الصباح العربي
السبت، 15 أغسطس 2020 06:02 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

كيف تسبب الأنيميا ارتفاع الضغط والسكر في جسمك؟

الصباح العربي

تحدث أنيميا نقص الحديد عندما لا يجد الجسم ما يكفيه من عنصر الحديد لإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى بقية أعضاء الجسم، وتؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة في حال عدم علاجها.

ويؤدي ارتفاع ضغط الدم ومعدل السكر في الجسم إلى تلف الكلى، ما يصيب صاحبه بالأنيميا، لذا يجب تناول أدوية الضغط والسكري التي يصفها الطبيب، وفقًا لما جاء بموقع "Webmd".

ما علاقة الأنيميا بالضغط المرتفع والسكري؟

كشفت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة القلب الأوروبية، أن 73% من مرضى فشل القلب يعانون من نقص الحديد في الجسم، ما يعد مؤشرًا على وجود علاقة بين الأنيميا وأمراض القلب.

وفي حالات الأنيميا الشديدة، يعمل القلب على تعويض نقص خلايا الدم الحمراء من خلال ضخ الدم بشكل أسرع، فتزداد سرعة ضربات القلب، ويرتفع ضغط الدم، ما يمكن أن يؤدي إلى تضخم القلب مع مرور الوقت، ثم فشله.

وإذا كان الشخص مصابًا بالسكري، فإن فرص الإصابة بمشكلات القلب تزداد بشكل كبير، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، وفقًا لموقع "Every day health".

وهناك بروتين في الدم يسمى "هابتوجلوبين"، والذي يساعد على الوقاية من بعض مضاعفات السكري المرتبطة بمشكلات القلب، وعند الإصابة بالأنيميا، يحدث خلل في هذا البروتين، ويصاب مريض السكري بمشكلات صحية.

اقرأ أيضًا: لمرضى الأنيميا.. 9 نصائح لمحاربة التعب وتجديد الطاقة بالجسمعلامات تنذرك بالأنيميا

-عدم انتظام ضربات القلب.

-الضعف والإجهاد.

-قصر النفس.

-هشاشة الأظافر.

-شحوب الجلد.

-برودة الأطراف.

-ألم الصدر.

-فقدان الشهية.

-الصداع.

ماذا تفعل؟

يُراعى قياس معدل ضغط الدم بانتظام ومستوى السكر في الجسم بشكل منتظم، مع اتباع تعليمات الطبيب المختص، وتناول الأدوية اللازمة لضبط مستوى الضغط والسكر.

ويجب الانتباه إلى تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والبقوليات والخضروات الورقية والفواكه المجففة، إلى جانب الأطعمة والمشروبات الغنية بفيتامين سي، ما يساعد على امتصاص الحديد بالجسم، من بينها الفلفل والبروكلي والطماطم والليمون والفراولة.

وفي بعض الأحيان، ينصح الطبيب بتناول مكملات الحديد في حالة نقص هذا العنصر الغذائي بشكل حاد، لكن لا بد من إخباره بالأدوية الأخرى التي يتم تناولها.

كيف تسبب الأنيميا ارتفاع الضغط السكر جسمك

المرأة والصحة