الصباح العربي
الأحد، 24 يناير 2021 06:34 مـ
الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

السلالة الجديدة من كورونا تعزل بريطانيا عن العالم.. وجونسون يترأس اجتماعا طارئا

الصباح العربي

تعيش بريطانيا، هذه الأيام، عزلة واسعة، بعدما قررت كثير من الدول تعليق الرحلات الجوية معها، على خلفية ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا في المملكة المتحدة.

وأحدث ظهور السلالة الجديدة حالة من الإرباك حول العالم، وسط تساؤلات حول إن كانت اللقاحات التي تم التوصل إليها قادرة على التصدي لهذه السلالة الجديدة التي تتميز بأنها أسرع انتشارا.

وقررت كندا تعليق رحلات الركاب الآتية من المملكة المتحدة، لمدة 72 ساعة.

وقالت وكالة الصحة العامة الكندية في بيان: ”نظرا للعدد الكبير من الإصابات المسجلة بسلالة من فيروس كوفيد-19 في أجزاء من المملكة المتحدة، اتخذنا قرار تعليق دخول كل رحلات الركاب التجارية والخاصة الآتية من المملكة المتحدة إلى كندا، لمدة 72 ساعة بدءا من منتصف الليل (05:00 بتوقيت غرينتش الاثنين)“.

وعلقت فرنسا اعتبارا من منتصف ليل الأحد، دخول جميع ”الوافدين من المملكة المتحدة عن طريق البر والجو والبحر وعبر سكك الحديد“، إضافة الى عبور الأفراد ”المرتبط بنقل سلع“.

وأعلن وزير الصحة الألماني أن بلاده ستعلق ”اعتبارا من منتصف ليل الأحد“ رحلاتها الجوية مع المملكة المتحدة إثر ظهور سلالة جديدة من كوفيد-19 سريعة الانتقال.

وستتخذ إيطاليا خطوات مشابهة لحماية مواطنيها، وفق ما كتب وزير خارجيتها لويجي دي مايو على فيسبوك، دون أن يحدد موعد دخول التدابير حيز التنفيذ.

وأفادت وزارة الصحة النمساوية لوكالة ”إيه بي إيه“ الإخبارية بأنها ستفرض حظرا على رحلات الطيران لم يتم تحديد تفاصيله. واتخذت إيرلندا خطوة مماثلة.

وتراقب السلطات الأمريكية ”بعناية شديدة“ السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد التي تنتشر في المملكة المتحدة، لكنها لا تخطط لفرض حظر على السفر إلى هذا البلد في الوقت الحالي، بحسب ما أعلن الأحد مسؤولون رفيعون في قطاع الصحة.

وأعلنت إسرائيل، الأحد، منع دخول الأجانب الوافدين من المملكة المتحدة والدنمارك وجنوب أفريقيا، وذلك إثر رصد سلالة جديدة من كوفيد-19 في الدول الثلاث.

ومنعت الحكومة الهولندية في بيان الأحد نزول الركاب من العبارات الآتية من بريطانيا إلى هولندا عند وصولها إلى موانئ البلاد الهولندية.

وقالت الحكومة إن ”العبارات التي تصل إلى هولندا من المملكة المتحدة، لم تعد تستطيع نقل الركاب من الآن فصاعدا“.

وقال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، إن تركيا علقت الأحد الرحلات الجوية من بريطانيا وهولندا والدنمارك وجنوب أفريقيا مؤقتا، بسبب ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا.

وأضاف قوجة أن هذا القرار يأتي كإجراء احترازي بالتنسيق مع وزارة النقل.

كما أعلن الرئيس الكولومبي إيفان دوكي، أن بلاده ستعلق كل الرحلات الجوية من وإلى بريطانيا.

وقال دوكي: ”اعتبارا من الغد ستحظر الرحلات الجوية من كولومبيا إلى المملكة المتحدة ومن المملكة المتحدة إلى كولومبيا“.

عربيا، قررت السعودية تعليق الرحلات الجوية وإغلاق الحدود البرية والبحرية لمدة أسبوع قابلة للتجديد، على خلفية ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد، وذلك بعد 3 أشهر على فتح أبوابها للمسافرين إثر فترة إغلاق استمرت نحو 6 أشهر.

وقررت الحكومة المغربية بدورها تعليق الرحلات الجوية مع المملكة المتحدة، ابتداء من ليلة الأحد.

مسافرون عالقون

وجد عشرات المسافرين الذين وصلوا من المملكة المتحدة، أنفسهم عالقين في المطارات الألمانية ليل الأحد الاثنين، بعد قرار تعليق الرحلات الجوية مع بريطانيا بسبب السلالة الجديدة من فيروس كورونا.

وقالت سيدة ألمانية: ”أرجوكم ساعدونا على الخروج“، بحسب ما أظهر شريط فيديو نشر على الإنترنت.

وفي مطار هانوفر بشمال البلاد، طال الإجراء الجديد مجموعة من 63 راكبا عائدين من المملكة المتحدة لم يُسمح لهم بمغادرة موقع المطار، بحسب ما قالت الشرطة المحلية.

وتوجب على الجميع الخضوع لفحص فيروس كورونا المستجد الذي أجراه لهم في الموقع طاقم طبي لبس أفراده ملابس واقية، ويُنتظر صدور نتائجه الاثنين، بحسب ”فرانس برس“.

وفي الانتظار، خصص المطار أسرة في أحد المباني التابعة له حيث سيمضي الركاب ليلتهم.

ويسود توتر بين الركاب العالقين، خصوصا بين مجموعة من الأشخاص بينهم رضيع في شهره التاسع. وقالت الشابة الألمانية مانويلا توميس في فيديو نشرته صحيفة ”بيلد“ الألمانية: ”نحن في مطار هانوفر واحتجزنا رغما عنّا. خضعنا لاختبار ومُنعنا من مغادرة المبنى في انتظار النتائج“.

اجتماع طارئ

يترأس رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الاثنين، اجتماع أزمة بشأن إمدادات المملكة المتحدة بعد قرار العديد من الدول بما فيها فرنسا، تعليق الرحلات بسبب السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد التي قالت لندن إنها ”خارجة عن السيطرة“.

وقال ناطق باسم الحكومة البريطانية مساء الأحد إن جونسون ”سيترأس الاثنين اجتماعا للجنة حالات الطوارئ المدنية لمناقشة الوضع المتعلق بالتنقلات الدولية، خصوصا التدفق المنتظم للشحن من المملكة المتحدة وإليها“.

وأضاف أن ”اجتماعات أخرى ستعقد ليلا وصباح الاثنين لضمان وضع خطط متينة“.

علماء الجيش الأمريكي يدخلون على الخط

قال نيلسون مايكل، رئيس قسم الأوبئة المعدية في مركز وولتر ريد العسكري التابع للجيش الأمريكي، إن ”هناك دائما قلقا من أن اللقاحات قد لا تعمل إن ظهرت سلالات جديدة من الفيروس بصورة كبيرة“.

وأضاف مايكل أن ”العلماء في وولتر ريد لا بزالون يتوقعون أن اللقاح الحالي سيكون فعالا ضد فيروس كورونا الجديد، فمن المعقول بأن هذا التحور لا يشكل تهديدا، ولكن لا يمكننا الجزم، ويلزمنا البحث أكثر“، بحسب ”سي أن أن“.

وذكرت الشبكة الأمريكية أن العلماء في المركز بدأوا الخميس، بتفحص التسلسل الجيني للسلالة المتحورة من فيروس كورونا الجديد.

ومن المتوقع أن يتوصل العلماء في ”وولتر ريد“ خلال الأيام القليلة المقبلة لمعرفة إن كان لقاح فيروس كورونا فعالا ضد أنواع تحور جديدة تنتشر بصورة سريعة في المملكة المتحدة.

السلالة الجديدة من كورونا تعزل بريطانيا عن العالم وجونسون يترأس اجتماعا طارئا

تحقيقات وتقارير