الصباح العربي
الجمعة، 18 سبتمبر 2020 09:33 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

الفوائد الصحية للكيوي

الصباح العربي

الكيوي Kiwi هي نوع من أنواع الفاكهة الاستوائية التي تتمتع بطعم فريد و مذاق رائع ، و هي فاكهة بيضاوية الشكل في حجم بيضة الدجاجة تقريباً ، و مغطاة بقشرة خارجية ينمو عليها الزغب الخفيف ، و قشرة الكيوي قشرة بنية اللون للفواكه الطازجة منها ، و لون الفاكهة من الداخل أخضر مشرق ، و للكيوي العديد من الفوائد للصحة العامة و الجسم ، كما أنها مفيدة للبشرة و الشعر .

القيمة الغذائية للكيوي

تحتوي فاكهة الكيوي على الكثير من العناصر الغذائية و المعادن الهامة و المفيدة للجسم ، و 100 جرام من الكيوي يحتوي على الآتي :

الماء 83.07 غراماً .

السعرات الحرارية 61 سعرة حرارية .

البروتين 1.14 غرام .

الدهون 0.52 غرام .

الكربوهيدرات 14.66 غراماً .

الألياف 3.0 غرامات .

السكريات 8.99 غرامات .

الكالسيوم 34 مليغراماً .

الحديد 0.31 مليغرام .

المغنيسيوم 17 مليغراماً .

الفسفور 34 مليغراماً .

البوتاسيوم 312 مليغراماً .

الصوديوم 3 مليغرامات .

الزنك 0.14 مليغرام .

فيتامين ج 92.7 مليغراماً .

فيتامين ب1 0.027 مليغرام .

فيتامين ب2 0.025 مليغرام .

فيتامين ب3 0.341 مليغرام.

فيتامين ب6 0.063 مليغرام .

الفولات 25 ميكروغراماً .

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

الكيوي من الفواكه الغنية بالألياف الطبيعية و التي تساعد في تسهيل عملية الهضم ، و يساعد في تنظيم حركة المعدة ، كما ويساعد في زيادة سمك بطانة المعدة المخاطية مما يقلل من فرص الاصابة بالقرحة المعدية ، و يساعد الكيوي في امتصاص الأمعاء للطعام ، كما يساعد في علاج التهابات القولون و الأثنى عشر .

تقوية جهاز المناعة

تساعد الكيوي في تقوية جهاز مناعة الجسم ، و في زيادة عدد كرات الدم البيضاء ، مما يرفع من مقاومة الجسم للأمراض الفيروسية و البكتيرية .

علاج التهابات الجهاز التنفسي

تساعد في الوقاية من العدوى التنفسية ، و تساعد في علاج التهابات الرئة ، و تعمل على توسعة الشعب الهوائية و سرعة الشفاء من السعال ، و قد تم اجراء دراسة على مجموعة من الأطفال و البالغين من ايطاليا و أثبتت الدراسة أن تناول الكيوي بصورة يومية رفع من مقاومة المجموعة و رفع من قدرتها على مواجهة أمراض الرئة و الجهاز التنفسي .

تقوية صحة القلب

تساعد الكيوي في تقوية عضلة القلب ، كما و تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و تساعد على تقليل فرص تجلط الدم و تخثره و بالتالي الوقاية من السكتات القلبية المفاجئة .

تقليل الكولسترول

تساعد الفاكهة في تقليل نسبة الكولسترول في الدم ، مما يقلل من ترسباته على جدران الأوعية و الشرايين ، فيتسع مجرى الدم تقل الاصابة بالذبحات الصدرية الناتجة عن ضيق مجرى الدم .

تقليل ضغط الدم

تساعد فاكهة الكيوي في اكساب جدران الأوعية و الشرايين المرونة الكافية لتستوعب جريان الدم ، و بالتالي فهى من المأكولات التي تساعد اعادة ضغط الدم الى مستوياته الطبيعية .

تعزيز صحة العين

تحتوي الفاكهة على كمية كبيرة من فيتامين أ ، و الذي يعتبر من أهم الفيتامينات التي تحافظ على صحة العين ، و تساعد في علاج عتمة العدسة ، و تساعد في التقليل من فرص الاصابة بالجلوكوما أو المياه الزرقاء ، كما تساعد في علاج العشى الليلى خاصة مع كبار السن .

فوائد الكيوي للحامل

حمض الفوليك : تحتوي فاكهة الكيوي على كمية وافرة من حمض الفوليك و الذي يعتبر من أهم المركبات الغذائية المهمة للحامل ، و الذي يساعد في حماية الجنين من التشوهات العضوية ، و يساعد في نمو الجهاز العضلى و العصبي للجنين بشكل سوي و طبيعي .

فقر الدم : يعتبر الاصابة بنقص الحديد و الأنيميا للحامل من الأمور المشهورة بين الحوامل ، لذلك فإن غالب الحوامل تتناول الحديد في شكل كبسولات و مكملات غذائية ، و الكيوي يحتوي على قدر كبير من الحديد الذي يساعد في زيادة عدد كرات الدم الحمراء في الجسم و يرفع نسبة الهيموجلوبين في الجسم .

فوائد الكيوي للسكري

يحتوي الكيوي على كمية من الكربوهيدرات والسكر تعادل 15 غم كربوهيدرات، 9 غم منها سكر و 3 غم الياف،لكن السكر في الكيوي يمتصه الجسم ببطئ بسبب الألياف الطبيعية فيه ، لذلك يعتبر من الفواكه المناسبة لمرضى السكري خاصة النوع الثاني منه ، كما و تساعد فاكهة الكيوي في تنشيط البنكرياس ، و تعزيز افراز الانسولين في الجسم ، مما يساعد في زيادة حرق السكر و تقليل نسبته في الجسم .

فوائد الكيوي للبشرة

تجديد البشرة : تساعد فاكهة الكيوي في تجديد خلايا و أنسجةالبشرة بفضل احتوائها على فيتامين ج و أ .

حماية الجلد : من فوائد الكيوي أنه يساعد في حماية الجلد من أشعة الشمس و من الاشعة فوق البنفسجية الضارة ، كما يحمي الجلد من الالتهابات الناتجة عن أشعة الشمس .

علاج حب الشباب : الكيوي يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج ، و من مذادات الاكسدة و التي تساعد في القضاء على البكتريا و الفطريات التي تصيب البشرة و تسبب حب الشباب و البثور الصغيرة .

علاج البشرة الدهنية : من مشاكل البشرة الدهنية كثرة الافرازات الزيتية التي تخرجها البشرة ، فتتراكم هذه الافرازات مكونة الحبوب و البكتريا ، و الكيوي يساعد في تقليل كمية الافرازات الدهنية الخارجة مما يساعد في علاج البشرة الدهنية .

ترطيب الجلد : تحتوي الفاكهة على قدر كبير من المكون المائي الذي يساعد في ترطييب الجلد ، و يقلل من فرص ظهور التجاعيد والخطوط الطولية بسبب جفاف البشرة و كبر السن .

طريقت استخدام الكيوي للبشرة

يمكن تناول الكيوي بشكل يومي للحصول على فوائده للجسم و البشرة ، كما يمكن اعداد ماسكات من الكيوي للعناية بالبشرة .

ماسك الكيوي

يتم تقطيع الكيوي الى قطع صغيرة دائرية بعد تقشيرها ، ثم يوضع على البشرة و الوجنتين لمدة نصف ساعة و بعدها يتم غسل الوجه بالماء البارد.

ماسك الكيوي و الخيار

يتم تقشير الكيوي و تقطيعه الى قطع صغيرة ، و يتم خلطة في الخلاط ،و يتم اضافة كمية مناسبة من عصير الخيار اليه ، و يوضع الماسك على الوجه ويوزع على البشرة و الرقبة ، و يترك لمدة ربع ساعة ثم يتم شطف الوجه بالماء البارد و يجفف .

الكيوي و الليمون لحب الشباب

يتم تقطيع ثمرة من الكيوي ، بعد تقشيرها ، ثم يتم خلطها في الخلاط ، ثم يضاف اليها ملعقة صغيرة من عصير الليمون ، و يتم تقليب الخليط بشكل جيد ، ثم يوضع على الوجه و البشرة و يترك لمدة نصف ساعة ، ثم يتم شطف الوجه بالماء البارد ، فهذا الماسك يساعد في علاج حب الشباب و التقليل من ظهور البثور الصغيرة على البشرة .

الفوائد الصحية للكيوي الفوائد الصحية للكيوي

المرأة والصحة

آخر الأخبار