الصباح العربي
الأربعاء، 24 أبريل 2024 03:56 مـ
الصباح العربي

الأخبار

سفير اليابان بالقاهرة يلتقي معلمي المدارس المصرية اليابانية

الصباح العربي

حضر نوكي ماساكي، سفير اليابان فى مصر، تدريب معلمي المدارس المصرية – اليابانية (EJS)، والذي عقد بمدينة مبارك التعليمية، بمدينة السادس من أكتوبر.

تم إجراء هذا التدريب لحوالي 300 معلم من معلمي المدارس المصرية –اليابانية الجدد موزعين على 40 مدرسة من جميع أنحاء مصر، وذلك من أجل أن يتعلم هؤلاء المعلمون من الخبراء والمتخصصين اليابانيين والمصريين عن أهداف ومفاهيم ومعارف التعليم على الأسلوب الياباني، وبصفةٍ خاصة "التوكاتسو" .

وقد تفقد نوكي إحدى المحاضرات التي تركز على إدارة المدرسة والتعاون بين المدرسة والمجتمع المحلي وأولياء الأمور.

وأشاد السفير الياباني بالمستوى المرتفع لهذا التدريب وبالمشاركة الإيجابية من جانب المعلمين، مشيرًا إلى دورهم باعتباره الأكثر أهمية في نجاح المشروع، وتناول خلال كلمته خصائص المدارس المصرية اليابانية (EJS).

وأشار إلى أن جوهر التعليم الياباني يكمن في إتباع النهج الشمولي من أجل النمو الشامل "للشخصية المتكاملة" للأطفال، حيث يهدف التعليم على الأسلوب الياباني إلى تنمية الأخلاق ومهارات التعامل مع الآخرين، بما في ذلك التعاون والصداقة والانضباط والإحساس بالمسؤولية، إلى جانب المهارات الأكاديمية، بالتركيز على تنمية القدرة على التفكير وإيجاد الحلول، وليس فقط حفظ الحقائق والأرقام.

وأضاف أن القيام بأنشطة النظافة له معنى وأثر مفيد حيث إنه في اليابان، يُعتبر التنظيف نشاطًا جماعيًا أساسيًا في المجتمع، بما في ذلك المدارس والمكاتب والمصانع.

فمن خلال القيام بعملية التنظيف جنبًا إلى جنب مع زملاء الصف، يمكن للأطفال أن يتعلموا التعاون مع بعضهم البعض، كما يمكنهم تطوير إحساسهم بالمسؤولية والوعي القومي والمواطنة. بالإضافة إلى أن الحفاظ على النظافة مفيد أيضًا من أجل صحة الأطفال ونظافتهم.

وقال نوكي : إن مشاركة أولياء الأمور مرحب بها ويتم الحث عليها في المدارس المصرية –اليابانية، حيث يُتوقع من الآباء وأولياء الأمور دعم الأنشطة المدرسية من خلال القيام بأعمال تطوعية تصل مدتها إلى 20 ساعة في السنة الدراسية.. نؤمن بأن التعاون بين المدرسة وأولياء الأمور هو سر ومفتاح نجاح المدارس المصرية –اليابانية.

وأكد أن مثل هذه الخصائص والخبرات الخاصة بالتعليم المدرسي الياباني من المتوقع أن تساهم في بناء مستقبل أكثر إشراقًا بالنسبة للأطفال المصريين، ومن ثم المجتمع المصري.

واختتم كلمته قائلا: تتطلع حكومة اليابان إلى مواصلة العمل مع شعب مصر من أجل نجاح مشروع المدارس المصرية –اليابانية والاستمرار في نشر التعليم على الأسلوب الياباني.

سفير اليابان بالقاهرة يلتقي معلمي المدارس المصرية اليابانية

الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq