الصباح العربي
الخميس، 2 مايو 2024 10:08 مـ
الصباح العربي

أخبار عربية

المرصد: تركيا تعزز صفوف المرتزقة السوريين في ليبيا بعناصر داعشية

الصباح العربي

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن تركيا نقلت عناصر من داعش للقتال إلى جانب حكومة الوفاق الليبية.

وكشف المرصد اليوم الأحد، عن مقتل 11 مسلّحا من المرتزقة السورييّن، خلال المعارك على محاور عدة في ليبيا.

وبين المرصد أن ”حصيلة القتلى في صفوف الفصائل الموالية لتركيا جراء العمليات العسكرية في ليبيا، وصلت إلى 298 بينهم 17 طفلا دون الـ 18 عاما“.

وقال في بيان، إنّ ”القتلى ينتمون لفصائل لواء المعتصم، وفرقة السلطان مراد ولواء صقور الشمال والحمزات وسليمان شاه“.

وأشار إلى أنّ المرتزقة ”قتلوا خلال الاشتباكات على محاور حي صلاح الدين جنوب طرابلس، ومحور الرملة قرب مطار طرابلس ومحور مشروع الهضبة، إضافة لمعارك مصراتة ومناطق أخرى في ليبيا“.

من جهة أخرى، نفى المرصد السوري، في بيان له، ما يتم الترويج له عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول نقل روسيا لمقاتلين من أبناء دير الزور للقتال في ليبيا.

وشددد على أن إحدى الصور المنتشرة على أنها لمقاتلين من دير الزور نقلتهم روسيا إلى ليبيا، تعود لمقاتل في صفوف ”قسد“ كان قد قضى بمعارك ضد تنظيم ”داعش“ بمدينة الرقة خلال وقت سابق.

كما أكّد أن روسيا تسعى لتشكيل قوات تضم فصائل ”التسوية والمصالحة“ وآخرين موالين لها، كي تحل تلك القوات محل القوات الإيرانية داخل الأراضي السورية.

وفي السياق ذاته، أفاد المرصد، بأنّ عملية نقل المرتزقة إلى ليبيا من قبل تركيا، تتواصل بنسق حثيث، مشيرًا إلى أنّه رصد وصول دفعات جديدة من المقاتلين إلى الأراضي الليبية عبر الجسر الجوي التركي بعد تلقيهم تدريبات في معسكرات بتركيا، من ضمنهم مقاتلون كانوا سابقا في صفوف تنظيم ”داعش“.

وبذلك بلغ عدد المجندين الذين وصلوا إلى الأراضي الليبية حتى الآن، نحو 8950 من ”المرتزقة“ بينهم مجموعة غير سورية، في حين أن عدد المجندين الذي وصلوا المعسكرات التركية لتلقي التدريب بلغ نحو 3300 مجند، وفق المرصد.

وبحسب المرصد فإنّ من ضمن المجموع العام للمجندين، يوجد نحو 150 طفلا تتراوح أعمارهم بين الـ 16 – والـ 18 غالبيتهم من فرقة ”السلطان مراد“، جرى تجنيدهم للقتال في ليبيا عبر عملية إغراء مادي في استغلال كامل للوضع المعيشي الصعب وحالات الفقر، وفق قوله.

المرصد تركيا تعزز صفوف المرتزقة السوريين ليبيا بعناصر داعشية

أخبار عربية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq