الصباح العربي
الخميس، 2 يوليو 2020 07:55 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

5 أسباب مرضية قد تؤدي إلى الإصابة بتنميل الوجه

الصباح العربي

يعاني بعض الأشخاص من الإصابة بتنميل الوجه، والذي يسبب لهم الشعور بالخوف والقلق، وتشير تلك الحالة المرضية غالبًا إلى الإصابة ببعض الأمراض.

التنميل هو فقدان الإحساس في جزء من الجسم، ولا يعتبر تنميل الوجه مرضًا، بل إنه عرض لمرض آخر، حيث ترتبط معظم أسباب تنميل الوجه بضغط الأعصاب أو تلفها.

وهناك بعض الحالات التي تستدعي استشارة الطبيب المختص فورًا، حال الشعور بتنميل الوجه، مع بعض الأعراض، وتشمل هذه الحالات:

تنميل الوجه بعد إصابة الرأس.

تنميل الوجه بشكل مفاجئ، تنميل الذراع أو الساق كاملة.

تنميل الوجه، مع الشعور بصعوبة في التكلم، أو فهم الآخرين.

تنميل الوجه، مع الغثيان أو الدوار.

تنميل الوجه، مع الإصابة بصداع حاد.

تنميل الوجه، مع فقدان القدرة على الرؤية بعين واحدة، أو الاثنتين معًا.

التصلب المتعدد

هو حالة مرضية مزمنة تؤثر على الأعصاب، وتتقدم بمعدلات مختلفة، وتشمل أعراض الإصابة بالتصلب المتعدد فقدان السيطرة على المثانة، عدم وضوح الرؤية أو فقدانها، تشنجات مؤلمة في الساق أو الذراعين، لذلك عند ظهور هذه الأعراض من الضروري استشارة الطبيب المختص فورًا، وإجراء الاختبارات اللازمة.

الصداع النصفي

يمكن أن يسبب نوع معين من الصداع النصفي تنميل في جانب واحد من الجسم، ولهذا السبب سمي بالصداع النصفي، والذي يصاحبه الشعور بالدوخة، ومشاكل في الرؤية، وصعوبة في الكلام، وعادة ما تختفي هذه الأعراض بعد 24 ساعة، وفي هذه الحالة يرجى استشارة الطبيب المختص للتعرف على التاريخ العائلي للمرض، وتناول الأدوية المناسبة.

السكتة الدماغية

يمكن أن يحدث تنميل الوجه في جانب واحد، أو الانتشار على الوجه بالكامل بعد الإصابة بسكتة دماغية أو ضربة صغيرة على الدماغ، ويمكن أن تظهر بعض الأعراض بجانب تنميل الوجه، ومنها الصداع الحاد، وصعوبة في الكلام، وفقدان الرؤية المفاجئ في إحدى العينين أو كلتيهما، وانسداد الشرايين أو تمزقها، ويتمكن الطبيب من التعرف على الإصابة بالسكتة الدماغية من خلال الأعراض التي يعانيها المريض، والتاريخ العائلي للمرض، وإجراء بعض التحاليل والأشعة.

الالتهابات

يمكن أن تؤدي العدوى الفيروسية أو البكتيرية إلى الإصابة بتنميل الوجه، ومنها مشاكل الأسنان، بما في ذلك الالتهابات الموجودة تحت اللثة، وجذور الأسنان، وأيضًا تضخم الغدد الليمفاوية، وانسداد الغدد اللعابية، فمن الضروري علاج الالتهابات.

تفاعل الأدوية

يمكن أن تتفاعل الأدوية مع الجسم،وتؤدي إلى الإصابة ببعض الآثار السلبية، ومن ضمنها تنميل الوجه بشكل مؤقت، وتتمثل هذه الأدوية في مضادات الهيستامين، وأدوية العلاج الكيميائي، ومضادات الاكتئاب، لذلك فمن الضروري استشارة الطبيب المختص حال ظهور أي من الآثار الجانبية للأدوية، للحصول على بدائلها، لتجنب الإصابة بمضاعفات أخرى.

5 أسباب مرضية قد تؤدي الإصابة بتنميل الوجه

المرأة والصحة