الصباح العربي
الثلاثاء، 19 مارس 2024 07:02 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

وزير الطاقة الروسي: خفض إنتاج النفط خارج ”أوبك+” يقدر بنحو 4 مليون برميل يوميا 

الصباح العربي

أفاد مصدر مطلع على نص خطاب وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، في جلسة مجموعة العمل في مجلس الدولة لشؤون الطاقة، بأن وزارة الطاقة تقدر أن دول خارج "أوبك+"، بما فيها الولايات المتحدة، وكندا والنرويج، خفضت إنتاج النفط بـ3.5-4 مليون برميل يومي، انخفض المعروض في سوق النفط بالفعل بـ14-15 مليون برميل يومياً.

وقال المصدر لوكالة "سبوتنيك": "كما نقوم بمراقبة الدول الأخرى التي لا تدخل في أوبك+. لقد بلغ الخفض هناك في هذه الفترة نحو 3.5-4 مليون برميل يومي. هذه دول مثل الولايات المتحدة، كندا والنرويج".

وتابع: "بذلك، سحب من السوق نحو 14-15 مليون برميل يومي، وهذا قدر ملموس مع مراعاة نمو الطلب، أدى إلى تحسن كبير في حالة التوازن".

كما أشار المصدر إلى تأكيدات نوفاك، أن روسيا توصلت إلى الهدف في إطار صفقة أوبك+، وقلصت بمقدار مليوني برميل نفط يومي.
وأكد مصدر مطلع أن وزارة الطاقة الروسية ترى انتعاشا في الطلب العالمي على النفط في شهر مايو ، وتراجع في الانخفاض من 25-27 في المئة إلى 20 في المئة في شهر أبريل : "نلاحظ بالفعل في شهر مايو المؤشرات الأولى لانتعاش الطلب مع رفع الإجراءات التقييدية، في العديد من البلدان يتم رفع التدابير التقييدية بشكل نشط، وهذا يعطي بالفعل زيادة في الطلب. نرى أن الطلب قد تعافى مقارنة مع أسوأ فترة كانت في أبريل بنحو 20 في المئة، إذا انخفض الطلب على النفط في أبريل بنحو 25-27 في المئة، فإن الطلب اليوم يبلغ حوالي ناقص 20 في المئة مقارنة بالعام الماضي".
واتفقت الدول الأعضاء في صفقة "أوبك +"، في 12 أبريل المنصرم، على خفض إنتاج النفط بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا، في مايو – يونيو ، وبمقدار 7.7 مليون برميل في النصف الثاني من العام الحالي، وبمقدار 5.8 مليون برميل أخرى حتى نهاية أبريل 2022.

وتتم التخفيضات بالمقارنة مع إنتاج أكتوبر 2018، كقاعدة مرجعية لعملية الخفض، ولكن روسيا والمملكة العربية السعودية، أخذتا على عاتقهما تخفيض 11 مليون برميل يوميا، من الكمية الكلية المتفق عليها والتي ستكون، بنسبة 23 في المئة و18 في المئة و14 في المئة على التوالي.

وزير الطاقة الروسي خفض إنتاج النفط خارج أوبك+

الاقتصاد

click here click here click here altreeq altreeq