الصباح العربي
السبت، 24 أكتوبر 2020 05:32 صـ
الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

أبرز الأحداث والنشاطات في المملكة العربية السعودية خلال العام الهجري 1441 هـ

الصباح العربي

ينقضي عام ويأتي عام جديد ليسطر في صفحاته إنجازات المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ على مختلف الصعد المحلية والعربية والإسلامية والدولية.

فها هي شهور هذا العام 1441هـ وأيامه تطوي صفحاتها لنستقبل عامًا جديدًا مع أمل متجدد دائمًا لإنسان هذا الوطن بمستقبل ملؤه الخير والسلام وعزيمة على عمارة الأرض بالعطاء والإنجازات.

وينطوي العام الهجري الحالي وقد سجل للمملكة العربية السعودية العديد من المنجزات التي سيحفظها التاريخ المعاصر بأحرف من نور لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بوصفه رجل الحزم والسلام والأمن.

وتمكّن خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - بحنكته ومهارته في القيادة من تعزيز دور المملكة في الشأن الإقليمي والعالمي سياسياً واقتصادياً, وأصبح للمملكة وجوداً أعمق في المحافل الدولية وفي صناعة القرار العالمي، فشكلت عنصر دفع قوي للصوت العربي والإسلامي في دوائر الحوار العالمي على اختلاف منظماته وهيئاته ومؤسساته.

وفي مجال علاقات المملكة المتميزة مع دول العالم استمرت المملكة في نهجها لتطوير العلاقات مع الدول كافة وذلك بتعميق أواصر الصداقة عبر توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع العديد من دول العالم, إضافة للزيارات المتبادلة التي باتت رافدًا مهمًا لإيصال السياسة الخارجية للمملكة التي تحرص على السلام والأمن الدوليين‌.

وإدراكًا من المملكة العربية السعودية لمسؤولياتها نحو المجتمع الدولي، ونظرًا لما تمر به المنطقة من أزمات وصراعات ضاعفت الدبلوماسية السعودية جهودها على الساحتين الإقليمية والدولية عبر انتهاج الحوار والتشاور وتغليب صوت العقل والحكمة في سبيل درء التهديدات والأخطار والحيلولة دون تفاقمها والعمل على تهدئة الأوضاع وتجنب الصراعات المدمرة وحل المشاكل بالوسائل السلمية، انطلاقًا من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف وما تمليه علينا قيمنا العربية والإنسانية.

وفى إطار الأعمال الإنسانية للمملكة العربية السعودية حرصت المملكة على أن تكون سباقة في مد يد العون لنجدة أشقائها في كل القارات في أوقات الكوارث التي تلم بهم ، إدراكًا من المملكة لمسؤولياتها نحو المجتمع الدولي ونظرًا لما تمر به المنطقة من أزمات وصراعات.

ومن أبرز النشاطات والأحداث لهذا العام 1441هـ حسب تسلسلها الزمني:

1 محرم 1441 هـ

- مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية تدخل موسوعة "غينيس" لأكبر غرفة قيادة وتحكم عن بعد على مستوى العالم لوحدات العناية المركزة Tele-ICU .

- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية يعلن عن موعد عرض الفيلم العالمي "وُلد ملكا" (Born A King)، بدءاً من يوم الخميس 26 سبتمبر 2019م، في صالات السينما في المملكة ودول الخليج العربي.

2 محرم 1441 هـ

- معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ, يعلن تصدر المملكة دول الشرق الأوسط في عدد المعلمين الخبراء في برنامج "معلم مايكروسوفت الخبير" .

- معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه الأستاذ تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ يعلن عن إطلاق مسابقة الفاروق في تحديات السباحة والرماية وركوب الخيل.

3 محرم 1441 هـ

- وزارة الإعلام تحقق المركز الأول في ترتيب الجهات الحكومية في إسهاماتها في التحول الإلكتروني للخِدْمات الإلكترونية

- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله – يستقبل في مكتبه بقصر السلام في جدة ، رئيس إدارة مسلمي القوقاز الدكتور شكر الله باشازاده.

- مشروع سلام للتواصل الحضاري يحتفي بتخريج الدفعة الثانية من القيادات الشابة للتواصل العالمي، وذلك في حفل أقيم بمركز المؤتمرات بمقر وكالة الأنباء السعودية.

4 محرم 1441 هـ

- قيادة القوات المشتركة للتحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" تعلن عن اعتراض وإسقاط طائرة بدون طيار "مسيّرة" أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من (عمران) باتجاه المملكة .

- تشرف بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ في قصر السلام بجدة ، معالي الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، عقب صدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه وزيراً للصناعة والثروة المعدنية .

- مصدر مسؤول بوزارة الخارجية يعبر عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها للهجوم الانتحاري الذي استهدف مجمعاً سكنياً يضم وكالات إغاثة ومنظمات دولية في العاصمة الأفغانية كابول، وأسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

5 محرم 1441 هـ

- المجموعة العربية للمتاحف "الآيكوم العربي" تنتخب صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، الرئيس الفخري للآيكوم السعودي، لرئاسة المجموعة.

- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود يستقبل ـ حفظه الله ـ في مكتبه بقصر السلام بجدة ، سفير جمهورية مصر العربية ناصر حمدي، الذي ودع الملك المفدى بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيراً لبلاده لدى المملكة.

- خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يتسلم - حفظه الله -، التقرير السنوي الخامس والخمسين لمؤسسة النقد العربي السعودي، الذي يستعرض التطورات الاقتصادية والمالية في المملكة خلال عام 2018م.

- أمين منطقة عسير الدكتور وليد الحميدي يوقع في مكتبه بمقر الأمانة ، عددًا من المشروعات البلدية والخدمية بالمنطقة بقيمة تجاوزت 95 مليون ريال مع عدد من الشركات والمؤسسات الوطنية المتخصصة.

- جائزة المملكة للإدارة البيئية في العالم الإسلامي تعتمد فوز 17 مرشحاً من 13 دولة إسلامية .

- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود يصدر -حفظه الله- أمرًا ملكيًا بترقية وتعيين 22 قاضيًا بديوان المظالم على مختلف الدرجات القضائية.

6 محرم 1441 هـ

- قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن تعتلن عن اعتراض وإسقاط طائرة "مسيّرة" أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه المملكة .

- معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المُكلف، الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، يوقع، سبعة عقود استثمارية بإجمالي عوائد تتجاوز 1.6 مليار ريال .

- مصدر مسؤول بوزارة الخارجية يعرب عن إدانة المملكة العربية السعودية للتفجير الإرهابي الذي استهدف نقطة تفتيش بالقرب من منطقة للسفارات والمباني الحكومية في العاصمة الأفغانية كابول، أدى إلى مقتل وإصابة العشرات.

- المملكة العربية السعودية تتابع التطورات في عدن وتأسف لنشوب الفتنة بين الأشقاء في اليمن وتشدد على أن أي محاولة لزعزعة استقرار اليمن يعد بمثابة تهديد لأمن واستقرار المملكة والمنطقة .

8 محرم 1441 هـ

- قيادة القوات المشتركة للتحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" تعلن اعتراض وإسقاط طائرة بدون طيار "مسيّرة" معادية بالمجال الجوي للجمهورية اليمنية أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من (عمران) باتجاه المملكة.

- وصول فخامة الرئيس الحسن واتارا رئيس جمهورية كوت دي فوار إلى جدة .

- صدور امر ملكي بإعفاء معالي المهندس / خالد بن عبدالعزيز الفالح وزير الطاقة من منصبه. وتعيين صاحب السمو الملكي الأمير / عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وزيراً للطاقة .

- صدور أمر ملكي بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير / سلطان بن أحمد بن عبدالعزيز آل سعود سفيراً لخادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين بالمرتبة الممتازة.

- صدور أمر ملكي بإعفاء معالي المهندس / عبدالعزيز بن عبدالله بن علي العبدالكريم نائب وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشؤون الصناعة من منصبه. وتعيين المهندس / أسامة بن عبدالعزيز الزامل نائباً لوزير الصناعة والثروة المعدنية بالمرتبة الممتازة.

9 محرم 1441 هـ

- معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ يصل إلى جمهورية سريلانكا، في زيارة رسمية تلبية لدعوة تلقاها من معالي رئيس البرلمان السريلانكي كارو جايا سووريا.

- المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة في بيان مشترك ترحبان باستجابة الحكومة الشرعية في اليمن والمجلس الانتقالي لدعوة المملكة للحوار وتشددان على ضرورة استمرار هذه الأجواء الإيجابية والتحلي بروح الأخوة ونبذ الفرقة والانقسام.

- أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - أمراً ملكياً بترقية عدد من أعضاء النيابة العامة على مرتبة - مدعي استئناف - على سلك أعضاء النيابة العامة.

- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يعقد في الديوان الملكي بقصر السلام في جدة ، جلسة مباحثات رسمية مع فخامة الرئيس الحسن واتارا رئيس جمهورية كوت ديفوار.

- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يلتقي في جدة ، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي تود يونج، وعضو لجنة الاستخبارات ولجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور أنجوس كينج.

- تشرف بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ في قصر السلام بجدة ، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، عقب صدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه وزيراً للطاقة .

صدور بيان عن الديوان الملكي بوفاة الأمير فيصل بن فهد بن مشاري بن جلوي آل سعود .

10 محرم 1441 هـ

- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يؤدي عقب صلاة العصر صلاة الميت على صاحب السمو الأمير فيصل بن فهد بن مشاري بن جلوي آل سعود - رحمه الله - وذلك بجامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض .

- قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن تعلن اعتراض وإسقاط طائرة "مسيّرة" معادية بالمجال الجوي للجمهورية اليمنية أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من "صنعاء" باتجاه المملكة.

11 محرم 1441 هـ

- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، يتسلم رسالة من صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.

وقام بتسليم الرسالة لخادم الحرمين الشريفين - أيده الله - معالي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة الكويت، خلال استقبال الملك المفدى له في مكتبه بقصر السلام في جدة.

- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يلتقي في مكتبه بقصر السلام بجدة ، معالي وزير الشؤون الخارجية الموريتاني اسماعيل ولد الشيخ.

- تسلم خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، رسالة من فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية. وقام بتسليم الرسالة لخادم الحرمين الشريفين - أيده الله - معالي وزير الشؤون الخارجية المبعوث الخاص لفخامة الرئيس الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ، خلال استقبال الملك المفدى له في مكتبه بقصر السلام في جدة.

- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يلتقي في مكتبه بقصر السلام بجدة ، رئيس وفد القيادات المسيحية الإنجيلية / جويل روزنبرغ والوفد المرافق له.

- المنتخب السعودي لكرة القدم يتعادل مع منتخب اليمن بهدفين في التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023 ضمن مباريات المجموعة الرابعة في العاصمة البحرينية المنامة .

- المملكة العربية السعودية تعلن عن إدانتها وشجبها ورفضها القاطع لما أعلنه رئيس الوزراء الإسرائيلي عن نيته – إذا فاز بالانتخابات القادمة - ضم أراض من الضفة الغربية المحتلة عام 1967م وتعتبر أن هذا الإجراء باطلا جملة وتفصيلا.

12 محرم 1441 هـ

- قيادة القوات المشتركة للتحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" تعلن عن اعتراض وإسقاط طائرة بدون طيار "مسيّرة" أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه المملكة .

- معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني يدشن ، في الرياض مركز العمليات العدلي ، لدعم منظومة العمل وتحقيق الجودة والشفافية .

- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله – يستقبل في قصر السلام بجدة ، أصحاب السمو الأمراء، وأصحاب الفضيلة العلماء، وجمعاً من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه - رعاه الله -.

- معالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة يدشن، " ملتقى الصحة العالمي2019 " في نسخته الثانية ، بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض .

- أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -أيده الله- أمرًا ملكيًا كريمًا يقضي بترقية 68 عضوًا من أعضاء النيابة العامة إلى مرتبة رئيس دائرة تحقيق وادعاء (أ) .

- معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المُكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي يوقع في مكتبه , خمسة عقود لمشاريع النظافة العامة لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والقرى التابعة لها .

- صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، يلتقي في جدة ، معالي وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك، وذلك ضمن إطار اللجنة السعودية الروسية المشتركة.

- وجه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله – بترميم قصر الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود (قصر الشمسية) الواقع بالقرب من حي المربع، وذلك على نفقته الخاصة.

14 محرم 1441 هـ

- مهرجان ولي العهد للهجن يسجل رقما قياسيًا جديدًا بموسوعة جينيس العالمية للمرة الثالثة .. ويكسر رقمه السابق بـ 13377مطية .

15 محرم 1441 هـ

- استهداف معملين تابعين لشركة ارامكو بعمل ارهابي بطائرات بدون طيار "درون" بمحافظة بقيق وهجرة خريص .

16 محرم 1441 هـ

- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- يصدر أمره الكريم بترقية وتعيين 39 قاضياً في وزارة العدل بمختلف درجات السلك القضائي.

- رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الحفل الختامي لمهرجان سموه للهجن في نسخته الثانية، وذلك بميدان سباقات الهجن بمحافظة الطائف، بحضور أصحاب السمو الملكي الأمراء، وأصحاب السمو الشيوخ، والمعالي ضيوف المهرجان من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، يتفقد، معامل شركة أرامكو السعودية في بقيق، التي تعرضت لهجمات إرهابية، نتج عنها حرائق تمت السيطرة عليها.

17 محرم 1441 هـ

- نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -, تشرّف صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ، بغسل الكعبة المشرفة.

- نصّبت الجمعية العمومية للاتحاد العربي لكرة القدم ، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيساً للاتحاد ، وذلك في اجتماعها الـ 25 الذي عقد في مدينة جدة .

- المتحدث باسم قوات التحالف يعلن أن الدلائل والمؤشرات العملياتية المبدئية في الاستهداف الإرهابي لمعملي النفط في بقيق وخريص تؤكد أن الأسلحة المستخدمة إيرانية .

- صدور بيان من وزارة الخارجية بشأن تعرض منشآت إمدادات النفط للأسواق العالمية في المملكة إلى هجوم نتج عنه توقف حوالي ( 50 % ) من إنتاج شركة أرامكو السعودية.

18 محرم 1441 هـ

- أصدر الاتحاد السعودي لكرة القدم قرارًا بتعيين ، الإسباني فرناندو تريساكو ، رئيسًا للجنة الحكام في الاتحاد.

- تأهل المنتخب السعودي لكرة الطاولة إلى بطولة العالم ( كوريا 2020 ) ، بعد أن حقق الترتيب 11 على مستوى منتخبات آسيا لأول مره في تاريخ الطاولة السعودية .

- التقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مكتبه بجدة نائب رئيس مجلس إدارة شركة سامسونج للإلكترونيات جاي يونغ لي.

- رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض حفل تخريج 571 طالباً من الكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران بالرياض .

- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة يؤكد عودة الإمدادات البترولية جراء العمل التخريبي السافر على منشأتي النفط في بقيق وخريص .

19 محرم 1441 هـ

- صرح مصدر مسؤول بوزارة الدفاع بالمملكة العربية السعودية أن المملكة قررت الانضمام للتحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية وضمان سلامة الممرات البحرية.

- مصدر مسؤول بوزارة الخارجية: المملكة تدين وتستنكر التفجيرين الإرهابيين اللذين استهدفا تجمعًا انتخابيًا للرئيس الأفغاني وقاعدة للجيش في كابول .

معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، يفتتح مؤتمر يوروموني السعودية 2019 في دورته الرابعة عشرة في فندق فور سيزونز بمدينة الرياض .

- صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل , مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، يعلن فوز معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية، الدكتور عبدالله الربيعة، بجائزة الاعتدال في دورتها الثالثة للعام 2019. وذلك في حفل أقيم في جامعة الملك عبد العزيز بجدة .

- المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع العقيد الطيران الركن تركي المالكي يؤكد قدرة المملكة العربية السعودية في الدفاع عن بنيتها التحتية ، ويقدم معلومات تؤكد الدور الإيراني في العمل التخريبي الذي استهدف منشأتي النفط في بقيق وخريص .

- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يجتمع في قصر السلام في جدة مع معالي وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية مايك بومبيو.

- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية يرعى حفل تخريج كلية الملك فهد الأمنية لطلبة الدورة التأهيلية الثامنة والأربعين.

20 محرم 1441 هـ

- دولة رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية ، عمران خان يصل إلى جدة .

- اجتمع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء في قصر السلام بجدة مع دولة رئيس الوزراء الباكستاني السيد عمران خان.

- قيادة القوات المشتركة للتحالف " تحالف دعم الشرعية في اليمن" تعلن عن اعتراض وتدمير زورق مفخخ مسير عن بعد أطلقته الميليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران من محافظة الحديدة .

- وقعت المملكة العربية السعودية وبرنامج الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد" بجنيف مذكرة تفاهم، من أجل دعم وحدة الشعب الفلسطيني ب "الأونتكاد" المعنية بالجوانب الاقتصادية التي يتكبدها الشعب الفلسطيني بسبب الاحتلال الإسرائيلي.

المملكة العربية السعودية تفوز بعضوية في مجلس المحافظين بالوكالة الدولية للطاقة الذرية .

- استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في جدة، دولة رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية عمران خان.

21 محرم 1441 هـ

- نادي الهلال السعودي يحصل على جائزة الرياضة من أجل الخير ، كأفضل نادي في العالم يقدم الخير من خلال الرياضة وذلك خلال منتدى الابتكار الاجتماعي والأخلاقيات العالمية (2019 SIGEF) الذي عقد في العاصمة اليابانية طوكيو.

- وفد إعلامي عالمي يطلع على معامل الزيت في بقيق وخريص التي تأثرت بالهجوم التخريبي الذي استهدف مرافق الإنتاج.

23 محرم 1441 هـ

- بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بمنح " أراض سكنية" لأسر الشهداء والمصابين على الحد الجنوبي، سلّم صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، 72 مواطناً من ذوي الشهداء والمصابين في عسير منحهم الملكية ممن انتهت إجراءات تسليمهم .

- انطلاق التمرين البحري المختلط " الموج الأحمر - 2 بمشاركة القوات البحرية والقوات الجوية وحرس الحدود بالإضافة للدول المطلة على البحر الأحمر الأردن ، ومصر، والسودان ، وجيبوتي ، واليمن والصومال .

- صدور بيان من الديوان الملكي بوفاة والدة صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود .

- تأهل المنتخب السعودي لكرة القدم إلى نهائيات كأس آسيا تحت 16 عاماً بعد تصدره المجموعة الرابعة للتصفيات التي أقيمت على ملعب مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية بالخبر .

24 محرم 1441 هـ

- صدر أمر ملكي بالموافقة على منح وسام الملك فيصل من الدرجة الثالثة لعدد من منسوبي وزارة الداخلية لقاء قيامهم بأعمال مميزة .

- صدور أمر ملكي بالموافقة على منح أوسمة للمترشحين من قبل دارة الملك عبدالعزيز.

- صدر أمر ملكي بالموافقة على منح وسام الملك فيصل من الدرجة ( الثالثة) لـ (46) ضابطاً و (52) فرداً من منسوبي وزارة الحرس الوطني وذلك لمشاركتهم في عملية (إعادة الأمل) .

- صدر أمر ملكي بالموافقة على منح أوسمة لـ ( 1239 ) من الضباط والأفراد الموظفين من منسوبي وزارة الدفاع نظير قيامهم بأعمال وإنجازات تخدم القوات المسلحة أو إسهامهم بفاعلية في عملية (إعادة الأمل) .

- استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - في قصر السلام بجدة، جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين.

- عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - في قصر السلام بجدة ، جلسة مباحثات مع جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين.

25 محرم 1441 هـ

- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يستقبل في مكتبه بقصر الحكم نجلاء العتيبي وشريفة المطيري لحصولهن على جائزة الملك سلمان للدراسات العليا في تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها في دورتها الثانية.

- وقّعت أمانة منطقة عسير , عدداً من العقود لتنفيذ مشروعات بلدية وخدمية بالمنطقة, بقيمة تجاوزت 72 مليون ريال.

- افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد صالة رقم (1).

- معالي وزير الخارجية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف يفتتح ، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، معرض مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية والبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.

- أعلنت المملكة العربية السعودية عن تقديم مساعدات إلى الروهينغا بقيمة 10 ملايين دولار.

26 محرم 1441هـ

وصول دولة رئيس الوزراء بجمهورية العراق عادل عبدالمهدي والوفد المرافق له, إلى جدة .

- استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - ، دولة رئيس وزراء جمهورية العراق عادل عبد المهدي.

- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - ، يعقد جلسة مباحثات رسمية مع دولة رئيس وزراء جمهورية العراق عادل عبدالمهدي.

- انتخاب الأمير نواف بن محمد بن عبدالله نائباً لرئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى .

- أعلنت المملكة العربية السعودية استكمال تسديد تعهدها الذي تم الإعلان عنه هذا العام(2019) في مؤتمر المانحين لليمن في الأمم المتحدة بقيمة 500 مليون دولار أمريكي.

- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يجتمع، مع دولة رئيس وزراء جمهورية العراق عادل عبدالمهدي.

27 محرم 1441 هـ

- التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب ينظم ندوة عن أهمية محاربة تمويل الإرهاب وذلك في مقر المركز بالرياض .

28 محرم 1441 هـ

- أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني والهيئة العامة للاستثمار عن توقيع عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات مع شركات استثمارية محلية وعالمية في قطاع السياحة؛ بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 100 مليار ريال.

صدور بيان عن الديوان الملكي بوفاة والدة صاحبة السمو الأميرة فاطمة بنت مساعد بن عبدالرحمن آل سعود .

- المملكة العربية السعودية تعلن فتح أبوابها للسياح من مختلف أرجاء العالم وإطلاق التأشيرة السياحية الإلكترونية، وذلك خلال احتفالية نظمتها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الرياض.

29 محرم 1441 هـ

- معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، يوقع عقد ترسية مشروع الخط الناقل للمياه المجددة من محطات أبها وخميس مشيط إلى المنتزه الوطني في بيشة بقيمة 397.8 مليون ريال.

برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان يتيح 6500 قطعة أرض مجانية في 6 مخططات سكنية جديدة .

- أدّى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض عقب صلاة العصر صلاة الميت على والدة صاحبة السمو الأميرة فاطمة بنت مساعد بن عبدالرحمن آل سعود وذلك بجامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض .

- المملكة العربية السعودية تفوز في انتخابات مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو).

30 محرم 1441 هـ

- المتحدث الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة يعلن استشهاد اللواء بالحرس الملكي / عبدالعزيز بن بداح الفغم ، بعد إطلاق النار عليه من صديقه وإصابة خمسة من رجال الأمن.

- نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - ، وصل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين ، إلى العاصمة الفرنسية باريس ، للمشاركة في مراسم تشييع جثمان الرئيس الفرنسي الراحل جاك شيراك.

- فرق الدفاع المدني بمحافظة جدة ، تسيطر على حريق نشب في سقف محطة قطار الحرمين بحي السليمانية .وتم نقل 11 حاله لتلقي العلاج بالمستشفى.

أحداث شهر 2 – 1441 هـ

1 صفر 1441هـ

- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله – يستقبل ، أسرة الفقيد اللواء عبد العزيز الفغم - رحمه الله - يتقدمهم والده بداح بن عبد الله الفغم. وقد عبر خادم الحرمين الشريفين، عن بالغ تعازيه ومواساته لأسرة وذوي الفقيد اللواء عبدالعزيز الفغم - رحمه الله - .

- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يستقبل أسرة الفقيد اللواء عبدالعزيز الفغم – رحمه الله – ويقدم لهم خالص العزاء والمواساة .

- استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - ، أصحاب السمو الأمراء، وأصحاب الفضيلة العلماء، وجمعاً من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه - رعاه الله-.

- الخطوط السعودية تحتفي بوصول أول طائرة من طراز بوينج (B787-10) إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وهي النسخة الأحدث من طائرة الأحلام (دريملاينر) والأولى من مجموع ثمان طائرات من هذا الطراز ستنضم لأسطول الناقل الوطني تباعا ضمن صفقة مع شركة بوينج الأمريكية .

1 صفر 1441 هـ

- المملكة العربية السعودية ترحب بإعلان الوصول إلى اتفاق لتشكيل اللجنة الدستورية لصياغة دستور سوري يتوافق مع قرار مجلس الأمن 2254 .

- صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء ورئيس مجلس أمناء جمعية العناية بمساجد الطرق يدشن ، في الرياض، صندوق الإنماء الوقفي للمساجد.

2 صفر 1441 هـ

- معالي وزير الطاقة والمعادن البرازيلي بينتو ألبوكيركي يستقبل في مقر الوزارة بالعاصمة البرازيلية برازيليا, معالي مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى بن عبد الله الصمعان والوفد المرافق له الذي يزور جمهورية البرازيل الاتحادية .

3 صفر 1441 هـ

- صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير يوجه بإطلاق اسم صاحب السمو الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت - رحمه الله - على أحد الطرق الحيوية بأبها، وذلك تخليداً لذكراه العطرة ومواقفه الجليلة في خدمة الأمتين العربية والإسلامية.

- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يصل إلى الرياض قادماً من جدة .

- صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الطاقة، يراس، وفد المملكة المشارك في أسبوع الطاقة الروسي .

- صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة جائزة الملك فيصل يرعى في مقر الجائزة بالرياض منتدى الجوائز العربية الذي تنظمه جائزة الملك فيصل ، بحضور أمناء ورؤساء ثلاث وعشرين جائزة عربية.

4 صفر 1441 هـ

- الاتحاد السعودي لكرة القدم يوافق على لعب مباراة المنتخب السعودي أمام المنتخب الفلسطيني في رام الله.

5 صفر 1441 هـ

- تنفيذا لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - قلد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار الروسي المباشر السيد كيريل ديمترييف وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الثانية، وذلك تقديرا لجهوده في تقوية أوجه التعاون بين المملكة العربية السعودية وروسيا الاتحادية.

7 صفر 1441 هـ

- فخامة رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان, يصل إلى الرياض يرافقه دولة رئيس مجلس الوزراء السوداني الدكتور عبدالله حمدوك .

- صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، يدشن ويضع حجر الأساس لـ40 مشروعاً لخدمات المياه والصرف الصحي في عددٍ من مدن ومحافظات المنطقة، بقيمة 1.9 مليار ريال تخدم 848 ألف مستفيد من سكان تلك المدن والمحافظات.

- استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - ، فخامة الرئيس الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة بجمهورية السودان، ودولة رئيس مجلس الوزراء السوداني الدكتور عبد الله حمدوك.

- عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - ، جلسة مباحثات رسمية مع فخامة رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ودولة رئيس مجلس الوزراء السوداني الدكتور عبدالله حمدوك.

- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة يعلن من حي الطريف التاريخي في محافظة الدرعية إطلاق "موسم الدرعيّة" من 22 نوفمبر إلى 21 ديسمبر 2019.

8 صفر 1441 هـ

- معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ يوجه بإسناد استكمال تنفيذ 53 مشروعاً تعليمياً إلى شركة تطوير للمباني، وذلك ضمن مشروعات المباني التعليمية المتعثرة والمفسوخ عقودها.

- استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - ، أصحاب السمو الأمراء، وسماحة مفتي عام المملكة، وأصحاب الفضيلة العلماء، وجمعاً من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه - رعاه الله -.

- صدور بيان من الديوان الملكي بوفاة والدة صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز.

<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;line-height:normal;direction:rtl;unicode-bidi:embed

أبرز الأحداث والنشاطات المملكة العربية السعودية خلال العام الهجري 1441 هـ

تحقيقات وتقارير

آخر الأخبار