الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 09:04 مـ
الصباح العربي

الأخبار

ظاهرة فلكية.. الشمس تغرب من فوق الكتف اليمنى لأبو الهول

الصباح العربي

شهدت منطقة آثار الهرم أمس ظاهرة فلكية متميزة حيث غربت الشمس فوق الكتف اليمنى لتمثال أبو الهول.

وأوضح الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق أن هذه الظاهرة تحدث مرتين في العام على مدار أربعة أيام حيث تغرب الشمس على الكتف اليمنى لتمثال أبو الهول، يومي ٢١ و ٢٢ من شهر مارس ويومي ٢١ و٢٢ من شهر سبتمبر، أى فى الربيع والخريف وهذا ما يطلق عليه اسم Equinox، أى عندما يتساوى الليل مع النهار.

وأشار إلى أن الشمس بعد هبوطها فى الغروب على كتف أبو الهول اليمنى تتجه إلى الجنوب، وخلال فصل الصيف نجدها تبدأ فى التحرك إلى ناحية الشمال.

وأكد الدكتور زاهي حواس أن هناك ظاهرة أخرى أقوى من الأولى ويمكن أن تجذب العالم كله مرة أخرى، وهذه الظاهرة يمكن أن نشاهدها يوم 21-22 يونيو حيث تغرب الشمس بين هرمي خوفو وخفرع مباشرة ويطلق على هذه الظاهرة اسم Solstice أى أن هذه الظاهرة تظهر لنا علامة الأفق- الشمس بين أفق خوفو وأفق خفرع.

وأوضح أن هذه الظاهرة تثبت أن علماء الآثار قد أخطأوا عندما قالوا إن المصري القديم قد وجد صخرة قديمة بالمصادفة وحولها الى تمثال لوجه انسان وجسم غير آدمي، مشيرا إلى أن الظاهرة تثبت أن هناك سببا فلكيا ودينيا من نحت تمثال أبو الهول انه الشمس تشرق وتغرب بين أفقي خوفو وخفرع، متابعا أن هذه النظرية فريدة وتثبت التفوق العلمي الهائل للمصري القديم.

ظاهرة فلكية الشمس تغرب فوق الكتف اليمنى لأبو الهول

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq