الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 10:57 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

معيط: طرح مبادرات جديدة في 2020-2021 لتحسين مستوى المعيشة

الصباح العربي

قال محمد معيط وزير المالية، إنه يجرى التنسيق حالياً مع المسؤولين المختصين بوزارات التضامن، والصحة، والتعليم، والثقافة، والنقل لطرح مبادرات جديدة في العام المالي المقبل.

وأوضح محمد معيط وزير في بيان اليوم الثلاثاء، أن المبادرات تعظم من أدوار هذه القطاعات الحيوية من خلال برامج قومية متميزة لتوصيل الدعم والتنمية لمستحقيها من محدودي الدخل والطبقة المتوسطة، وتحسين مستوى المعيشة، وتوفير الرعاية الصحية، وتحديث المنظومة التعليمية، وبناء الوعي الثقافي.

كما تهدف إلى استدامة تحسين خدمات النقل على النحو الذي يسهم في التيسير على المواطنين، وتسهيل حركة التجارة والاقتصاد الداخلية والخارجية، وتحفيز مناخ أداء الأعمال وخلق بيئة جاذبة للاستثمار.

وأكد معيط أن الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2020-2021 التي يجرى إعدادها حالياً بالتنسيق مع الجهات المعنية، سوف تترجم توجيهات القيادة السياسية الرامية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية، بحيث يستفيد المجتمع بكل فئاته من عوائد التنمية خاصة المواطنين الأولى بالرعاية والطبقة المتوسطة، من خلال التركيز على طرح العديد من المبادرات الوطنية الفعَّالة التي تُسهم بشكل مباشر في الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين، على غرار المبادرات الرئاسية الناجحة للرعاية الصحية، وتنمية القري الأكثر فقرًا، والقضاء علي العشوائيات، التي ما زالت تحظى بإشادات دولية

وقال الوزير إن هناك تكليفات رئاسية باستدامة تقليل عجز الموازنة، وخفض حجم الدين للناتج المحلي، ورفع معدلات النمو الاقتصادي، على النحو الذي يعظم الإيرادات العامة، ويمكن الدولة من زيادة أوجه الإنفاق على التنمية البشرية بمحوريها: الصحة والتعليم.

ولفت الوزير إلى أنه من المستهدف خلال العام المالي المقبل تحقيق معدل نمو 6.4 بالمائة وتقليص العجز الكلي إلى 6.2 بالمائة، بالإضافة إلى خفض حجم الدين العام للناتج المحلي إلى 80 بالمائة من خلال استكمال إجراءات الضبط المالي؛ بما يُسهم في زيادة تنافسية الاقتصاد المصري.

وأضاف الوزير أن العام المالي الجديد سيشهد العديد من الإصلاحات الهيكلية العميقة، التي تسهم في تهيئة مناخ الاستثمار وتشجيع المستثمرين؛ بما يدفع القطاع الخاص لقيادة قاطرة النمو الاقتصادي، ويدعم التحول إلى الأنشطة الإنتاجية، والاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة والصناعات التحويلية.

معيط طرح مبادرات جديدة 2020 2021 لتحسين مستوى المعيشة

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq