الصباح العربي
الثلاثاء، 19 مارس 2024 01:33 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

تعرف على أغذية تزيد المناعة

الصباح العربي

هنالك بعض الأطعمة التي تساعد على زيادة ودعم قوّة جهاز المناعة في الجسم، وفيما يأتي ذكر بعضها:

الحمضيات:

يُنصح بتناول الحمضيات مثل؛ الجريب فروت، والبرتقال، والليمون، وذلك لاحتوائها على فيتامين C الذي يُساعد على تقوية جهاز المناعة، وإنتاج خلايا الدم البيضاء.

الفلفل الحلو الأحمر:

يحتوي الفلفل الأحمر على كمية كبيرة من فيتامين C، بالإضافة لكونه مصدراً مهماً للبيتا كاروتين (بالإنجليزية: Beta-Carotene)، الذي يساهم في الحفاظ على صحّة الجلد والعينين.

البروكلي:

يُعتبر البروكلي من الأطعمة المُفيدة للجسم، وذلك لأنه غنيٌّ بالعديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين A، و C، و E، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والألياف.

الثوم:

يملك الثوم خصائص عديدة مهمّة لصحّة الجسم، بالإضافة لدوره في مكافحة العدوى، وخفض ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

الزنجبيل:

الذي يمتلك العديد من الفوائد الصحية، ومنها المساعدة على تقليل الالتهاب؛ مثل: التهابات الحلق والأمراض الالتهابية الأخرى.

السبانخ:

يُعدّ السبانخ من الأطعمة الغنية بفيتامين C، بالإضافة لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، والبيتا كاروتين، التي تزيد من قوة الجهاز المناعي، والقدرة على مكافحة العدوى.

الشاي:

يحتوي الشاي على مركبات الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoids)، وهي نوع من مضادات الأكسدة، وبالإضافة لذلك فإنّ الشاي الأخضر يُعدُّ مصدراً جيداً للحمض الأميني الثيانين (بالإنجليزية: L-theanine)؛ الذي يُساعد على إنتاج مركبات مقاومة للجراثيم في الخلايا التائية.

البابايا:

تُعتبر البابايا من الفواكة الغنية بفيتامين C، كما أنّها تُعدّ مصدراً جيداً للبوتاسيوم، وفيتامين ب، وحمض الفوليك، المفيدة للصحة، وتحتوي أيضاً على إنزيم يساعد على الهضم ويُسمى الباباين (بالإنجليزية: Papain)، الذي يلعب دوراً كمضادّ للالتهابات.

بذور عباد الشمس:

تُعتبر بذور عباد الشمس من البذور المليئة بالعناصر الغذائية المهمة، مثل؛ الفوسفور، والمغنيسيوم، وفيتامين ب 6، وفيتامين E؛ الذي ينظيم عمل الجهاز المناعي ويحافظ عليه.

الجوز:

حيث يُعتبر الجوز من المكسّرات المفيدة والغنية بالبروتين، والفيتامينات، والمعادن، وأحماض أوميغا-3 الدهنية، والزنك، بالإضافة إلى أنّه مصدر جيدٌ لمضادات الأكسدة.

السمك:

يحتوي السمك على الأحماض الدهنية أوميغا 3، والدهون الصحية الأخرى، مما يُساعد على زيادة نشاط خلايا الدم البيضاء.

الشوكولاتة:

يُصنّف الكاكاو على أنّه غذاء يحسن من مستوى المناعة، بالإضافة إلى دوره في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ورفع نسبة الكوليسترول الجيد.

البطاطا الحلوة:

تُعدُّ البطاطا الحلوة من الأطعمة الدّاعمة لجهاز المناعة، وذلك لاحتوائها على البيتا كاروتين، وتساهم في إزالة الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free radicals)

تعرف أغذية تزيد المناعة

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq