الصباح العربي
السبت، 20 أبريل 2024 09:49 صـ
الصباح العربي

الأخبار

الخارجية: إعادة 306 من أبناء الجالية المصرية في ووهان الصينية 

الصباح العربي

أكد المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أنه تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي سيتم اليوم وبعد تقريبا 8 ساعات إعادة حوالي 306 من أبناء الجالية المصرية في مدينة ووهان الصينية، ممن يرغبون في العودة لــ مصر وذلك في إطار جهود السفارة المصرية في بكين.

وأوضح حافظ في تصريحات صحفية أن المصريين العائدين جميعهم بحالة صحية جيدة، وبعض المصريين المقيمين هناك رفضوا العودة على أن تظل السفارة في تواصل مستمر معهم حال رغبتهم في العودة مرة أخرى.

وشدد المتحدث باسم الخارجية على أن غرفة عمليات إدارة الأزمة بالسفارة في بكين والقنصلية العامة في شنغهاي وهونج كونج تتابع على مدار الساعة حالة المصريين وهناك أتوبيسات تدور حاليا بالمدينة البالغ عدد سكانها 12 مليون نسمة وبالتنسيق مع مجموعات من أبناء الجالية لنقل المواطنين المصريين إلى مطار ووهان من خلال 13 أتوبيسا.

وذكر حافظ أنه تم تعيين قائد للمجموعة من الأطباء ومساعد له من بين أبناء الجالية وهم د. محمد فودة ود. محمد إسماعيل، كما تم تكوين مجموعات فرعية بحيث يتم التنسيق بين الجهات الصينية لتقديم الدعم القنصلي في حال عدم توافر الأوراق الثبوتية أو كسر مدة الإقامة بحيث لا يحول ذلك دون عودة المواطنين الراغبين في السفر.

وقال إن السفير المصري في الصين محمد البدري حاول أن يكون بين أبناء الجالية ولكن للأسف رفضت السلطات الصينية هذا الطلب لأن كل من يدخل المدينة يجب أن يجلس في الحجر الصحي وهو ما يعطله عن أداء عمله في حين حدث طارئ في مكان آخر.

وأضاف أن العدد الفعلي للمصريين في ووهان هو 350 مواطنا وفق أحدث بيانات وكلهم يتم توفير الرعاية لها من قبل السفارة والسلطات الصينية وقياس درجة حرارة المسافرين قبل إعادتهم لــ مصر.

وتصل اليوم الأحد طائرة خاصة أرسلتها مصر، وبتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإخلاء المواطنين المصريين العالقين في مدينة ووهان الصينية- بؤرة فيروس كورونا الجديد- حيث تتزايد حالات الإصابة بالفيروس المستجد.

ومن المقرر إقلاع الطائرة من مطار ووهان اليوم الأحد، بعد أن وجه الرئيس السيسي بتحمل الدولة كل نفقات إجلاء المصريين المتواجدين في المدينة، وسيتم حجز العائدين في مستشفى بمحافظة مطروح لمدة 14 يوما ضمن خطة للحجر الصحي.

وتأتي هذه الإجراءات بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ العالمية بسبب الفيروس، وأعلنت العديد من شركات الطيران، ومن بينها شركة مصر للطيران، تعليق كافة رحلاتها من وإلى الصين.

من جانب آخر اكتفت الموانئ البحرية المصرية بإعلان حالة الطوارئ ورفع درجة الاستعداد وتنفيذ إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا، وقالت مصادر بإحدى الخطوط الملاحية إن الأمور تسير بشكل طبيعي ولم تحدث أي تعديلات للخطوط الملاحية على مواعيد الرحلات.

وعلى الرغم من أن منظمة الصحة العالمية لم تصدر حتى الآن أي توصيات تتضمن فرض قيود على السفر أو التجارة، فإن الولايات المتحدة فرضت حظرا على دخول الأجانب إلى أراضيها في حال سفرهم مؤخرا إلى الصين.

توجيهات الرئيس
وأعلن مجلس الوزراء، الخميس أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه باتخاذ الإجراءات اللازمة لعودة من يرغب من المصريين المقيمين في مدينة "ووهان" الصينية، وذلك بعد مناقشة المجلس الإجراءات التنفيذية لعودتهم في اجتماع الأربعاء الماضي.

وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، واصل مع السفير الدكتور محمد البدري، سفير مصر في الصين، الذي خاطب السُلطات الصينية، وحصل منهم على المُوافقة على ترتيب عودة من يرغب من المصريين المقيمين في مدينة "ووهان".

ووجه رئيس الوزراء الشكر للسلطات الصينية على الموافقة والتعاون وما تقدمه من تيسيرات لترتيبات عودة من يرغب من المصريين، وتعاونهم الكامل في هذا الإطار، كما عبر عن دعم مصر لجهود جمهورية الصين الشعبية في دفاعها عن العالم في مواجهة هذا الفيروس.

وأضاف المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أن رئيس الوزراء كلف وزارة الطيران المدني بتجهيز طائرة خاصة لنقل من يرغب في العودة إلى أرض الوطن، والتنسيق مع وزارة الصحة والسكان لإرسال فريق طبي مجهز على متن الطائرة الخاصة، لمصاحبة الرُكاب، مع اتخاذ كافة إجراءات مكافحة العدوى على متن الطائرة.

وعقد رئيس مجلس الوزراء اجتماعًا مع الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، التي أكدت أنه يتم تجهيز حجر صحي حاليًا لاستيعاب المواطنين المصريين العائدين من مدينة "ووهان" الصينية، وجميع المتعاملين معهم، مع إمداد الحجر الصحي بجميع الأجهزة والمستلزمات الطبية، والأطقم الطبية المتخصصة، وكذا الأطقم الإدارية والخدمية، مع اتخاذ الإجراءات اللوجستية اللازمة؛ لتوفير سبل الإعاشة والإقامة لمدة (14) يومًا "فترة حضانة المرض" بالتنسيق مع أجهزة الدولة المعنية، على أن تتم المتابعة الدورية على مدار الساعة، واتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية والعلاجية لهم.

وناشد مجلس الوزراء أبناءنا في مدينة "ووهان" الصينية الذين يرغبون في العودة بسرعة الاتصال بالسفارة المصرية ببكين على تليفون (01065322541 ثم الضغط على الرقم صفر بعد انتهاء الرسالة الصوتية، والاتصال من داخل الصين فقط)، أو على الإيميل: egy.emb_beijing@mfa.gov.eg".

ولفت البيان إلى أن السفارة المصرية أنشأت مجموعة تواصل على وسيلة التواصل الاجتماعي الصينية بين المصريين المقيمين في ووهان.

من جانبها أعلنت شركة مصر للطيران يوم الجمعة تعليق رحلاتها من وإلى المدن الصينية، اعتبارا من أمس السبت إلى مدينة هانزو الصينية، واعتبارا من الثلاثاء 4 فبراير إلى مدينتي بكين وجوانزو، وذلك لحين إشعار آخر لمنع انتشار فيروس كورونا.

وذكر بيان مصر للطيران أن آخر فوج سياحي صيني متواجد حاليا في مصر سيغادر على متن رحلة جوية يوم الثلاثاء 4 فبراير.

وانضم الناقل الوطني المصري إلى قائمة متزايدة من خطوط الطيران الدولية التي علقت رحلاتها إلى المدن الصينية في الأيام القليلة الماضية.

الخارجية إعادة 306 أبناء الجالية المصرية في ووهان الصينية  الجالية المصرية في ووهان الصينية 

الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq