الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 11:10 صـ
الصباح العربي

الحوادث

تفاصيل محاكمة 17 متهم فى قضية ”تنظيم جبهة النصرة”  

الصباح العربي

بعد ان قررت محكمة جنايات القاهرة وأمن الدولة العليا طوارئ، برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني، اليوم الثلاثاء، مد أجل حكمها على 16 متهمًا، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”تنظيم جبهة النصرة” لجلسة 27 مايو لتعذر حضور المتهمين.
وفي هذا الصدد تنشر البوابة نيوز تفاصيل القضية وفق امر إحالة المتهمين إلى محكمة جنايات امن دولة طوارئ
تعد هذه القضية رقم 109 لسنة 2019 جنايات أمن الدولة وتضم 15 متهمًا بينهم 11 محبوسين و5 هاربين، حسب أمر إحالة القضية.
وأحالت نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المحامي العام الأول المستشار خالد ضياء الدين المتهم الأول "م. م" ضابط بالمعاش (هارب)، لأنه في غضون الفترة من 2011 حتى 2014 بالمحلة، أسس وتولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل العمل بالدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق والحريات العامة التي كفلها الدستور.
وأضافت التحقيقات أن المتهم أسس جماعة إرهابية تابعة لتنظيم القاعدة داخل البلاد تدعو لتكفير الحاكم ووجوب الخروج عليه بالقوة وقتال رجال القوات المسلحة والشرطة، واستهداف منشآت القوات المسلحة والشرطة واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم وممتلكاتهم.
ونسبت النيابة للمتهمين من الثاني حتى السادس عشر، الانضمام لجماعة إرهابية السالف ذكرها مع علمهم بأغراضها الإرهابية.
وذكر قرار الاتهام أن كون المتهمين الثالث والرابع مصريين الجنسية بجماعة إرهابية مقرها خارج البلاد، بأن التحقا بجماعة جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة بدولة سوريا والتى تتخذ من الإرهاب والتدريب العسكرى وسائل لتحقيق أغراضها، وتلقيا فيها تدريبات عسكرية، وشاركا في عملياتها العدائية غير الموجودة بمصر على النحو المبين بالتحقيقات.
وأضاف ان المتهمين جميعا اشتركوا في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية وكان للمتهم الأول شأن في إدارته ومن المحرضين عليه على النحو المبين بالتحقيقات.
وكشفت التحقيقات أن المتهمين انتموا للجماعات التكفيرية بسيناء والتى يقف على رأس هيكلها التنظيمي ما يطلقون عليه (الوالي) ويعاونه 3 مسئولين (عسكري وإداري ومالي)، وأنهم تولوا مرحلة انتقال الأفراد لسوريا للانضمام لجبهة النصرة، وأن الخلايا الإرهابية التابعة للجماعة تم تقسيمها إلى مجموعات رئيسية، وبداخل كل مجموعة 4 مجموعات فرعية تتولى "رصد" الأهداف المزمع استهدافها بعمليات إرهابية وتوفير المعلومات، و"الدعم اللوجيستي" لتوفير المعدات والاحتياجات، و"الانتحاريين" والتي يضطلع أفرادها بتنفيذ العمليات الانتحارية، و"التنفيذ" التي تتولى تنفيذ العمليات العدائية الهجومية خارج الدولة.
وأظهرت التحقيقات أن هناك مجموعة تولت عملية الدعوة إلى الأفكار الإرهابية والتكفيرية للجماعة، وإعطاء تكليفاته إلى كوادر الجماعة لاستقطاب المزيد من العناصر الجديدة، وإعطاء الأوامر للخلايا العنقودية التابعة للجماعة، لتنفيذ عمليات عدائية بالدولة المذكورة من خلال زرع عبوات ناسفة على الطرق وتفجيرها، وإطلاق النيران والقذائف الصاروخية.

تفاصيل محاكمة 17 متهم تنظيم جبهة النصرة  

الحوادث

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq