الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 02:14 مـ
الصباح العربي

الأخبار

مصر تستعد لإطلاق قمر صناعي لقياس التغيرات المناخية 

الصباح العربي

أعلن الدكتور محمد القوصى، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، استعداد مصر لإطلاق قمر صناعى لقياس التغيرات المناخية "التنمية الأفريقي" بمشاركة 7 دول أفريقية، منها غانا ونيجيريا وكينيا والسودان، مشيرا إلى عقد اجتماع لاحق لترتيب الأمور المتعلقة بالقمر، وأبدى عدد آخر من الدول الأفريقية رغبتها في الانضمام.
وأوضح القوصى، إن القمر الصناعى من شأنه المساهمة في مراقبة التغيرات المناخية بالقارة السمراء، مشيرا إلى أن مصر ستستضيف وكالة الفضاء الأفريقية، بمقر مدينة الفضاء.
جاء ذلك خلال لقائه بوفد برلمانى من لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب برئاسة النائب اللواء هانى أباظة، اليوم الأربعاء.
وتهدف وكالة الفضاء المصرية إلى استحداث ونقل علوم وتكنولوجيا الفضاء وتوطينها وتطويرها وامتلاك القدرات الذاتية لبناء الأقمار الصناعية وإطلاقها من الأراضي المصرية بما يخدم إستراتيجية الدولة في مجالات التنمية، وتحقيق الأمن القومي.
ونص القانون رقم (3) لسنة 2018 بإنشاء وكالة الفضاء المصرية على أن تُنشأ هيئة عامة اقتصادية تسمى "وكالة الفضاء المصرية"، تكون لها الشخصية الاعتبارية، وتتبع رئيس الجمهورية، وتتمتع بالاستقلال الفني والمالي والإداري.
وتتكون موارد ومصادر تمويل الوكالة، وفقا لمشروع القانون، من عدة نقاط رئيسية في مقدمتها الاعتمادات التي تخصصها لها الدولة، القروض والمنح التي تعقد لصالح الوكالة من خلال الأجهزة المعنية بالدولة، الهيئات والتبرعات والاعانات التي يقبلها مجلس إدارة الوكالة، مقابل الأعمال والخدمات التي تؤديها الوكالة، عائد استثمار أموال الوكالة.

مصر إطلاق قمر صناعي قياس التغيرات المناخية 

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq