الصباح العربي
الخميس، 2 يوليو 2020 05:23 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

6 مشروبات لتقوية المناعة ورفع الحرق فى رمضان

الصباح العربي

مع فرض حظر التجوال والعزل المنزلي لتجنب الإصابة بفيروس كورونا المستجد، واستقبال شهر رمضان المبارك يهدد ضعف الحرق، زيادة الوزن الكثير خاصة مع عدم بذل أي مجهود بدني.

ويحتاج الأشخاص في تلك الفترة إلى تناول مشروبات تحقق المعادلة فتساهم في رفع كفاءة جهاز المناعة الجسم للوقاية من كورونا، وفي نفس الوقت تساهم في رفع معدل الحرق.

1- الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من أفضل مشروبات تلك المرحلة، لدوره في تحقيق المعادلة ما بين تقوية المناعة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا لغناها بمضادات الأكسدة التي تساهم في مكافحة الشوارد الحرة وتعزيز كفاءة جهاز المناعة، كما أنه من المشروبات المثالية لرفع معدل الحرق والتمثيل الغذائي للعناصر الغذائية التي يتم تناولها، لاحتوائه على كميات مرتفعة من الكاتيكين ومضادات الأكسدة.

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز فقدان الوزن من خلال تعزيز مستويات الطاقة في الجسم.

ولكن لا ينبغي تناوله بعد تناول وجبة الإفطار مباشرة، ويفضل الانتظار لمدة ساعتين بعدها للاستفادة من العناصر الغذائية التي استقبلها الجسم من تلك الوجبة، وفقًا لما أشار إليه الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، وحذر من تناوله خلال وجبة السحور لأنه مدر للبول ويتسبب في فقدان السوائل من الجسم، وبالتالي يسبب الشعور بالعطش أثناء الصيام.

2- القهوة

القهوة من المشروبات المفيدة أيضًا لتعزيز كفاءة الجهاز المناعي لغناها بمضادات الأكسدة، ورفع معدل الحرق في الجسم لاحتوائها على الكافيين، وهي مادة تعمل كمنشط في الجسم وتمد الجسم بالطاقة اللازمة ما يفيد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، مما قد يساعد على فقدان الوزن.

ونصح جمال، بتناولها بعد وجبة الإفطار بساعتين، وتجنب تناولها خلال وجبة السحور لأنها تحتوي على الكافيين المدر للبول والذي يسبب فقدان السوائل في الجسم.

3- الماء البارد

منها حرق الدهون وتخفيف الآلام.. تعرف على فوائد الماء البارد

شرب الماء بشكل عام يساهم في تعزيز تدفق الدم خلال الأوردة والشرايين، وتنشيط الدورة الدموية ما يمد الأعضاء الحيوية المسئولة عن المنظومة المناعية بالتغذية الدموية اللازمة لتحفيز أداء عملهم، وبالتالي يعزز المناعة، ويلعب الماء البارد دور فعال في رفع معدل الحرق في الجسم لأنها تحتاج من الجسم بذل طاقة لجعله ملاءم لدرجة حرارة الجسم الطبيعية، خاصة قبل تناول الوجبات، وذلك يساهم في تقليل السعرات الحرارية وفقدان الوزن، فضلا عن تعزيز معدل التمثيل الغذائي.

ولكن حذر الدكتور محمد نبيل يوسف، أستاذ الجهاز الهضمي بجامعة القاهرة، من كسر الصيام على الماء البارد وشوبه على معدة فارغه، موضحًا أنه يسبب انقباض مفاجيء في الأوعية المغذية للجهاز الهضمي مسببًا التعرض لتقلصات البطن.

5- عصير الليمون

عصير الليمون غير المحلى من المشروبات المفيدة لرفع كفاءة جهاز المناعة لاحتوائه على فيتامين سي، كما أن له كفاءة في دهون دهون البطن لغناه بمضادات الأكسدة وألياف البكتين التي قد تساعد في إذابة دهون البطن.

ولكن يحذر كسر الصيام على عصير الليمون لأنه يتسبب في تهيج غشاء المعدة، ويعرضها للالتهابات، والقرح الهضمية، ويفضل تناوله بعد الإفطار.

6- ماء الشمر

بذور الشمر من المشروبات المفيدة في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم، لخصائصه المدرة للبول، كما أنه علاج تقليدي لمكافحة عسر الهضم والانتفاخ وتعزيز التمثيل الغذائي، وهو ما يساهم في رفع كفاءة المناعة، كما أنه يساهم في رفع معدل الحرق، ولكن يحذر الإفراط في تناوله، أو الاعتماد عليه خلال وجبة السحور.

6 مشروبات لتقوية المناعة ورفع الحرق رمضان

المرأة والصحة