الصباح العربي
الإثنين، 24 فبراير 2020 06:34 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

7 فوائد من شرب شاي الزعتر على الريق لصحة الجسم

الصباح العربي

هناك العديد من الفوائد للزعتر، لكن أهم 7 فوائد من شرب شاي الزعتر على الريق لصحة الجسم thyme سنتعرف عليها بالتفصيل أدناه، فالزعتر واحد من أهم الأعشاب التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض منذ القدم، لاسيما في فضل الشتاء، حيث أن له القدرة على تعزيز صحة الجسم، والزعتر عشب ذو رائحة قوية وجذابة، وهي مفضلة عند النحل الذي يصنع العسل، ويحتوي الزعتر على العديد من المواد الغذائية الهامة، فكل 28 جرام من الزعتر تقريبا تحتوي على : 1.6 غرام من البروتين، 6.8 غرام من الكربوهيدرات، 0.5 غرام من الدهون، 44.8 مليغرام من فيتامين ج ” سي “، 0.1 مليغرام من فيتامين ب6، 4.9 مليغرام من الحديد، 171 مليغرام من البوتاسيوم، 113 مليغرام من الكالسيوم، و 44.8 مليغرام من المغنيسيوم، كما يحتوي الزعتر على فيتامين ك وفيتامين أ وفيتامين ي، والفسفور والزنك وغيرهم .

أهم 7 فوائد من شرب شاي الزعتر على الريق لصحة الجسم، هي :

علاج السعال

يساعد شرب شاي الزعتر لاسيما على الريق في الصباح في علاج السعال إذا كنت تعاني منه، كما أنه يحتوي على خصائص طاردة للبلغم، لذا يجب أن تشرب شاي الزعتر لاسيما في فصل الشتاء الذي نتعرض فيه لنزلات البلاد والإنفلونزا بكثرة، كما أن شاي الزعتر على الريق يساعد في تهدئة الشعب الهوائية والمسالك التنفسية .

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

يساعد شرب شاي الزعتر لاسيما على الريق في علاج مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي، مثل : عسر الهضم، الانتفاخ، تراكم الغازات، اضطراب حركة الأمعاء، وغيرهم .

الوقاية من الأمراض المزمنة

يساعد شاي الزعتر عند تناوله في وقاية الجسم من الإصابة بالأمراض المزمنة، كونه يحتوي على مضادات أكسدة قوية، تساعد في التخلص من الجذور الحرة وتحاربها، والتي تتسبب في ظهور الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب، مرض السكري، السرطانات وغيرها .

علاج نزلات البرد والإنفلونزا

يساعد شرب شاي الزعتر خصوصا على الريق في علاج أمراض الشتاء، مثل : نزلات البرد، الإنفلونزا، التهاب الحلق، وغيرهم .

تحسين صحة الجهاز المناعي

يساعد شاي الزعتر في تعزيز صحة الجهاز المناعي، كونه يحتوي على حمض الروزمارينيك والثيمول، وهما من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في محاربة الجذور الحرة في الجسم والتقليل من الإجهاد التأكسدي، حيث أن الجذور الحرة تقوم بتدمير الأيض الخلوي، وهذا يتسبب في أمراض خطيرة مثل السرطان، وبالتالي شرب شاي الزعتر لاسيما على الريق يساعد في تعزيز مناعة الجسم وزيادة قدرته على محاربة البكتيريا والفيروسات .

تعزيز صحة القلب

يساعد شاي الزعتر في تعزيز صحة القلب وتقويته، كونه يحتوي على أحماض الأوميغا 3 الدهنية، التي تساعد في تحسين نسبة الكوليسترول الجيد، وخفض نسبة الكوليسترول الضار، وبالتالي تعزيز صحة القلب وحمايته من الأمراض، والحد من التهاب القلب، والوقاية من تصلب الشرايين، والحماية من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية .

تخليص الجسم من السموم

يساعد شرب شاي الزعتر في تخليص الجسم من السموم، وهذا لأنه يحتوي على العديد من العناصر الهامة مثل : المنغنيز، الكالسيوم، الحديد، فيتامين ك، الألياف، المركبات العضوية وغيرهم، وكلها مواد مهمة تساعد على تخليص الجسم من السموم، وتحسين وظائف الكبد، ورفع عملية الأيض وغيرها .

فوائد أخرى للزعتر

تقوية العظام

الزعتر غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة العظام، فمع التقدم في العمر تبدأ العظام في فقدان قوتها، وتتكسر، لذا فإن الحصول على الفيتامينات والمعادن مهمة في مرحلتين : مرحلة الطفولة والجسم ما زال يبني نفسه، ومرحلة منتصف العمر ” من بعد الأربعين “، حيث يحتوي الزعتر على : الكالسيوم، الحديد، المنغنيز، وكلها معادن مهمة للعظام، لذا ينصح بتناول شاي الزعتر لتقوية العظام وحمايتها .

تعزيز الطاقة

يساعد شاي الزعتر في تعزيز وزيادة مستويات الطاقة من خلال تحسين وظائف التمثيل الغذائي وعملية الأيض، وهذا لأنه يحتوي على فيتامين ب والمركبات العضوية، التي تساعد في حدوث هذه العملية، ويساعد الزعتر في تجديد مستويات الطاقة في الجسم، وتنشيط الدورة الدموية، كما أنه يحتوي على الحديد الذي يزيد من مستوى الهيموغلوبين، وبالتالي يصل الدم أكثر للخلايا والعضلات وهذا يزيد من القوة والطاقة .

علاج الحمى

يساعد شاي الزعتر بفضل احتوائه على المارفرول في التخلص من الحمى تماما، لذا إذا كنت تعاني من الحمى فقم بشرب كوب من شاب الزعتر في الصباح، ويفضل أن يكون هذا على الريق، وسوف يساعدك على علاج الحمى والتخلص منها .

علاج الأرق

يساعد شاي الزعتر في علاج الأرق وجلب النعاس، فهو يحفز الشعور بالاسترخاء، كونه يحتوي على المواد الكيماوية مثل الثيمول، وهو ما يعطيه رائحته المميزة، لذا إذا كنت تعاني من الأرق ليلا، جرب أن تتناول مشروب الزعتر مرتين في اليوم صباحا على الريق ومساءا قبل النوم بساعة .

علاج اضطرابات الجهاز التنفسي

يساعد شاي الزعتر على علاج اضطرابات الجهاز التنفسي، فالزعتر يحتوي على مواد مضادة للحساسية تعالج مختلف مشاكل الجهاز التنفسي على رأسها الربو، لذا داوم على تناوله لاسيما صباحا على الريق .

علاج آلام الحيض

آلام الدورة الشهرية من أكثر الآلام المزعجة بالنسبة للنساء، لذا يجب تناول مشروب شاي الزعتر في فترة الحيض، وسيساعد هذا الشاي الساخن في التخلص من آلام الحيض، والتقليل من التقلصات، والتشنجات، قومي فقط بشرب كوبين من شاي الزعتر على الأقل في خلال اليوم .

تقليل آثار انقطاع الطمث

المرأة بعد انقطاع الطمث تكون معرضة للكثير من المشاكل والأمراض الخطيرة، مثل سرطان الثدي، لذا فإن تناول شاي الزعتر في هذه الفترة بما يحتوي عليه من مضادات للأكسدة يساعد في محاربة الجذور الحرة التي تتسبب في السرطان، والحد من انتشار الخلايا السرطانية، بل ومنع تشكيلها من الأساس، وقد أثبتت العديد من الدراسات الحديثة فعالية شاي الزعتر في التقليل من فرص الإصابة بسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث .

زيادة نسبة الهيموغلوبين في الدم

الهيموغلوبين عبارة عن بروتين يوجد في خلايا الدم الحمراء، وهو مهم جدا في توزيع الأكسجين لكل خلايا الجسم، وبالتالي انخفاض مستوى هذا البروتين يتسبب في ظهور العديد من المشكلات، فعدم وصول الأكسجين لخلايا الجسم يؤدي لعدد من الأمراض الخطيرة، لذا قم بتضمين الزعتر في النظام الغذائي اليومي إذا كنت تعاني من نقص الهيموغلوبين في الدم .

تعزيز صحة الكبد

يساعد شرب شاي الزعتر لاسيما على الريق في تخليص الجسم من السموم، وتراكم السموم يعيق الكبد على أداء وظائفه بصورة سليمة، لأن السموم إذا زادت يعجز الكبد عن التخلص منها جميعا، لذا يجب أن تحافظ على صحة الكبد من خلال شرب شاي الزعتر بما يحتوي عليه من معادن مهمة تخلصك من تراكم السموم في الجسم .

علاج مشاكل المسالك البولية

شاي الزعتر أيضا يساعد في علاج اضطرابات ومشاكل المسالك البولية، فشاي الزعتر مضاد للالتهابات التي يمكن أن تسبب مشاكل في المسالك البولية، وبالتالي عند الوقاية من هذه الالتهابات والتصدي لها لن تحدث مشاكل في المسالك البولية، كما أن عدم عمل الكبد بشكل جيد يؤدي لظهور اضطراب المسالك البولية، والزعتر يساعد في تعزيز صحة الكبد كما قلنا، وبالتالي يعالج بصورة غير مباشرة الآثار التي تترتب على مشاكل الكبد مثل اضطراب المسالك البولية .

7 فوائد شرب شاي الزعتر الريق لصحة الجسم

المرأة والصحة