الصباح العربي
السبت، 19 سبتمبر 2020 01:32 صـ
الصباح العربي

الأخبار

وزارة الري: مصر تتمسك بمقترحها الخاص بملء وتشغيل سد النهضة 

الصباح العربي

أكدت وزارة الري أن مصر تسعى قدمًا فى مفاوضات سد النهضة للتوصل إلى تفاهم واتفاق مع كل من السودان وإثيوبيا بخصوص قواعد ملء وتشغيل السد وخصوصا خلال فترات الجفاف والجفاف الممتد والحرص على التوصل لصيغة توافقية تحقق مصلحة الدول الثلاث متمثلة فى حق إثيوبيا فى تحقيق التنمية التي تنشدها بما لا يمثل خطراً جسيمًا على مصر ويضمن تدفق المياه لها وحق الحياة.

وأكدت "الري" في بيان لها أن مصر قدمت صياغة بديلة لربط السدين بما يحقق مصلحة الطرفين.

وتجدر الإشارة إلى أنه فى ضوء مخرجات اجتماع واشنطن الذي عُقد في ٦ نوفمبر تم عقد ثلاثة اجتماعات ومن المقرر عقد الاجتماع الرابع فى ٩-١٠ يناير المقبل لاستكمال النقاشات والمفاوضات.

وكان قد تم تصميم مصفوفة تتضمن الثلاثة مقترحات للدول الثلاث ويدور النقاش حولهم والعمل على تقريب وجهات النظر بينهم للتغلب على نقاط الخلاف.

كان قد زعم وزير الري والموارد المائية السوداني الدكتور ياسر عباس، في بيان رسمي صادر من جانبه منذ ساعات قليلة، أن هناك تقاربا كبيرا بين دول مصر وإثيوبيا والسودان بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، وذلك في خِتام الاجتماع الثالث الذي عُقد على مستوى وزراء الري والموارد المائية بالدول الثلاث لمدة يومين بالخرطوم، بحضور ممثلين عن وزارة الخزانة الأمريكية والبنك الدولي كمُراقبين.

وزارة الري مصر مقترحها ا ملء وتشغيل سد النهضة  سد النهضة 

الأخبار

آخر الأخبار