الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 07:58 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

إياتا: 15.2% تراجعا في الطلب العالمي على الشحن الجوي الشهر الماضي

الصباح العربي

قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) إن الطلب العالمي على الشحن الجوي أنخفض بنسبة 15،2 % للأسواق الدولية كما تقلصت السعة العالمية مقاسة بأطنان الشحن بنسبة 22،7 % في شهر مارس الماضي مقارنة بالعام الماضي.

وقال بريان بيرس كبير الاقتصاديين في الإياتا في عرض قدمه للمنظمة عن أداء الشجن الجوي خلال شهر مارس الماضي، أن هناك نقصا حادا في سعة الشحن الجوي وأننا في الوقت الحاضر ليس لدينا القدرة الكافية لتلبية الطلب المتبقي على الشحن الجوي فقد انخفضت الأحجام بأكثر من 15 ٪ وتراجعت بنحو 23٪ ولهذا يجب معالجة الفجوة بسرعة لأن الإمدادات الحيوية يجب أن تصل إلى حيث تشتد الحاجة إليها.

وأوضح أن هناك طلبات مضاعفة على شحنات الأدوية التي تعتبر حاسمة لأزمة COVID 19 نظرا لأن معظم أسطول الركاب لا يعمل وتبذل شركات الطيران قصارى جهدها لتلبية الطلب من خلال إضافة خدمات الشحن بما في ذلك تكييف طائرات الركاب مع جميع أنواع البضائع لكن تصاعد هذه العمليات الخاصة لا يزال يواجه عقبات بيروقراطية.

وقد شهدت شركات طيران آسيا والمحيط الهادئ انخفاض الطلب على الشحن الجوي الدولي بنسبة 15.9٪ في مارس 2020 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي كما انخفض الطلب على البضائع بنسبة 3.0٪ مقارنة بشهر فبراير 2020 إلى المستويات التي شوهدت آخر مرة في الربع الثالث من عام 2013. وانخفضت القدرة الدولية بنسبة 27.8٪.

وأفادت شركات النقل في أمريكا الشمالية بحدوث انخفاض في الطلب الدولي على الشحن الجوي بنسبة 13.3٪ سنويا في مارس وهو ما يزيد عن ضعف الانخفاض في فبراير الذي بلغ 6.1٪ وتأثرت أحجام البضائع على الممر التجاري بين أوروبا وأمريكا الشمالية بنسبة 22 % وهو أكبر انخفاض على أساس سنوي.

وأفادت شركات النقل الأوروبية عن انخفاض سنوي بنسبة 18.8 ٪ في أحجام البضائع الدولية في مارس وهو أكثر حدة من نتائج فبراير الذي بلغ 5.2 ٪ وانخفض الطلب داخل أوروبا بنسبة 32.6٪ على أساس سنوي بسبب عمليات الإغلاق واسعة النطاق في قطاع التصنيع عبر المنطقة كما سجلت أسواق أوروبا وأمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا أكبر انخفاضات هذا الشهر وانخفضت القدرة الدولية بنسبة 27.6٪.

إياتا 15.2% تراجعا الطلب العالمي الشحن الجوي الشهر الماضي

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq