الصباح العربي
السبت، 20 أبريل 2024 12:05 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

عادات يومية خاطئة تتسبب في تقصف الشعر وتلفه

الصباح العربي

في الفترات الأخيرة، ازداد معدل تلف الشعر بنسبة تصل إلى 7 من أصل 10 نساء. التساقط، التكسر وتقصف النهايات هي كلها من المشكلات الشائعة والمزعجة التي تتسبب في ضعف الشعر وفقدان حيويته.

نتيجة للعديد من العوامل الخارجية كالتلوث البيئي، نقص التغذية وغيرها من العوامل يصبح الشعر هشاً وضعيفاً. لكن مع ذلك، هناك بعض العادات الخاطئة التي قد تنعكس سلباً على صحة شعرك والتي عليكِ الإقلاع عنها نهائياً.

1- الحرارة الزائدة

تلجأ أغلب النساء لاستخدام أدوات التصفيف الحرارية كالمكواة الساخنة أو المجفف الكهربي بشكل دائم. لا تتسبب تلك الأدوات في تكسر الشعر فقط، لكن مع مرور الوقت يصبح شعرك ضعيف ومتساقط بشكل تام. لذلك، لا ينصح باستخدام تلك الأدوات بشكل متكرر، كما ينبغي استخدام سيروم الحماية لتقليل ضررها على الشعر.

2- التمشيط المفرط للشعر

على الرغم من أهمية تمشيط الشعر لتنشيط الدورة الدموية وتغلغل العناصر المرطبة والمغذية داخل بصيلات الشعر، إلا أن أضراره أكثر من منافعه. فقد يتسبب ذلك في ضعف خصلات الشعر وتكسرها، كما يتفاقم الأمر لتقصف النهايات. العدد المثالي لتمشيط الشعر خلال اليوم هو مرتين فقط للحفاظ على شعر صحي بعيداً عن الهيشان والتلف.

3- استخدام المستحضرات الكيماوية

تعتمد أغلب المستحضرات التجارية للعناية بالشعر كالسيروم، السبراي وجل الشعر على تركيبة غنية بالمواد الكيماوية القاسية والتي حتما تؤدي لتلف شعرك. ينعكس ذلك بشكل مباشر على صحة شعرك ليتسبب في تساقطه وتقصف النهايات بشكل ملحوظ. استبدلي تلك المستحضرات غير الفعّالة بالمكونات الطبيعية الآمنة والتي تخلو من أي كيماويات.

4- تصفيفات الشعر غير المناسبة

كعكة الرأس العلوية هي من التسريحات المفضلة لدى الكثير من الفتيات. لكن مع ذلك، فإن تطبيقها بشكل دائم قد يؤدي لتلف الشعر وتقصفه. حيث تتسبب في ضعف بصيلات الشعر وتقليل معدل نموه، بالتالي يصبح الشعر خفيفاً وأكثر عرضة للتساقط.

5- غسيل الشعر بشكل مفرط

تذكري جيداً أن غسيل الشعر باستخدام الشامبو يتسبب في فقدان الزيوت الطبيعية والعناصر المرطبة من فروة الرأس. يُعد ذلك من أهم الأسباب وراء جفاف الشعر وتلفه. لذلك، لا ينصح بغسل الشعر لأكثر من مرتين أسبوعياً لحمايته من التلف والجفاف الشديد. بدلاً من ذلك، يمكنكِ الاستعانة بالشامبو الجاف للتخلص من الشوائب والإفرازات الدهنية الزائدة على فروة الرأس.

6- تمشيط الشعر المبلل

تمشيط الشعر المبلل من العادات الأساسية وراء تلف وتساقط الشعر ليصح هش ومتكسر. إلى جانب ذلك، فإن خصلات الشعر المبللة هي الأكثر عرضة للتساقط نتيجة لسحبها بسهولة من الجذور. تجنبي تلك العادة الخاطئة، وجففي شعركِ بشكل جيد باستخدام منشفة نظيفة، ثم اتركيه كي يجف بشكل تلقائي في الهواء دون الحاجة لاستخدام المجفف الكهربائي.

عادات يومية خاطئة تتسبب تقصف الشعر وتلفه

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq