الصباح العربي
الجمعة، 26 أبريل 2024 04:27 صـ
الصباح العربي

الأخبار

”فرانس برس”:واشنطن تسلم السودان ومصر وإثيوبيا مسودة اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة 

 سد النهضة
سد النهضة

أعلن وزير الري والموارد المائية في السودان أن مصر والسودان وإثيوبيا تسلمت مسودة اتفاق من وزارة الخزانة الأمريكية حول كيفية ملء وتشغيل سد النهضة الذي تجري حوله مفاوضات بين الدول الثلاث.

وقال ياسر عباس وزير الري والموارد المائية السوداني "تسلمت الدول الثلاث مسودة الاتفاق من وزارة الخزانة الأمريكية لتدرسها وبعدها نجتمع يوم 28 من هذا الشهر في واشنطن"، وفقا لوكالة "فرانس برس".

وأضاف عباس "90% من القضايا تم الاتفاق عليها.. وتبقى نقاط بسيطة ولكنها مهمة وهي نقاط فنية.. أما النقاط الرئيسية في الملء والتشغيل فتم الاتفاق عليها".

وأشار الوزير السوداني إلى أن المسودة هي ثمرة تفاوض استمر أعواما بين الدول الثلاث.

من جانبه قال هشام كاهن المفاوض القانوني السوداني في تصريحات صحفية : "المسودة تقول ان الاتفاقية اسمها اتفاقية ملء وتشغيل السد وتتضمن بنودا تتحدث عن سلامة السد اثناء التشغيل وحول البيئة وكيفية حل النزاعات بين الدول الثلاث".

وأضاف كاهن ان الاتفاقية تتضمن نصا حول دخولها حيز التنفيذ، وبما انها اتفاقية دولية فلن تدخل حيز التنفيذ بمجرد توقيعها بل بعد مصادقة الدول المعنية عليها وفق نظمها الدستورية".

ودخلت الولايات المتحدة والبنك الدولي وسيطين منذ نوفمبر الماضي لحل الخلافات بين الدول الثلاث حول السد، ومن المقرر أن تعقد وفود من هذه الدول مفاوضات في 28 الجاري للنظر في مسودة الاتفاق.

سد النهضة

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq