الصباح العربي
السبت، 4 أبريل 2020 01:55 صـ
الصباح العربي

الأخبار

وزير التعليم العالى يبحث سبل التعاون العلمى والبحثى مع جمهورية طاجيكستان

الصباح العربي

استقبل د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى صباح اليوم الأربعاء السيد/ نعمة الله حكمة الله زاده وزير التنمية الاقتصادية والتجارة الطاجيكى، والوفد المرافق له؛ لبحث سبل التعاون فى المجالات العلمية والتعليمية والبحثية بين مصر وجمهورية طاجيكستان، وذلك بمقر الوزارة.

ويأتي هذا اللقاء فى إطار زيارة وزير التنمية الاقتصادية والتجارة الطاجيكى لمصر لرئاسة الدورة الثانية للجنة المشتركة المصرية الطاجيكية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني خلال الفترة من 26 إلى 28 نوفمبر الجارى بالقاهرة.

فى بداية اللقاء أكد د. خالد عبد الغفار حرص مصر على تدعيم أواصر التعاون بين البلدين في كافة المجالات، خاصة مجالى التعليم العالي والبحث العلمى، ليشمل تبادل الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس بين الجامعات المصرية والطاجيكية، مضيفا أن العلاقات الاستراتيجية والتطورات الإيجابية التي شهدتها البلدين مؤخرا أسهمت في خلق المزيد من مجالات التعاون البناء بين مصر وطاجيكستان.

وخلال اللقاء وجه د. عبد الغفار الدعوة لزيارة وفد يضم عدد من رؤساء الجامعات الطاجيكية، ورئيس أكاديمية العلوم، ورؤساء المراكز البحثية بجمهورية طاجيكستان لنظرائهم فى مصر، يتبعها زيارة الوفد المصرى للجامعات والمراكز البحثية الطاجيكية؛ بهدف عقد لقاءات مشتركة والاتفاق على الأطر العامة للتعاون بين الجانبين.

كما اقترح د. خالد عبد الغفار أن يكون موعد زيارة الوفد الطاجيكى لمصر خلال الفترة من 2 إلى 4 أبريل 2020 وذلك خلال تنظيم وزارة التعليم العالى المنتدى العالمى للتعليم العالى والبحث العلمى والذى يعقد بمصر للمرة الثانية على التوالى، مشيرا إلى أن المنتدى يهتم بكافة قضايا التعليم والبحث العلمى، ويعد فرصة للتشاور والتباحث فى المجالات التعليمية والبحثية بين الجانبين.

وأكد د. خالد عبد الغفار على تقديم وزارة التعليم العالى بمصر كل الدعم لتعليم اللغة العربية للطلاب الطاجيكيين الدارسين بالجامعات المصرية سواء عن طريق الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين فى مصر، أو من خلال مراكز تعليم اللغة العربية بالجامعات المصرية.

ومن جانبه أكد وزير التنمية الاقتصادية والتجارة الطاجيكى على الدور الهام والرائد لمصر فى المنطقة خاصة فى مجال التعليم، معربا عن تطلعه لفتح مزيد من قنوات التعاون والتواصل بين البلدين خاصة فى مجالى التعليم والبحث العلمى، مشيرا إلى أهمية تفعيل اتفاقيات التعاون الموقعة بين مصر وطاجيكستان فى مجال التعليم، ودعم العلاقات بين الجامعات الطاجيكية والمصرية.

شهد اللقاء د. كاميليا صبحى القائم بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، ود. محمد الشناوى مستشار الوزير للعلاقات والاتفاقيات الدولية.

24b18ca69ea640b9b1da38632ac34749.jpgd23baed2a4231c9d9f38d286f2903659.jpgd677e3c781f13cf7c05fe0792a9cd69a.jpg
وزير التعليم العالى سبل التعاون العلم ى والبحثى جمهورية طاجيكستان

الأخبار