الصباح العربي
السبت، 4 أبريل 2020 05:33 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

تعرف على فوائد الفلفل

الصباح العربي

الفلفل Pepper من الخضراوات المفيدة للجسم و الصحة العامة ، فالفلفل يحتوي على الكثير من الفيتامينات و المعادن الضرورية لبناء و تنشيط الجسم ، فهو يحتوي على فيتامينات أ ، ج ، ب6 ، كما يحتوي على معادن البوتاسيوم و الكالسيوم و المغنسيوم ، و الفلفل له العديد من الأنواع فهناك الفلفل الأخضر و الفلفل الأحمر و الفلفل الحار و البارد و الفلفل الأسود .

تنظيم عملية الهضم

الفلفل الأخضر من الخضراوات الغنية بالألياف الطبيعية و التي تساعد في تحسين عملية الهضم ، و تعمل على تنظيم عمل المعدة و تساعد في رفع كفائة الأمعاء الدقيقة في امتصاص الطعام و الاستفادة منه .

تقليل الوزن

الفلفل الأخضر يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية و بالتالي فهو يساعد في الشعور بالشبع و الامتلاء مع عدم احتوائه على اي قدر من الدهون ن و كوب واحد من الفلفل الاخضر يحتوي على حوالي 47 من السعرات الحرارية وهي كمية منخفض للغاية تساعد في تقليل الوزن .

مقاومة السرطان

يحتوي الفلفل الاخضر على كمية من فيتامين ج أكثر من الموجودة في الليمون أو البرتقال ، و بالتالي فهو يساعد في تعزيز مضادات الأكسدة في الجسم و التي تعتبر المقاوم الأول لظهور الأورام السرطانية .

تقليل نسبة الكولسترول

يساعد الفلفل الأخضر في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم و بالتالي فهو يقلل من فرص الاصابة بتصلب الشرايين و الأوردة بسبب تراكم الكولسترول علي جدران هذه الشرايين و الأوردة .

تحسين البصر

يحتوي الفلفل الأخضر على فيتامين أ و كذلك البوتاسيوم و المنجنيز و هي عناصر تساعد في تحسين القدرة على الابصار و علاج التهابات العين و ازالة العتمة عن عدسة العين .

تغذية البشرة

الفلفل الأخضر من النباتات الغنية بفيتامين أ و فيتامين ج ، و هي فيتامينات تساعد في تغذية البشرة ، و تقلل من ظهور التجاعيد و علامات التقدم في العمر و الشيخوخة على الجلد ، كما يساعد الفلفل في تنشيط الدورة الدموية و توسيع الشعيرات الدموية في منطقة الوجه و البشرة ، الامر الذي يعطي الوجه نضارة و شباب .

فوائد الفلفل الأحمر الحار

حرق الدهون

يتميز الفلفل الأحمر الحار بقدرته العالية على اذابة الدهون و سرعة حرق السعرات الحرارية مما يقلل من تراكم الدهون في الجسم و يقلل من الوزن.

تنشيط الدورة الدموية

يساعد الفلفل الحار في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، حيث يعمل على توسيع الشرايين و الشعيرات الدموية الموجودة في الجلد و البشرة ، ويزيد من كمية الاكسجين و الغذاء الواصل الى أعضاء الجسم المخنلفة ، و ذلك يفسر احمرار الوجه عند تناول الفلفل الحار .

تقوية ضربات القلب

يساعد الفلفل الحار في تنشيط عضلة القلب ، و تنظيم ضربات القلب ، كما يساعد في زيادة ضخ الدم و زيادة كفائة القلب في القيام بوظائفه .

قتل الديدان في المعدة

من الفوائد المشهورة للفلفل الاحار أنه يساعد في قتل الديدان التي تتواجد في المعدة مثل الدودةالشريطية و الديدان الطفيلية و التي تتغذي على ما يتناوله الانسان من طعام و تصيبه بفقر الدم و سوء التغذية فضلاً عن اصابته بالنزلات المعوية و الاسهال .

فاتح للشهية

هذا الأمر لا يعرفه الا عشاق الفلفل الحار ، فالفلفل الحار يساعد في فتح الشهية و تحسين الطعم للمأكولات المختلفة ، و عليه فالفلفل الحار مناسب لمن يعانون من النحافة ، حيث يمكنهم من تناول كمية أكبر من الطعام .

تجديد الأنسجة

يساعد الفلف الحار في بناء الأنسجة و تجديد الخلايا الجديدة ، و هو الامر الذي يساعد في سرعة علاج الجروح و الاصابات الظاهرية على الجلد .

منع تساقط الشعر

تناول الفلفل الحار من الأمور التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم و بالتالي زيادة كمية الدم المحمل بالاكسجين و الغذاء الى الشعر ، مما يزيد من قوة جذور الشعر و يقلل من تساقطه و يعمل على تغذيته و تنعيمه .

أضرار الفلفل الحار

ما زاد عن حده انقلب الى ضده ، هذه المقولة تنطبق أيضاً على تناول الفلفل الاحمر ، فالاسراف في تناول الفلفل الاحار على وجه الخصوص لها العديد من الأضرار على الجهاز الهضمي و الجسم ، و من هذه الأضرار :

تقلصات البطن و المغص المعوي و الشعور بالغثيان و القئ .

تهيج الجلد و التهابات البشرة .

الحرقة الشديدة في الفم و الشفتين .

الاصابة بالقرحة المعدية ، حيث أن الاسراف في تناول الفلفل الحار يضر ببطانة المعدة و يعمل على اصابتها بالالتهاب و القرحة .

التهاب المرئ ، و في بعض الحالات الشديدة من تناول الفلفل الحار الشديد أدى الامر الى حدوث ثقب في المرئ بسبب الطعم الحار الشديد في الفلفل الحار .

فوائد الفلفل الأسود

تنشيط خلايا المخ

يحتوي الفلفل الأسود على معادن البوتاسيوم والكبريت و المنجنيز و هذه العناصر تساعد في تنشيط خلايا المخ ، و تساعد في تجديد الأنسجة التالفة فيه ، و هو الامر الذي يساعد في تقوية الذاكرة و الوقاية من الاصابة بالزهايمر أو الخرف المبكر .

له خصائص مضادة للالتهابات

هناك الكثير من أنواع الالتهاب التي تصيب الجسم ، مثل التهاب المفاصل وأمراض القلب والسكري والسرطان ، تشير العديد من الدراسات المختبرية إلى أن البيبيرين – وهو المركب النشط الرئيسي في الفلفل الأسود – قد يحارب الالتهاب بشكل فعال .

على سبيل المثال ، في الدراسات التي أجريت على الفئران المصابة بالتهاب المفاصل ، نتج عن العلاج بالبيبيرين تورم مفصل أقل وعلامات التهاب أقل بالدم .

توابل قوية للطعام

يعتبر الفلفل الأسود من التوابل التي لا يمكن الاستغناء عنها في الطعام ، و هو يعطي الطعام نكهة و طعم مميز ، كما يستخدم الفلفل الأسود في الأطعمة ذات الرائحة النفاذة الغير مستحبة مثل البيض ، فيعمل على تقليل رائحتها و تحسين طعمها .

مرض السكري

الفلفل الأسود يساعد في تنشيط البنكرياس و يساعد على افراز الأنسولين بكمية كبيرة و استفادة الجسم منه ، كما يساعد الفلفل الأسود في تمكين الجسم من حرق الجلوكوز و بالتالي تخفيض نسبة السكر في الدم .

تنظيف الشرايين من الدهون

يساعد الفلفل الأسود في تنظيف الشرايين و الأوردة من ترسبات الدهون و الكولسترول ، الأمر الذي يساعد في توسيع مجرى الدم و تقليل فرص تخثر الدم و تجلطه و بالتالي يقلل من فرص الاصابة بالذبحات الصدرية و السكتات الدماغية .

تعرف فوائد الفلفل

المرأة والصحة

آخر الأخبار