الصباح العربي
الجمعة، 30 أكتوبر 2020 03:50 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

5 أطعمة تسبب الحساسية الغذائية

الصباح العربي

يعاني كثير من الأشخاص من الحساسية تجاه بعض الأطعمة، ولا تعتبر هذه الأطعمة ضارة على الإطلاق، إنما يصبح الجسم حساسًا تجاهها.

في معظم الأحيان، قد يعاني الشخص من طفح جلدي خفيف أو حكة في العين أو حكة في الحلق، وقد يكون رد الفعل التحسسي شديدًا ومميتًا.

وتعتبر أفضل طريقة لتجنب الحساسية الغذائية هي تجنب الأطعمة التي تسبب هذه التفاعلات، وإذا كانت لديك أعراض خفيفة، فقد لا تعرف أنك تعاني من الحساسية تجاه بعض الأطعمة لذا يجب ملاحظة الأعراض مثل الطفح الجلدي وسيلان الأنف أو انسدادها والعطس غير المنضبط والعيون الدامعة أو اضطراب المعدة والتشنجات والتقيؤ والإسهال.

في الحالات الشديدة، قد يواجه الشخص صعوبة في التنفس أو البلع وتورما في الشفتين أو اللسان أو الحلق والإرهاق وعدم انتظام ضربات القلب.

وفيما يلي بعض الأطعمة التي قد تسبب الحساسية.

البيض

يصيب بعض الأشخاص خاصة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات بحساسية البيض، وتستمر معهم لفترة طويلة، وللأسف لا يوجد علاج لهذه الحساسية وأفضل طريقة هو تجنب تناوله.

الحليب

قد يتفاعل الجسم أحيانًا بشكل غير طبيعي مع بروتينات الحليب، وتعتبر هذه الحساسية شائعة جدًا عند الرضع والتي يطلق عليها حساسية الألبان.

الفول السوداني

في بعض الأحيان، يعتبر الجسم بروتينات الفول السوداني ضارة، ثم يقوم الجهاز المناعي بإفراز مواد كيميائية في مجرى الدم، مما يسبب تفاعلات حساسية تتراوح شدتها ما بين الخفيفة إلى الشديدة.

القمح

يدخل القمح في العديد من المنتجات التي قد يتم تناولها يوميًا، وإذا كان لديك حساسية من القمح، فاحذر من رد الفعل الشديد الذي قد يكون قاتلاً في بعض الأحيان.

المحار

على عكس باقي أنواع الحساسية الغذائية الأخرى، فإن حساسية المحار أكثر شيوعًا لدى البالغين أكثر من الأطفال.

5 أطعمة الحساسية الغذائية

المرأة والصحة