الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 01:29 مـ
الصباح العربي

دين وحياة

  الأدعية المستحبة أثناء كسوف الشمس الذى تشهدة مصر غدا

كسوف الشمس
كسوف الشمس

تشهد مصر، غدًا الخميس، كسوفًا حلقيًا للشمس، حيث كشف معهد البحوث الفلكية على لسان الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد، أن مصر ستشهد غدا الخميس 26 ديسمبر كسوفا حلقيا للشمس، وسيكون مع شروق الشمس، ولن تتم رؤيته في القاهرة لكن على حدود البحر الأحمر الجنوبية، ويستمر بين دقيقتين أو 3 دقائق مع فترة شروق الشمس، ويفضل أثناء كسوف الشمس الإكثار من الصلاة والدعاء كما ذُكر في السنة، وفيما يلي أبرز الأدعية المستحبة أثناء كسوف الشمس.
ومما ورد في الأثر عن الأدعية المستحبة لكسوف الشمس: الحمد لله حمدًا دائمًا طاهرًا طيبًا مباركًا فيه.. ملء السماوات وملء الأرض.. وملء ما بينهما.. وملء ما شئت من شيء بعد.. أحق ما قال العبد.. وكُلُنا لَكَ عبد.
وروي في صحيحي البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله تعالى عنها أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلم قال: ( إنّ الشّمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله تعالى وكبّروا وتصدّقوا).
وجاء في رواية ابن عبّاس ورواية أبي موسى الأشعري عن النّبي صلّى الله عليه وسلم ( فإذا رأيتم شيئًا من ذلك فافزعوا إلى ذكره ودعائه واستغفاره).
الحمد لله كما ينبغى لجلال وجهك ولعظيم سلطانك.. سبحانهُ ما أعظم شأنه. اللهم صل على سيدنا مُحمد.. النبى الأمي.. الطاهر الذكي.. الذي قال فيه العظيم.. وإنك لعلى خُلق عظيم.. وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم. اللهم ارزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارة مسجده.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأُ بعدها أبدا.... اللهم اجزهِ عنا يا ربنا خير ما جزيت به نبيًا عن قومه.. ورسولًا عن رسالتهِ.
اللهم كما آمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينهُ حتى تُدخلنا مُدخله.. واحشرنا تحت لوائهِ.. برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة. اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضرًا ولا نفعا.. ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا. اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. نستغفرُكَ ونتوب إليك.. فلولا أنت ما تبنا إليك.
اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا عملًا صالحًا يقربنا إليك. اللهم إنا نستهدى بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.. ونتوكل عليك فاكفنا. اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة. اللهم رب النبى مُحمد (صلى الله عليه وسلم).. اغفر لنا ذنوبنا.. وأذهب غيظ قلوبنا.. وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا.

  الأدعية المستحبة كسوف الشمس

دين وحياة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq