الصباح العربي
الثلاثاء، 13 أبريل 2021 03:55 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
الأخبار

سعفان ومحافظ البحيرة يفتتحان دورة ”ابدأ مشروعك” للعمالة العائدة من الخارج

الصباح العربي

افتتح اليوم وزير القوى العامله محمد سعفان، واللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، فعاليات الدورة التدريبية فى ريادة الأعمال بعنوان "إبدأ مشروعك"، ، بحضور نهال بلبع نائب المحافظ، وحازم الاشموني السكرتير العام للمحافظة، وعزت عمران وكيل الوزارة للتشغيل ومعلومات سوق العمل، والسيد الخطيب مدير المديرية،والسيد نصار مدير جهاز تنمية المشروعات فرع البحيرة، ومحمد سردينة مدير الإقراض ونائب مدير مكتب الجهاز.

وأكد الوزير أنه تم التواصل مع ٦٤ عاملا من أصل ١٨٤ من المصريين العائدين من الخارج من خلال مديرية القوي العاملة وجهاز تنمية المشروعات لتنفيذ التوجيهات الرئاسية لمساعدتهم في عمل مشروعات في نطاق المحافظة من خلال عقد دورات تدريبية بمدد زمنية معينة في إطار خطة معدة لذلك.

وأوضح الوزير أنه لا يجب الاستهانة بمشروعك، ابدا صغيرا واصقل من نفسك ومهاراتك للوصول للمستوى المطلوب، وهذه هي الفكرة العامة للمبادرة، وحدد استمرار عمل الدورات من الأحد المقبل في مديرية القوي العاملة بالمحافظة، والعمل على دراسة احتياجات المتدربين للعمل على توفيرها وتذليل العقبات أمامهم في الفترة المقبلة، مع توفير العمالة المدربة اللازمة لمشروعاتهم من خلال المديرية بما يتناسب مع مجالات عملهم.

ودعا الوزير الشباب للتعاون والتكاتف مع بعضهم البعض لعمل مشروعات مشتركة فيما بينهم، لتحقيق الحلم والنجاح المطلوب، والدورات التدريبية المقامة حاليا تقدم فرصا عظيمة أمام العائدين من الخارج للتعرف على بعضهم البعض وإقامة علاقات استثمارية وإنتاجية وتسويقية مشتركة.

من جانبه أكد المحافظ أن هناك العديد من المشروعات الموجودة داخل نطاق المحافظة، في العديد من المناطق النسيجية والمناطق الصناعية في حوش عيسى، ووادي النطرون، وأراضي يمكن إقامة مشروعات عليها بأسعار زهيدة، ومجالات عمل مفتوحة في المحافظة في مجال الإنتاج الحيواني والبياضات، توفر العديد من فرص العمل.

وأبدى المحافظ استعداد المحافظة التام لمساعدة الشباب في عمل المشروعات الخاصة بهم، والمشاركة في أعمال الدورات التدريبية من قبل مسئول المناطق الصناعية لعرض الفرص المتاحة في تلك المناطق، وتعريف الشباب بها، كما سيتم الإعلان عن مشروعات رائدة في المحافظة في مارس 2021 يحتذي بها كل دول العالم.

وقال السيد نصار مدير فرع الجهاز: إن الجهاز هو أحد آليات الدولة للتحول لفكر القطاع الخاص، واستهدف الجهاز العائدين من الخارج، وحدد الشروط الواجب توفرها في المتقدمين، أولها الأهلية القانونية من سن ٢١ سنة وحتى ٦٠ عاما، وشهادة تأدية الخدمة العسكرية، فضلا عن ألا يعمل المتقدم في وظيفة حكومية أو قطاع عام أو مؤمن عليه.

وأضاف مدير فرع الجهاز، أن خدمات الشباك الواحد التي يقدمها الجهاز تقوم بوضع تقرير حول وضع المنشأة وتبدأ بإصدار أوراق المشروع، ويقدم التمويل من خلال ثلاث طرق أساسية وهي الإقراض المباشر، أو من خلال جهات وسيطة مثل البنوك أو قروض متناهية الصغر من خلال الجمعيات الأهلية والبنوك بحد أقصى ٥٠ ألف جنيه.

وأشار ان الجهاز يقدم ٧ برامج معتمدة من منظمة العمل الدولية بدء من التخطيط للمشروع وحتى تنفيذه ومتابعته، حيث سيقوم الجهاز بعمل ٢٣ دورة تدريبية في خطة معدة لـ ٦ مراكز وقرى من القرى الأكثر احتياجا في إطار مبادرة "حياة كريمة".

ولفت إلي أنه يجري حاليا يتم استقطاب الشباب من سن ١٨ سنة وحتى ٤٥ سنة لعمل مشروعات صغيرة من خلال عقد دورات تدريبية مدتها يومين، يقدم من خلالها برامج وأنشطة حول كيفية الإعداد الجيد للمشروع وعمل دراسة الجدوى، وخطط التسويق لمنتجات المشروعات، وذلك فى إطار المهن التي تدرب عليها في مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة.

سعفان محافظ البحيرة يفتتحان دورة ابدأ مشروعك للعمالة العائدة من الخارج

الأخبار

آخر الأخبار