الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 02:02 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

أسباب صفير الأذن

الصباح العربي

لصفير الاذن مجموعة متنوعة من الأسباب التي قد تنشأ في أي مكان في منظومة السمع؛ حيث إنّه يبدأ في الأذن في الغشاء الطبلي (بالإنجليزية: Tympanic Membrane) و القوقعة، والتي بدورها تنقل الصوت وتحوله إلى طاقة كهربائية حتى يصل إلى الدماغ ويُفسر هناك.

وفيما يلي ذكر لبعض من أسباب الصفير:

تدفق الدم أو الأورام:

يكون الطنين كالنبض في الأذن، وينتج عن تدفق الدم عبر الشرايين والأوردة المجاورة للأذن، وقد يحدث هذا أيضاً في حالة الإصابة بالأورام التي تكون في الأوعية الدموية، حيث إنّ هذا يعني زيادة في تدفق الدم من خلال هذه الأوعية الدموية.

التشنجات العضلية:

قد يُوصف طنين الأذن على أنّه مثل:

النقر، وينتج عن حدوث تشنج في العضلة الموجودة في سقف الفم؛ مما يؤدي إلى حدوث فتح وانغلاق بشكل متكرر في القناة السمعية (بالإنجليزية: Eustachian tube) والتي تساعد على معادلة الضغط داخل الأذنين، وتجدر الإشارة إلى أنّ مرض التصلب المتعدد أو التصلّب اللويحي (بالإنجليزية: Multiple sclerosis) وغيره من الأمراض العصبية الأخرى المرتبطة بتشنجات العضلات، تُعدّ سبباً لظهور صفير الأذن أيضاً؛ لأنّها قد تؤدي إلى تقلصات في بعض العضلات في الأذن الوسطى، والتي يمكن أنّ تسبب سماع النقر المتكرر في الأذن.

اضطرابات المفصل الصدغي الفكي:

(بالإنجليزية: Temporomandibular joint)، حيث إنّ الإصابة باضطرابات في المفصل الصدغي الفكي قد تؤدي إلى سماع النقر المتكرر في الأذن.

تلف العصب الدهليزي القوقعي:

(بالإنجليزية: Vestibulocochlear Nerve)، يقوم العصب الدهليزي القوقعي بنقل الأصوات من الأذن إلى الدماغ، ويؤدي تلفه إلى الشعور بصفير في الأذن، وتجدر الإشارة إلى أنّ أسباب حدوث التلف في هذا العصب قد تكون ناتجة عن سميّة بعض الأدوية أو بسبب الأورام مثل؛ أورام العصب السمعي.

مرض منيير:

(بالإنجليزية: Ménière's disease)، وهو اضطراب في الأذن الداخلية يسبب الدوار الشديد، وطنين الأذنين، وفقدان للسمع، والشعور بالاحتقان في الأذن، وتجدر الإشارة إلى أنّ مرض منيير في العادة يؤثر في أذن واحدة فقط.

التقدم في العمر:

حيث إنّه مع التقدم في العمر قد تنقص حاسة السمع عند الأشخاص، وبالتالي من الممكن حدوث صفير في الأذن.

تصلب الأذن الوسطى: (بالإنجليزية: Otosclerosis)، إنّ تصلب الأذن الوسطى والذي ينتج عن اضطرابات في نمو العظام في الأذن الوسطى، من الممكن أن يسبب حدوث صفير في الأذن.

الصدمات أو التغيرات المفاجئة في الضغط:

حيث إنّ الصدمات قد تتسبب بحدوث صفير في الأذن وفقدان للسمع، ويتضمن هذا الرضح الضغطي (بالإنجليزية: Barotrauma)، حيث يمكن أن تؤدي التغييرات في ضغط الهواء إلى الإضرار بوظيفة الأذن،

ومن الأمثلة على الرضح الضغطي:

التغييرات التي تحدث في الضغط عند الغوص أو الطيران.

اضطراب السمع: من المحتمل أن يكون السبب الأكثر شيوعًا لطنين الأذن هو الفقدان أو الضعف في حاسة السمع، فكما أسلفنا فإنّه مع التقدم في العمر، أو بسبب الصدمة التي تصيب الأذن من خلال الضوضاء أو الأدوية أو المواد الكيميائية، فإنّ ذلك يسبب تلفاً في القوقعة التي تساعد على الشعور في حاسة السمع، وتشير النظريات الحديثة إلى أنّ القوقعة قد لا تقوم بإرسال الإشارات إلى الدماغ بالشكل الطبيعي؛ مما يربك الدماغ، وبالتالي يقوم بصنع الضوضاء لتعويض النقص في الإشارات الصوتية العادية، والذي يتم تفسيره على شكل صفير في الأذن، كما تجدر الإشارة إلى أنّ صفير الأذن قد يزداد سوءاً في حال الإصابة بأي حالة قد تؤدي إلى اضطراب في السمع، مثل: الإصابة بالتهابات الأذن أو وجود الشمع في الأذن.

الضوضاء الصاخبة:

حيث إنّ التعرض للضوضاء الصاخبة سبب شائع جداً لحدوث طنين في الأذن في هذه الأيام، وغالباً ما يؤدي إلى تلف السمع أيضاً، ومن سوء الحظ هناك الكثير من الناس لا يعلمون بالآثار الضارة التي تنتج عن التعرض للأصوات العالية،

مثل:

الأسلحة النارية، أو الموسيقى العالية، أو أي مصادر أخرى للضجيج.

الأدوية المؤذية للأذن:

حيث إنّ صفير الأذن قد يظهر كأحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية، وتجدر الإشارة إلى أنّ طنين الأذن يكون من الأعراض المؤقتة التي تزول في أغلب الحالات عند ايقاف استخدام هذه الأدوية، وهناك أدوية قد تتسبب بحدوث طنين في الأذن بشكل يدوم أكثر

ومنها:

الأدوية اللاستيرويدية المضادة للالتهابات (بالإنجليزية: Non-Steroidal Anti-Inflammatory Drugs)، وبعض المضادات الحيوية، وبعض أدوية علاج السرطان، ومدرات البول.

التدخين: خلافاً للاعتقاد الشائع عند الناس، هناك بعض المهيجات الخارجية التي يمكن أن تسبب الطنين، فقد ثبت أنّ النيكوتين يُعدّ مهيجاً يمكن أن يؤدي إلى ظهور طنين في الأذن.

أسباب صفير الأذن

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq