الصباح العربي
الثلاثاء، 13 أبريل 2021 03:32 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
المرأة والصحة

تعرف على أغذية تزيد المناعة

الصباح العربي

هنالك بعض الأطعمة التي تساعد على زيادة ودعم قوّة جهاز المناعة في الجسم، وفيما يأتي ذكر بعضها:

الحمضيات:

يُنصح بتناول الحمضيات مثل؛ الجريب فروت، والبرتقال، والليمون، وذلك لاحتوائها على فيتامين C الذي يُساعد على تقوية جهاز المناعة، وإنتاج خلايا الدم البيضاء.

الفلفل الحلو الأحمر:

يحتوي الفلفل الأحمر على كمية كبيرة من فيتامين C، بالإضافة لكونه مصدراً مهماً للبيتا كاروتين (بالإنجليزية: Beta-Carotene)، الذي يساهم في الحفاظ على صحّة الجلد والعينين.

البروكلي:

يُعتبر البروكلي من الأطعمة المُفيدة للجسم، وذلك لأنه غنيٌّ بالعديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين A، و C، و E، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والألياف.

الثوم:

يملك الثوم خصائص عديدة مهمّة لصحّة الجسم، بالإضافة لدوره في مكافحة العدوى، وخفض ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

الزنجبيل:

الذي يمتلك العديد من الفوائد الصحية، ومنها المساعدة على تقليل الالتهاب؛ مثل: التهابات الحلق والأمراض الالتهابية الأخرى.

السبانخ:

يُعدّ السبانخ من الأطعمة الغنية بفيتامين C، بالإضافة لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، والبيتا كاروتين، التي تزيد من قوة الجهاز المناعي، والقدرة على مكافحة العدوى.

الشاي:

يحتوي الشاي على مركبات الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoids)، وهي نوع من مضادات الأكسدة، وبالإضافة لذلك فإنّ الشاي الأخضر يُعدُّ مصدراً جيداً للحمض الأميني الثيانين (بالإنجليزية: L-theanine)؛ الذي يُساعد على إنتاج مركبات مقاومة للجراثيم في الخلايا التائية.

البابايا:

تُعتبر البابايا من الفواكة الغنية بفيتامين C، كما أنّها تُعدّ مصدراً جيداً للبوتاسيوم، وفيتامين ب، وحمض الفوليك، المفيدة للصحة، وتحتوي أيضاً على إنزيم يساعد على الهضم ويُسمى الباباين (بالإنجليزية: Papain)، الذي يلعب دوراً كمضادّ للالتهابات.

بذور عباد الشمس:

تُعتبر بذور عباد الشمس من البذور المليئة بالعناصر الغذائية المهمة، مثل؛ الفوسفور، والمغنيسيوم، وفيتامين ب 6، وفيتامين E؛ الذي ينظيم عمل الجهاز المناعي ويحافظ عليه.

الجوز:

حيث يُعتبر الجوز من المكسّرات المفيدة والغنية بالبروتين، والفيتامينات، والمعادن، وأحماض أوميغا-3 الدهنية، والزنك، بالإضافة إلى أنّه مصدر جيدٌ لمضادات الأكسدة.

السمك:

يحتوي السمك على الأحماض الدهنية أوميغا 3، والدهون الصحية الأخرى، مما يُساعد على زيادة نشاط خلايا الدم البيضاء.

الشوكولاتة:

يُصنّف الكاكاو على أنّه غذاء يحسن من مستوى المناعة، بالإضافة إلى دوره في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ورفع نسبة الكوليسترول الجيد.

البطاطا الحلوة:

تُعدُّ البطاطا الحلوة من الأطعمة الدّاعمة لجهاز المناعة، وذلك لاحتوائها على البيتا كاروتين، وتساهم في إزالة الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free radicals)

تعرف أغذية تزيد المناعة

المرأة والصحة