الصباح العربي
الإثنين، 6 أبريل 2020 01:55 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

اطعمة تساعد على الدفء في الشتاء

الصباح العربي

لا شك أن فصل الشتاء من الفصول المحببة الى كثير من الناس ، فهو يختلف عن الصيف الذي ترتفع في الحرارة ، و يعاني فيه الناس من العرق و الرطوبة و عدم الشعور بالراحة ، و فصل الشتاء و ان كان يتميز بالجو البارد ، إلا ان الشعور بالدفء في الشتاء من الأحاسيس الرائعة التي تبعث على الراحة و الاسترخاء .

و هناك العديد من الاطعمة التي تساعد في اكساب الجسم الشعور بالدفء و الراحة خلال فصل الشتاء .

أطعمة تساعد الجسم في الحصول على الدفء في الشتاء

البطاطا الحلوة

و هي من الأكلات الجميلة في الشتاء و التي توفر الدفء و الاسترخاء لمن يتناولها ، و تساعد البطاطا الساخنة على تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و توصيل الدم الى الاطراف و القدمين ، مما يكسبهم الدفء فينعكس ذلك على تدفئة الجسم بأكمله ، و يمكن تناول البطاطا الحلوة من خلال شويها في الفرن او على النار المفتوحة ، و اكلها و هي ساخنة .

الفاصوليا البيضاء

تعتبر الفاصوليا البيضاء من من انواع البقوليات التي توفر الدفء و تحمي الجسم من البرد ، حيث تحتوي الفاصوليا على معادن المنجنيز و الزنك و البوتاسيوم و التي تعمل على تسريع نبضات القلب و تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و يمكن اعداد الفاصوليا البيضاء من خلال وضعها في حساء من الشوربة والطماطم المطبوخة و اضافة البهارات الحارة الى الطبق .

البطاطس

البطاطس من النشويات التي تمد الجسم بالطافة و تساعد على توفير الدفء في الشتاء ، و تحتوي البطاطس على فيتامين ج و مضادات الاكسدة ، و التي تساعد في مقاومة أمراض البرد و الانفلونزا ، و يمكن اعداد البطاطس من خلال الاطباق المسبكة التي تحتوي على الطماطم المطبوخة ، او من خلال سلقها و هرسها و اضافة البيض المقلي اليها مع البهارات اللذيذة .

العصيدة

هي أكلة قد لا تكون مشهورة في بعض الأماكن ، إلا انها من الأكلات التي توفر الدفء و الشتاء ، وتمد الجسم بقدر كبير من الطاقة و الحيوية ، و تتميز العصيدة باحتوائها على قدر كبير من النشويات التي تتحول الى سكريات يحتاجها الجسم في الشتاء .

و يتم اعداد العصيدة من خلال غلي الماء على النار ثم اضافة الدقيق بكميات صغيرة و التقليب المستمر ، حتى ينضج الدقيق في الماء و يكتسب قواماً سميكاً ، و بعدها يتم انزاله من على النار و اضافة السمن البلدي اليه و هو ساخن فيذوب السمن فيه ، ثم يضاف العسل الأسود اليه و يتم اكله و هو ساخن .

القرنبيط

يعتبر القرنبيط من الاكلات الشتوية بامتياز ، فالقرنبيط يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج ، و مضادات الاكسدة التي تقاوم نزلات البرد ، و تساعد في التغلب على الشعور بالرطوبة و برودة الجسم ، كما ان القرنبيط من النباتات الغنية بالألياف الطبيعية التي تساهم في تحسين عملية الهضم ، و الوقاية من الإمساك الذي يكثر الإصابة به في الشتاء .، و يتم تناول القرنبيط باكثر من طريقة ، حيث يمكن قليه على النار بعد وضعه في عجينة وخلوط بها البهارات و التوابل ، أو يتم طبخه مع الأرز و يتم أكله و هو ساخن .

الشوفان باللبن

الشوفان من النباتات الغنية بمعدن البوتاسيوم المفيد للقلب ، و يساعد الشوفان في تنشيط الدورة الدموية و الشعور بالدفء في الشتاء ، كما يعمل الشوفان على تحسين عملية الهضم ، و يقلل من فرص التعرض لأمراض البرد و الانفلونزا .و الشوفان يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج و فيتامين أ و فيتامين ب2 ، و كلها فيتامينات تساعد في تنشيط الجسم و زيادة الحيوية فيه ، و عند اضافة الشوفان الى اللبن يصبح من أكثر الوجبات الساخنة و المفيدة في فصل الشتاء .

حمص الشام

يشتهر حمص الشام بأنه من الأكلات الشتوية في مصر و سوريا و لبنان ، و هو من البقوليات الغنية بالحديد و المغنسيوم و الفوسفور ، كما يحتوي حمص الشام على نسبةعالية من الألياف الطبيعية التي تساعد في تحسين عملية الهضم و الوقاية من الإمساك .

و يتم تناول حمص الشام وشرب ماؤه المضاف اليه الشطة الحارة و التوابل التي تساعد في تدفئة الجسم و الاطراف و زيادة الشعور بالدفء في الشتاء .

الفشار

يعد الفشار من الأكلات المحببة للجميع خاصة للأطفال و الصغار ، و يتميز الفشار بأنه يمد الجسم بالطاقة و الدفء في الشتاء ، كما يتميز باحتوائه على سعرات حرارية قليلة ، و هو ما يجعله من الاطعمة التي تساعد على الشعور بالشبع و في نفس الوقت لا تسبب السمنة و زيادة الوزن ، و يحتوي الفشار على فيتامين أ الذي يعمل على تحسن القدرة على الإبصار ، كما يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد في الوقاية من أمراض الشتاء و البرد .

الجزر

الجزر من الخضراوات الجذرية التي تحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن المفيدة للجسم ، و هو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ الذي يساعد في تقوية النظر و علاج مشاكل القرنية ، كما يحتوي الجزر على مركبات تساعد في تنشيط خلايا الكبد ، و تنشيط الكلى و الجهاز البولي مما يجعله من الاطعمة المفيدة في طرد السموم من الجسم .

و يمكن طهي الجزر و إعداد طبق من الحساء الساخن المضاف اليه البصل و الثوم ، و يتم تنتوله و هو ساخن فيساعد في علاج أمراض الشتاء و إعطاء الشعور بالدفء خلال فصل الشتاء.

البصل

البصل من الأطعمة الغنية بمركبات الكبريت و التي تساعد في حماية الجسم من أعراض الالتهابات ، و يساعد البصل في الوقاية من الفيروسات التي تسبب أمراض البرد في الشتاء ، كما يمد الجسم بالطاقة و يساعد في الشعور بالدفء في الشتاء ، و يمكن طبخ البصل ووضعه في حساء و يضاف اليه الملح و البطاطس و التوابل و يتم تنتوله و هو ساخن .

المكسرت

المكسرات من المواد و العناصر الذائية التي تساعد في امداد الجسم بالطاقة ، فالمكسرات بجميع انواعها تحتوي على دهون أوميجا3 ، و على الفيتامينات و المعادن التي تساعد في بناء الجسم ، كما تساعد في توفير الدفء في الشتاء و التغلب على البرد .

اطعمة تساعد الدفء الشتاء

المرأة والصحة