الصباح العربي
الأحد، 20 سبتمبر 2020 06:52 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

أسباب وأعراض وطرق علاج إرتجاع المرئ

الصباح العربي

ارتجاع المريء يعتبر من أكثر الأمراض الشائعة في جميع أنحاء العالم، ويصاب به الكثير من الناس، وتصل نسبة المصابين به في الولايات المتحدة من البالغين إلى 15%، وهناك عدة أنواع لارتجاع المريء، فمنه الخفيف ومنه المعتدل، ومنه الارتجاع الحاد، كما أن هناك بعض الأعراض المختلفة المصاحبة له مثل الاضطرابات في البلع، أو انخفاض في الوزن، أو الإصابة بفقر الدم، لنتعرف فيما يلي على أعراض ارتجاع المريء وأسبابه، وطرق علاجه نهائيا وعلاجه بالأعشاب.

أعراض ارتجاع المريء

حرقان في المعدة.

الإصابة بالربو.

السعال المزمن.

الإصابة بآلام في الصدر.

آلام في الحلق.

البلغم.

الصعوبة في البلع.

التقيؤ والغثيان.

الشعور بالدوار.

أسباب ارتجاع المريء

زيادة الطعام في المعدة عن الحاجة.

الوزن الزائد.

كثرة تناول الأطعمة الدهنية والمشروبات الغازية والمنبهات والكحوليات والبهارات الحارة.

الشاي والقهوة.

تناول بعض الأدوية مثل المسكنات.

التدخين.

الإصابة ببعض الأمراض مثل قرحة المعدة، أو المعاناة من القلق والتوتر

علاج ارتجاع المريء نهائيا

لعلاج ارتجاع المريء يجب عليك تجنب التدخين، وحاول بقدر الإمكان التخلص من الوزن الزائد، مع الحرص على تجنب تناول الأطعمة المشبعة بالدهون، والابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية، والحمضيات.

الابتعاد عن تناول الشوكولاتة، والأطعمة الحارة، والمنبهات مثل القهوة والشاي.

عدم تناول السوائل فيما عدا الماء قبل النوم، مع الحفاظ على النوم والجزء العلوي من جسم المريض مرتفع عن مستوى السرير.

إذا كان المرض في المرحلة الثانية فمن المهم أخذ بعض العقاقير التي تعمل على توقف إنتاج الحمض في المعدة، بعد استشارة الطبيب.

يعتمد علاج ارتجاع المريء نهائيا على السبب الرئيسي للإصابة بتلك المشكلة، ولهذا فمن المهم إجراء منظار للمعدة عن طريق الطبيب.

علاج ارتجاع المريء بالأعشاب

الزنجبيل يساعد على امتصاص الأحماض الموجودة بالمعدة، وبالتالي له دور كبير في التخلص من الغثيان، ويعمل على علاج أعراض ارتجاع المريء، حيث إن الزنجبيل يساعد على إفراغ محتويات المعدة، وبالتالي التقليل من الضغط على جدار المعدة، وعلاج تهيج المعدة والتخلص من الشعور بالألم.

شاي البابونج يعتبر من أهم المشروبات التي تعمل على العلاج من اضطرابات الجهاز الهضمي وعلاج ارتجاع المريء، إذ إن شاي البابونج أو الكاموميل يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للالتهابات، ويساعد بدوره على تهدئة المعدة، والقضاء على الشعور بآلام المعدة، كما يعمل على التخلص من الانتفاخات والغازات والتقليل من ارتجاع المريء.

بذور الشمر تعمل على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، فهي تعمل على التقليل من إفراز الأحماض بالمعدة، وتعمل على علاج الشعور بالحرقة، والتخلص من الغازات والانتفاخات، وتسكين آلام الجهاز الهضمي، ويمكن تناول نصف ملعقة صغيرة من بذور الشمر، أو نقعها بالماء الساخن، وتناول المشروب.

أسباب وأعراض وطرق علاج إرتجاع المرئ أسباب أعراض طرق علاج إرتجاع المرئ

المرأة والصحة