الصباح العربي
الجمعة، 23 أكتوبر 2020 02:05 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

علامات تنذر بنقص الكالسيوم في جسم الإنسان

الصباح العربي

يعد الكالسيوم من أهم المعادن التي يحتاجها جسم الإنسان، ولذلك فإن نقص هذا العنصر الهام للغاية قد يسبب مشاكل صحية كثيرة.

ويمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم إلى تسوس الأسنان وهشاشة العظام والكساح وبعض الأمراض الخطيرة الأخرى، وبالتالي من المهم جدا تحديد هذا النقص وعلاجه في الوقت المناسب، لذلك عليك أن تعرف ما هي أعراض نقص الكالسيوم؟

تشنج العضلات

يلعب الكالسيوم دورًا رئيسيًا في حركات ونمو العضلات، فعندما تفتقر إلى الكالسيوم في جسمك، فإن الأداء الطبيعي لعضلاتك يبدأ في الضعف، ويمكنك ملاحظة هذا الاضطراب على شكل تشنج عضلي أو ارتعاش أو ألم تحت الفخذين والذراعين، وفي الواقع، يعد اضطراب حركة العضلات من أكثر علامات نقص الكالسيوم شيوعًا.

اضطراب دقات القلب

عندما تكون مستويات الكالسيوم في جسمك منخفضة، لا تعمل عضلات القلب بشكل صحيح، لذلك فإن تقلص عضلات القلب لا يتناسب مع دقات قلبك، مما يؤدى إلى عدم انتظام دقات القلب، ومع ذلك، فإن هذا الأمر أكثر خطورة ويحدث فقط عندما ينخفض مستوى الكالسيوم في جسمك حقًا.

الشعور بالإرهاق والتعب

يؤثر عدم كفاية الكالسيوم في الجسم على الصحة العقلية والجسدية، فالأشخاص الذين يعانون من نقص الكالسيوم هم أكثر عرضة للشعور بالتعب والإرهاق.

ووفقاً لدراسة نشرت في مجلة علم وظائف الأعضاء التطبيقي، فإن بنية تسمى الشبكة الساركوبلازمية (SR) الموجودة في خلايا العضلات، هي المسؤولة عن إطلاق الكالسيوم، وعندما لا يتم إطلاق الكالسيوم بشكل صحيح، تشعر بالإرهاق والتعب.

ضعف الأظافر

يعد تقصف الأظافر أحد أكثر الأعراض شيوعًا، وتظهر أعراضها المبكرة بسبب نقص الكالسيوم، وإذا كانت أظافرك تتكسر بسهولة، أو تكون عرضة للتشقق، أو لا تنمو بشكل صحيح، فقد يعني ذلك أنك تفتقر إلى الكالسيوم.

ضعف الأسنان

الكالسيوم هو أحد العوامل الرئيسية عندما يتعلق الأمر بصحة الأسنان، وبالتالي، فإن نقصه يمكن أن يسبب ضعف الأسنان، وعندما يفتقر جسمك إلى الكالسيوم، فإنه يميل إلى سحبه من أسنانك، مما يجعلها عرضة للتسوس. علاوة على ذلك، يمكن أن يتسبب أيضًا في ضعف الجذور وتهيج اللثة.

الاكتئاب

يمكن أن يؤثر نقص الكالسيوم سلبًا على الصحة العقلية للفرد، ويرتبط انخفاض مستوى الكالسيوم بالإصابة بالاكتئاب.

علامات تنذر بنقص الكالسيوم جسم الإنسان

المرأة والصحة