الصباح العربي
الخميس، 25 أبريل 2024 12:21 مـ
الصباح العربي

فن وثقافة

أفلام مصرية بـ مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي فى دورته الافتتاحية

الصباح العربي

تتجه الأنظار خلال شهر مارس المقبل إلى عروس البحر الأحمر مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، والتى من المقرر أمن تستضيف فعاليات الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وسط مشاركة مصرية مميزة.

وينافس الفيلم القصير الحد الساعة خمسة للمخرج شريف البنداري في الدورة الافتتاحية التى تقام في الفترة ما بين 12 وحتى 22 مارس حيث ينافس في مسابقة الأفلام القصيرة التى تقتصر على عشرة أفلام عربية قصيرة فقط، تم اختيارها بعناية فائقة، لتختزل خلاصة الإبداع السينمائي العربي القادم، وتعبر عن ذروة الأصوات المعاصرة، ليتنافسوا على جائزة اليُسر الذهبي للفيلم القصير، وكان الفيلم قد نافس مؤخرًا في الدورة الـ 41 مهرجان مونبلييه لسينما البحر المتوسط .

وتدور أحداث الفيلم حول هديل فتاة ثلاثينية تعيش في القاهرة، في لحظة فارقة من حياتها التي تود تغييرها تقرر الذهاب لعمل تجربة آداء في أحد أفلام المخرج المصري الكبير خيري بشارة .. يضعها خيري في لحظة إختيار تزيد من حيرتها .. الفيلم يمزج بين الواقعي والمتخيل في بناء سردي روائي/تسجيلي.

ويقوم ببطولة الفيلم هديل حسن، المخرج خيري بشارة، المخرجة أيتن أمين، وصدقي صخر، ويعتبر الفيلم هو شراكة إنتاجية بين شركات ريد ستار وS Productions و Africa film، الفيلم سيناريو وإخراج شريف البنداري.

ويشارك بالمهرجان السعودى الوليد أيضا فيلم احكيلي للمخرجة ماريان خورفي قائمة أفضل الأفلام وهو برنامج شامل تمت برمجته من أفضل أفلام العام في اختيارات المهرجانات الكبرى، وما حاز على اعجاب النقاد واختيارات الجماهير، وقد تأسس مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عام 2019، ويعتبر هو الأول من نوعه الذي يُقام بالمملكة العربية السعودية.

ماريان خوري هي سينمائية مصرية، دخلت مجال السينما كمنتجة و مخرجة على الرغم من خلفيتها التعليمية في الاقتصاد بالقاهرة وأكسفورد، إلا أنها سرعان ما انجذبت ماريان نحو عالم السينما بعد تخرجها. واستمر تعاونها الوثيق مع المخرج المصري الكبير يوسف شاهين لما يقرب من ثلاثين عامًا.

اعتمدت ماريان في مشروعاتها الإخراجية على سرد حكايات الناس فبدأت مشوارها الإخراجي بفيلم "زمن لورا" عام 1999 تلاها فيلم "عاشقات السينما" 2002 ويكشف هذان الفيلمان التسجيليان عن إنجازات النساء المتمردات في مصر منذ حوالي قرن وحصل الفيلمان على إشادات نقدية إيجابية .

وقد ركز– فيلمها التسجيلي الثالث "ظلال" - على التصورات الفردية والمجتمعية تجاه المرضى العقليين، بما أثار تساؤلات حول مفهوم "الجنون" ذاته. وقد حاز "ظلال" إعجاب النقاد، وكان فيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان فينيسيا السينمائي لعام 2010، كما فازت بجائزة "الاتحاد الدولي لنقاد السينما" في مهرجان دبي السينمائي للعام نفسه، وحصلت أيضًا، عن فيلمهما التسجيلي الرائد "ظلال"، على "جائزة قناة الراي الإيطالية" في دورة عام 2011 لـمهرجان الأفلام التسجيلية الدولي من البحر المتوسط والشؤون الراهنة.

أما فيلمها الرابع (إحكيلي) والذي ويرصد رحلة شخصية -انسانية وبصرية- تمتد لأربعة سيدات من أربعة أجيال مختلفة من عائلة المخرج الراحل يوسف شاهين المصرية التي يعود أصلها الى بلاد الشام. حاز على ردود الأفعال الأيجابية العالمية والمحلية بعد مشاركته في مهرجاني إدفا ومهرجان القاهرة، بجانب حصوله على جائزة الجمهور ضمن منافسته في المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وبعد عرضه بالمسابقة الرسمية لمهرجان كليرمون فيران بجنوب فرنسا، يشارك فيلم "حنة ورد" فى البحر الأحمر السينمائي الدولي، وهو إنتاج مستقبل، سيناريو وحوار الروائي محمد على منصور، ومن إخراج مراد مصطفى.

وتدور أحداثه حول امرأة سودانية تدعى "حليمة"، تعيش في مصر، تعمل "حنانة" في الأفراح، وتذهب إلى حفلة حنة في منطقة شعبية للقيام بعملها وإعداد العروس بصحبة ابنتها "ورد"، البالغة من العمر 7 سنوات، التي بدأت تتجول داخل الشقة وتكتشف المكان بفضول.

وعقب مشاركته بمهرجان ساندانس السينمائى، يعرض فيلم المنتج محمد حفظي "الأقصر" للمخرجة زينة درة، بالمهرجان السعودى، وهو إنتاج مشترك بين مصر والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة، ويقوم ببطولته النجمة البريطانية أندريا رايزبورو، والفرنسي اللبناني كريم صالح، والمصرية شيرين رضا.

وتدور أحداثه حول قصة حب طبيبة بريطانية تعود إلى الأقصر وتلتقي بحبيبها السابق عالم الآثار الموهوب، وتكافح من أجل التوفيق بين خيارات الماضي وعدم اليقين في الوقت الحاضر، وهو ثاني الأفلام الروائية الطويلة للمخرجة زينة درة بعد فيلم "The Imperialists Are Still Alive".

أفلام مصرية مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي دورته الافتتاحية

فن وثقافة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq