الصباح العربي
الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020 02:58 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

تركيا تسحب سفينة التنقيب من البحر المتوسط

الصباح العربي

عادت سفينة الأبحاث والتنقيب التركية (Oruc Reis) إلى ميناء أنطاليا جنوب تركيا، بعد ضغوط دولية وتلويح أوروبي بعقوبات ”صارمة“ على تركيا في حال لم تسحب قطعها البحرية من المتوسط.

وأعرب وزير التنمية اليوناني أدونيس جورجيادس، خلال مقابلة مع قناة (SKAI TV) عن أمله في أن تسود أجواء أكثر هدوءاً وإيجابية في تركيا، بعد أن عادت سفينة الأبحاث التركية في أعقاب شهر من الانتهاكات البحرية.

وأضاف الوزير: ”لقد بدأوا يفهمون أن سياسة الاستفزازات هذه لا تقودهم إلى أي مكان، أنقرة بدأت تفكر مرتين وتتراجع ببطء عن تحدياتها ، لأنني أعتقد أنه من غير المعقول أن يتحمل أردوغان العالم المتحضر بأسره“.

ووصف جورجيادس الدعم السياسي والدبلوماسي الذي تلقته اليونان في هذا الإطار بأنه ”غير مسبوق“، مؤكداً على الدعم العسكري كذلك، في إشارة إلى الاتفاقيات التي أعلنها رئيس الوزراء اليوناني، السبت.

وشدد الوزير اليوناني على أن أثينا بعثت برسالة إلى أنقرة مفادها أنها في حال تحركت نحو الصراع فإنها ستخسر، أما في حال جنحت للسلام والمصالحة فستجد من يحاورها بحسن نية من أجل إيجاد حل..

وأكد أن رئيس الوزراء ميتسوتاكيس يعزز القوات المسلحة ويدعم اليونان دبلوماسياً، ومن ناحية أخرى، يقترح على أردوغان إجراء حوار، ويهدد بالتصعيد إلى لاهاي في حال لم ينجح الحوار في القضايا التي تبحثها اليونان مثل الجرف القاري وتعريف المنطقة الاقتصادية الخاصة.

تركيا تسحب سفينة التنقيب البحر المتوسط

المرأة والصحة

آخر الأخبار