الصباح العربي
السبت، 20 أبريل 2024 06:09 مـ
الصباح العربي

الأخبار

عمرو موسى: مصر كان لها دور في إعادة تشكيل الموقف الدولى نحو ليبيا 

الصباح العربي

قال عمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية الأسبق، إن الموقف في المنطقة، غاية في الخطورة والحساسية، وهناك عناصر فوضى، وبالتالى هناك تهديدات، موضحا أن التحديات كثيرة، سواء فيما يتعلق بسد النهضة، أو الموقف في ليبيا، أو الموقف العام تجاه الإرهاب، ومؤخرا فيروس كورونا، ولكن خطوط السياسة المصرية في كاف الاتجاهات، سنجدها أن الدولة تفعل كل ما يمكن أن تفعله.

وتابع "موسى"، خلال برنامج المصرى أفندى المذاع على قناة القاهرة والناس، اليوم السبت: على الشعب المصرى أن يقف موقف واحد متحد وصلب إزاء هذه التحديات، ففى ليبيا القاهرة أعلنت أن الحل لا بد أن يكون سلبيا، ووضعت مصر خطا أحمرا، فاختراق هذا الخط، قد يطرح بتخطيه سليما، ولكن ما قاله الرئيس السيسي أن سرت والجفرة خط أحمر وأن الوضع لا بد أن يكون كما هو.

وأردف موسى، "لا بد أن يتفق الجميع على الحل السلمى، وخصوصا الأطراف الليبية، والموقف المصرى واضح، وكان موقف جيد أن تحدد مصر أماكن معينة وبعينها كخط أحمر".

وتابع، الموقف المصرى يمنع تجاوز الخط الأحمر، الموضوع خطير جدا، ولا أرى مجال في التفكير فيما يتعلق بالفوز بالجولة الأولى من الحرب، ولكننا عطبنا زحف تركيا حتى الآن، ومصر كان لها دور في إعادة تشكيل الموقف الدولى، وهناك كواليس في نيويورك وجينيف وكافة عواصم الدول فيما يتعلق بليبيا.

وعن أطماع تركيا قال موسى، هى دولة تستعرض قوتها في الأرض والماء والهواء، فهى دخلت في سياسة البحر المتوسط، وهى لم تكن نشيطة في السابق، والان هى لاعب قوى في البحر المتوسط، وهى ترى أن في ليبيا فرصة ثمينة للتدخل، وتركيا لم تكن لتصل للسواحل الليبية إلا لأن هناك ضوء أخضر جاء من الدول العظمى، وحتى الآن لم نصل للمرحلة النهائية، وهناك تطورات أخرى، وهذا المشهد قابل للتصعيد أو ربما بداية اتصالات تفاوضية، والدور المصرى فاعل وواضح لأن هناك تهديد للأمن القومى المصرى.

وعن تجاهل مصر لأفريقيا خلال الأربعين عاما الماضيين، قال موسى، الخارجية المصرية كانت دائما نشيطة في أفريقيا، وصدمنا بالاعتداء على مبارك في أديس أبابا، ولكن طول الوقت هناك تقدير لدور مصر، فالسعى في أفريقيا لا بد أن يحدث باستمرار، فتركيا على سبيل المثال نشطة في أفريقيا، وتحديدا في إثيوبيا، هى تعمل بالقطاع العام والخاص والمصالح المشتركة وكافة أطراف الدولة.

عمرو موسى مصر إعادة تشكيل الموقف الدولى ليبيا 

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq