الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 06:02 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

حصاد 2019| هيئة الخدمات البيطرية: تصدير 102 حصان لأوروبا ومزاد للفائض ومهرجان للخيول

الصباح العربي

كان للخيول العربية الأصلية نشاطا بارزا هذا العام، وتحظى محطة الزهراء لصناعة الخيول بالتطوير والرعاية كأحد أركان الاقتصاد ، وتخدم أكثر من 16 ألف حصان عربي وتسعى إلى النهوض بها بإعتبارها ثروة قومية لمصر وحماية للخيول العربية الأصيلة.

«تصدير الخيول»

وكشف تقرير الهيئة العامة للخدمات البيطرية حول نشاط وإنجازات الهيئة خلال عام 2019، أنه تم الإشراف على تصدير 21 جواد للاتحاد الأوروبي و3 جواد للدول العربية، فتم تصدير 102 من الخيول إلى دول الاتحاد الأوروبي والأردن والعراق منذ رفع الحظر على تصدير الخيول المصرية كما يوجد ثلاثة خيول تحت الحجر إعداداً لتصديرهم.

وتم عمل معاينة لـ 5 مواقع لاستخدامهم كمحجر بيطري مؤقت للخيول الواردة من الخارج بالاشتراك مع الادارة المركزية للحجر البيطري.

وتم معاينة إجراءات الأمن الحيوي لـ19 مزرعة لاستخدامهم كمعزل بيطري للخيول المعدة للتصدير ويتم عمل متابعة للخيول بداخلها حتى نقلها للمحجر البيطري المعتمد بالاشتراك مع الإدارة المركزية للحجر البيطري.

وتم معاينة إجراءات الأمن الحيوي لـ 5 مزارع خيول تمهيداً لاستخراج تراخيص التشغيل من خلال اشتراك مديريات الطب البيطري مع مديريات الزراعة.

«إجراءات تصدير الخيول»

هناك مجموعة من الإجراءات المنظمة لعملية تصدير الخيول من مصر، وفقا للقرار الوزاري رقم 888 لسنة 2016، والتي تضمنت استصدار الموافقة التصديرية وإجراءات العمل داخل المحجر المعتمدة وإجراءات العمل يوم السفر، و تشمل التقدم بطلب الموافقة على تصدير خيول مسجلة، واستمارة مطابقة المنشأة للضوابط من خلال نموذج معاينة المنشأة المراد التصدير منها، وأن يرفق بالطلب إقرار من صحاب المنشأة بفيد بخلو الخيول من الأمراض التي تمنع تصدير الخيول إلى الخارج.

كما تشمل الإجراءات فحص ومناظرة الخيول المعدة للتصدير وسحب العينات اللازمة وإجراء الفحوصات العملية المطلوبة وفقا للقواعد المنظمة لذلك على أن يتم تحليل العينات على نفقة صاحب الخيول، ومتابعة الحالة الصحية للخيول يوميا داخل المنشأة أو المزرعة وإصدار شهادة صحية أولية للسماح للخيول بدخول المحجر المعتمد بعد المعاينة عند انتهاء فترة العزل.

كما تشمل إجراءات العمل داخل المحجر المعتمد إجراء الفحص الظاهري للخيول عند خول المحجر وتسجيل الخيول عند دخولها المحجر بسجل خاص، ويتم بعدها سحب عينات وإرسالها لمعهد بحوث صحة الحيوان، مع إجراء متابعة يومية للحاصلة الصحية للخيول داخل المحجر المعتمد وسحب عينات من الخيول أثناء فترة الحجر طبقا للاشتراطات المطلوبة ويتم تحليل العينات على نفقة صاحب الخيول.

وفيما يتعلق بإجراءات العمل يوم السفر إلى الخارج، أن يقوم الطبيب البيطرى الرسمي بإصدار الشهادة الصحية النهائية في اليوم المحدد لسفر الخيول، ويتم نقل الخيول إلى مطار القاهرة بالعربة المخصصة لذلك بعد الإفراج عنها مصحوبة بجواز سفر الخيول والشهادة الصحية النهائية وبوليصة التأمين.

«فحص 2000 عينة»

من جانبه كشف تقرير أعده الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية، حول الانجازات الخاصة بالمعهد خلال عام ٢٠١٩ والتي تضمنت مساهمة المعهد في تيسير حركة الخيول العربية داخل مصر أو تصديرها إلى الخارج وذلك من خلال إجراء الاختبارات المحجرية وإثبات النسب في الخيول حيث تم فحص عدد 2000 عينة للكشف عن الأمراض المحجرية ويعد المعهد رائد في مصر والشرق الأوسط في هذا المجال.

«مزاد للخيول»

نظمت محطة الزهراء للخيول العربية، التابعة لوزارة الزراعة، مزاد لبيع خيول فائض المحطة والذي يقام مرتين على الأقل سنويا، حيث تم عرض بين ما 27 حصانًا (ذكور وإناث) تراوحت أعمارهم بين عام ونصف وحتى عشرين عاما، اختارتهم لجان مختصة من الإدارة المركزية لمحطة الزهراء لطرحهم للبيع.

وقالت د. نجلاء رضوان رئيس الإدارة المركزية لمحطة الزهراء للخيول العربية ، أنه للمرة الاولى فى تاريخ المحطة يتم بيع 18 حصانا بأكثر من 2.5 مليون جنيه، نتيجة بيع 8 إناث و 10 ذكور، فرسات وأمهار بقيمة إجمالية 2523000 جنيه.

وأوضحت رضوان، أن أعلى سعر وصلت له الفرسة «دولامة العبيانة» 819 ألف جنيه، ووصل سعر أعلى مهر ذكر «ناروز» 275 ألف جنيه، بينما وصلت سعر المهرة نرجسيان 465 ألف جنيه، و«اليس» 34100 ، و«خلود» 99 ألف جنيه.

«مهرجان الخيول»

يقام مهرجان الخيول العربية كل عام بمحطة الزهراء التابعة للهيئة الزراعية بوزارة الزراعة وشارك فيه هذا العام 271 من الخيول العربية، وتضمن عروض ومهارات الخيول، ويقام بحضور عدد من الشخصيات العامة ومحبي ومربي الخيول.

وتم تقسم أيام البطولة لـ 6 بطولات محلية حسب الفئة العمرية للخيول المشاركة والتي شملت بطولة المهرات عمر سنة، وبطولة المهرات، وبطولة الفرسات وبطولة الامهار سنة، وبطولة الأمهار لأكثر من عام، وبطولة الطلائق، موضحة أن أحسن مزرعة و أحسن مربي في المحلي هي مزرعة رباب، وأحسن مزرعة و أحسن مربي في المسابقة الدولية مزرعة المملكة.

وأعلنت الزراعة، عن فوز الحصان فخر المملكة بالجائزة الذهبية والحصان غازي المملكة بالجائزة الفضية والحصان إياد المملكة بالجائزة البرونزية في مسابقة الأمهار الصغيرة، فيما فاز الحصان فخر البادية بالجائزة الذهبية والحصان إياد بالجائزة الفضية والحصان فخر المملكة بالجائزة البرونزية في بطولة الأمهار الكبيرة.

حصاد 2019 هيئة الخدمات البيطرية تصدير 102 حصان لأوروب ومزاد للفائض ومهرجان للخيول

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq