الصباح العربي
السبت، 24 أكتوبر 2020 05:28 صـ
الصباح العربي

دين وحياة

الأزهر يحتفي باليوم العالمي للسلام

الصباح العربي

احتفى الأزهر الشريف عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، باليوم الدولي للسلام، الموافق اليوم 21 سبتمبر، حيث يهدُفُ اليومُ الدوليُّ للسلامِ إلى تعزيزِ مُثُلِ السلامِ بين جميعِ الأممِ والشعوبِ، والقضاءِ على العنفِ، ووَقْفِ إطلاقِ النَّارِ في العالم، وذلك من خلالِ التعليمِ والتوعيةِ الجماهيريةِ؛ فالتَّعايشُ السِّلميُّ بين البشرِ ضرورةٌ حياتيَّةٌ.

وقال الأزهر: قد جاء الإسلامُ بقِيَمِ السلامِ والرحمةِ والتعايشِ والإخاءِ بين العالمينَ، قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللهِ أَتْقَاكُمْ﴾ [الحجرات: 13].

وفي سبيلِ ذلك قادَ الأزهرُ الشريفُ بقيادَةِ الإمامِ الأكبرِ أ. د: أحمد الطَّيب، شيخِ الأزهرِ، جهودًا عالميةً من أجل نشرِ ثقافَةِ المحبَّةِ والتسامحِ والتعايشِ المُشتركِ وتحقيقِ سلامٍ عادلٍ وشاملٍ للبشريَّةِ، ومن أبرزِ هذه الجهودِ:

1- مؤتمرُ الأزهرِ الشريفِ لمواجهةِ الإرهاب، بحضورِ كبارِ علماءِ المسلمينَ ورؤُساءِ الكنائسِ الشَّرقيةِ وبعضِ الطوائفِ الأخرى، والذي عقدَه الأزهرُ في 3 ديسمبر 2014م.

2- المؤتمرُ الدوليُّ «الحرية والمواطنة... التنوع والتكامل» والذي عقدَه الأزهرُ الشريفُ ومجلسُ حكماءِ المسلمينَ، في الفترة من 28 فبراير إلى 1 مارس 2017م، وذلك بمشاركةِ أكثرَ من 50 دولةً.

3- «مؤتمر الأزهر العالمي للسلام» وذلك بحضُورِ عددٍ من القياداتِ الدينيةِ من أنحاءِ العالم، في مُقدمتِهم البابا فرنسيسُ الثاني بابا الفاتيكان. 27-28 إبريل 2017م.

4- «وثيقة الأخوة الإنسانية» الوثيقةُ الأهمُّ في التاريخ الإنساني الحديث، والتي وقعها فضيلة الإمام الأكبر أ.د / أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والبابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية، وأكدت على قيم التعايش والتَّسامحِ والمحبَّةِ والإخاءِ، بعيدًا عن الحروبِ والنزاعاتِ والكراهيةِ البغيضةِ وأعمالِ العنفِ والإرهاب.

الأزهر يحتفي اليوم العالمي للسلام

دين وحياة

آخر الأخبار