح روحاني أن الإجراءات الجديدة ستتمثل ببدء ضخ الغاز في أجهزة الطرد المركزي في محطة فوردو النووية، مشددا على أن هذه الخطوة قابلة للعودة في حال عاد الطرف المقابل إلى تنفيذ تعهداته بموجب الاتفاق النووي، في إشارة إلى الحكومة الأمريكية.

تخصيب اليورانيوم في محطة فوردو

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq